اقتصادالعناوين الرئيسية

حصاد القمح سوف يتأخر والحرائق خفّضت كميات الإنتاج المتوقعة

صرّح مدير المؤسسة السورية للحبوب، يوسف قاسم، لـ«الوطن»، بأن حصاد القمح سوف يتأخر قليلاً، نتيجة الأمطار التي هطلت مؤخراً، كما أن الحرائق التي اندلعت في عدة محافظات لمساحات كبيرة مزروعة بالقمح ستؤدي إلى انخفاض كميات الإنتاج المتوقع شراؤها من القمح، موضحاً أن وزارة الزراعة هي الجهة المعنية بالكشف عن خسائر الحرائق في أراضي القمح.

ولفت إلى أن المؤسسة استلمت الدفعة الأولى من ثمن موسم القمح، والبالغة 150 مليار ليرة سورية، من أصل 450 مليار ليرة خصصتها الحكومة السورية لشراء الموسم للعام الحالي من الفلاحين.

وبيّن أنه تم توزيع الدفعة الأولى على حساب المؤسسة في فروع المصرف الزراعي، في المحافظات، ليصار إلى تسديد أثمان الأقماح للفلاحين عند بدء موعد الاستلام في الأول من الشهر القادم.

وتم تحديد سعر كيلو القمح النخب الأول بـ 225 ليرة سورية، والنخب الثاني أقل بنسبة 1%، والنخب الثالث أقل بنسبة 1% عن الثاني، والنخب الرابع بنسبة أقل، بحسب نسبة الشوائب.

وأشار إلى تجهيز مراكز استلام موسم القمح، والبالغ عددها 49 مركزاً، حيث تأتي محافظة الحسكة في المركز الأول بعدد المراكز، حيث تم تجهيز 9 مراكز فيها، تليها حلب بـ 7 مراكز.

ونوه قاسم بأن المؤسسة سوف تستلم القمح من أي فلاح يورد محصوله لمراكز المؤسسة، ويمكن للفلاح تسليم محصوله بناء على الهوية الشخصية في حال عدم حصوله على شهادة منشأة من مديرية الزراعة في محافظته، وذلك في إطار التسهيلات التي تقدمها الحكومة للتخفيف من الصعوبات بتسليم موسم القمح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
رئيس البرلمان اللبناني يدعو إلى جلسة لمجلس النواب لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يوم الخميس المقبل. اغتيال رئيس بلدية المسيفرة عبد القادر الزعبي بـريف درعا الشرقي برصاص مجهولين الكونغرس الأميركي يحدد مساعدات لأوكرانيا بـ 12 مليار دولار.. تسرب الغاز من خط أنابيب ستريم 2 الروسي إلى بحر البلطيق.. مقتل وإصابة 18 شخصا فى اشتباكات مسلحة بمدينة الزاوية غرب ليبيا.. الكشف عن شبكة بدمشق تمتهن تهريب الأشخاص خارج البلاد بوثائق مزورة وتوقيف اثنين من أفرادها.. ارتفاع عدد ضحايا المركب اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 100 شخص، وذلك بعد انتشال جثة من عرض البحر مقابل الباصيه في بانياس.. «فيفا» تعلن انطلاق مرحلة المبيعات الأخيرة لتذاكر مباريات كأس العالم قطر 2022،اليوم الثلاثاء، قبل أقل من شهرين على صافرة البداية .. البرلمان اللبناني يقر ميزانية 2022، بإنفاق 41 تريليون ليرة وإيرادات 30 تريليونا، في وقت تسعى فيه البلاد لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.. واشنطن: كوريا الشمالية قد تجري تجربتها النووية السابعة دون سابق إنذار وملتزمون بالتعامل معها في إطار من الدبلوماسية الجادة.. الأمن الفيدرالي الروسي يعتقل القنصل العام الياباني فى فلاديفوستوك، و طوكيو تحتج ،وتطالب بالاعتذار.. مركبة فضائية تابعة لوكالة "ناسا" تصطدم بكويكب كجزء من مهمة اختبار الدفاع الكوكبي.. مقتل شرطي وإصابة آخر بانفجار استهدف مركزا للشرطة في مرسين جنوب تركيا.. بعد ساعات من حصوله على الجنسية الروسية.. واشنطن تطالب بتسليمها إدوارد سنودن ضابط المخابرات الأمريكي السابق للمحاكمة.. مصادر: لبنان يتبلغ رد إسرائيل النهائي على ترسيم الحدود البحرية “خلال أيام” ولا تنازلات.. وزير خارجية سوريا فيصل المقداد: حقنا في استعادة الجولان ثابت لا يسقط بالتقادم.. المقداد يطالب أمام الأمم المتحدة بتعويض خسائر سوريا من النفط والغاز المسروق منذ عام 2011.. رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي يعلن استقالته..ويطالب بالتصويت عليها في جلسة يوم الأربعاء.. ألمانيا: شولتز يصاب بكورونا بعد جولته الخليجية.. وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو: لن نعترف بضم الأراضي الأوكرانية إلى روسيا..