سورية

حرب (اللاءات )الثلاث .. ديمستورا : لامفاوضات ..و اشنطن :لاتعاون ..موسكو :لاهدنةأطول من48ساعة في حلب

midline-news ||الوسط:

 تبدو الاشتباكات السياسية بين اللاعبين الدوليين في الأزمة السورية  أوضح منها في الميدان خاصة أن حرب التصريحات المشتعلة فوق جثة التهدئة بين موسكو وواشنطن لم تجد سبيلا” بعد لهدنة دبلوماسية بل تظهر فيها الأطراف الأممية عاملا محرضا تصب نار تحيزها للغرب على نيران المرحلة. وتنعي المفاوضات واستئنافها على المدى المنظور بلسان المبعوث الدولي ستافان دي مستورا الذي وجد في قاعة لقائه بالبابا فرنسيس على هامش منتدى الفاتيكان حول المساعدة الانسانية التي تقدمها الكنيسة الكاثوليكية لمناطق الحروب وخصوصا”سوريا مكانا” ليبرر فشل مهمته, حيث صرح دي مستورا  انه “من الصعب استئناف المفاوضات حين تتساقط القذائف في كل مكان” وأضاف “في بعض الأحيان، وفي زمن الحرب يمكن التفاوض مع استمرار الحرب، لكننا نشهد حاليا انهيارا لاتفاق كان يشكل بداية مرحلة جديدة”رغم أن المبعوث الأممي كان قد أعلن منذ أيام عن مفاوضات سياسية مباشرة بين الأطراف السورية .

وبينما كان دي مستورا ينعي أي تطور في مسار الملف السوري خرجت موسكو رغم غضبها الدبلوماسي الشديد توافق على هدنة من 48 ساعة بعد ان رفضت اقتراح واشنطن لهدنة من 7 أيام في حلب على لسان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف, بينما انتقد  الكرملين تهديدات الولايات المتحدة بوقف المحادثات الروسية الأمريكية معتبرا إياها غير ماهرة

ريابكوف علق على  تصريحات متحدث وزارة الخارجية الأمريكية، جون كيربي، حول احتمال تعرض مدن روسية لهجمات إرهابية، في حال استمرار الحرب بسوريا، بـ “الداعمة للإرهاب وقال أن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم الإرهاب من خلال رفضها التنسيق مع روسيا في مكافحة تنظيم “داعش”، مؤكدا ” أن  السياسة الأميركية و ليس هناك بديل آخر لحل الأزمة السورية غير ما ورد في الاتفاق الروسي الأمريكي الأخير الهدنة

ودعا ريابكوف الولايات المتحدة إلى التركيز على تحقيق بنود الاتفاق الذي تم التوصل إليه، والكف عن سياسيات الضغط والتهديد ضد موسكو.

ورأى المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن الاتهامات الموجهة لروسيا لا تخدم سوى التغطية على غياب تأثير الولايات المتحدة على الوضع في مدينة حلب كما رفض رفضه تحذيرات الخارجية الأمريكية بشأن احتمال انتقال الإرهاب إلى موسكو وقال إن موسكو تراعي أمنها بنفسها.مشددا على أن أمريكا  لا تفي بوعودها بشأن سورية بالمقابل فإن  الجيش السوري يواصل قتاله ضد الإرهابيين في حلب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية.. في إطار تبادل للأسرى مع موسكو... كييف تستعيد جثتي متطوعين بريطانيين قتلا فى أوكرانيا.. مع تصاعد موجة الاحتجاجات ضدّ تعديلات قانون التقاعد الفرنسي.. تهمة بالفساد تلاحق وزير العمل الفرنسي أوليفييه دوسوبت.. وسائل إعلام أمريكية: إسقاط المنطاد الصيني في ولاية كارولينا.. وفرض حظر جوي بمحيطه.. الدفاع الروسية: عودة 63 أسيرا بينهم "عناصر في مناصب حساسة" بوساطة إماراتية.. الاتحاد الأوروبي... يتوصل لاتفاق على تحديد سقف أسعار المشتقات النفطية الروسية.. وكالة رويترز: شركتا "سوناطراك" و"أرامكو" ترفعان سعر الغاز المسال.. البرلماني الأوكراني ألكسندر دوبينسكي: انقسام حول الأزمة الروسية يُهدد بحرب أهلية فى أوكرانيا..