الوسط الثقافي

حضور مبهر للكتاب السوري في معرض الشارقة الدولي

يحظى الكتاب السوري في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ 41 بأهمية بالغة لدى القارئ العربي، معززاً بذلك دور سورية الأدبي والثقافي والتراثي الأصيل في كل المحافل العربية.

وزير التربية الدكتور دارم طباع أكد في تصريح خاص خلال زيارته المعرض في إكسبو الشارقة أهمية المشاركة السورية المتنوعة من خلال دور النشر واتحاد الناشرين السوريين وعبر الكتاب السوريين المشاركين بشكل مباشر، مبيناً أن الثقافة واللغة العربية واحدة وكل من يعمل في هذا المجال يقدم خطوة إلى الأمام في التعريف بحضارتنا العربية.

وقال الوزير طباع: “تربطنا مع الإمارات علاقات صداقة وأخوة”، منوهاً بتوجهاتها نحو تعزيز دور الشباب في نشر ثقافة القراءة، حيث إن المعرض خير دليل من خلال الكم الهائل من الكتب ودور النشر المشاركة وتنوع الكتاب السوري، الذي ينقل ثقافة سورية وعراقتها.

بدوره قال سفير سورية لدى الإمارات الدكتور غسان عباس: إن سورية حاضرة في كل النشاطات الثقافية والعلمية والفنية، لأنها تؤمن بالعلم وبرسالة الثقافة العربية، مبيناً أن الكتاب السوري كان ولا يزال يحظى بأهمية كبيرة في المعارض العربية الدولية.

رئيس اتحاد الناشرين السوريين هيثم حافظ ومدير عام دار الحافظ للنشر أكد أن الكتاب السوري يعد من مؤسسي معرض الشارقة، ويبلغ عدد المشاركين السوريين هذا العام نحو 95 مشاركاً، مشيراً إلى أن صناعة النشر السورية تعمل على تجاوز أزمة التقنيات الطباعية، وتجاوز آثار الحرب لتقديم الصورة الحقيقة للثقافة السورية.

وشهدت أجنحة الدور السورية إقبالاً كثيفاً، وتنوعت الكتب المعروضة بين تاريخية وتراثية، فيما ضمت إحدى الدور إصدارات وزارة الثقافة والكتب الجامعية السورية.

رسلان علاء الدين مدير عام دار علاء الدين للطباعة والنشر أكد أن معرض الشارقة من المعارض الأساسية في المنطقة العربية، ويلقى اهتماماً كبيراً عربياً ودولياً، ونحن نحاول تقديم كل ما هو جديد ويرضي أذواق القراء، مشيراً إلى أن الكتاب السوري مشهور بجودة محتواه ولغته العربية والطباعة والإخراج، وهو منافس وله مكانة راسخة في المكتبة العربية.

مانيا سويد صاحبة دار سويد المشاركة في المعرض أوضحت أن المؤلف والكتاب السوري يستقطب الكثير من القراء والمثقفين، لما يمتاز به من واقعية ولغة عربية رصينة فسورية ولادة للإبداع، لكننا بحاجة إلى تعزيز دور ثقافة التسويق.

وأشاد إعلاميون ومثقفون إماراتيون بأهمية المشاركة السورية في المعرض، حيث بين الإعلامي هزاع الشحي في هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون أهمية مشاركة سورية في نقل الثقافة السامية وتاريخها العريق لكل محبي القراءة فاليد الواحدة لا تصفق، واليوم تحت شعار حب الكلمة وحب الثقافة نحن بحاجة إلى سورية وهذا هو مكانها الطبيعي.

وقال الإعلامي معن البدري: إن مشاركة سورية مبهرة جداً من خلال تواجد دور النشر والإصدارات المتنوعة والكتاب السوريين.. فيما بين الكاتب الإماراتي محمد الجابري أن سورية هي دائما المنارة لكل دول العالم، ومشاركتها إضافة كبيرة للمعرض، ولها فضل على الكثير من المثقفين والكتاب الإماراتيين، الذين تأسسوا على يد الأساتذة السوريين الذين نفخر بهم.

وقالت عبير العقاد إحدى الزائرات السوريات في المعرض: إن سورية هي أساس الأدب في الوطن العربي، فرغم الحرب ظلت مستمرة في الإنتاج الأدبي والتاريخي والتراثي.

يعتبر معرض الشارقة الدولي للكتاب والذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب نافذة مهمة للناشر العربي والسوري، ويتخلل برنامجه الثقافي المستمر حتى الـ 13 من تشرين الثاني الجاري فعاليات وجلسات حوارية وورشات عمل للكتاب والكاتبات الشباب ،وأنشطة متنوعة للأطفال.

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
عمدة كييف يدعو سكان العاصمة للاستعداد لسيناريوهات الإخلاء الجزئي بسبب الطاقة الكهربائية.. بريطانيا تسلم أوكرانيا صواريخ "بريمستون-2"..دقيقة التوجيه.. بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقاً بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال.. 90% منها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها..