العناوين الرئيسيةفضاءات

جواد الأسدي.. يعود إلى دمشق بيته الحقيقي الذي يحبه ويُقدّره

|| Midline-news || – الوسط
روعة يونس
.

كنا طلبة في الجامعة، حين بهرنا المخرج العراقي الفذ جواد الأسدي، الذي طالما عمل مع “المعهد العالي للفنون المسرحية” في دمشق. وتعاون مع روّاد المسرح السوري أمثال: سعدالله ونوس، وغسان المالح، وفواز الساجر، وممدوح عدوان، كما عمل مع نخبة من الفنانين السوريين أمثال: غسان مسعود وبسام كوسا وفايز قزق ونضال سيجري وأمل عمران وندى الحمصي، ومجموعة كبيرة من الشباب الذين شاركوا في أعماله مثل (الحفار- حمّام بغدادي- تقاسيم على العنبر- أرامل- الاغتصاب).

وبعد رحلة طويلة ومهمة قضاها لعقود في مسارح الإمارات والاردن وفلسطين ولبنان والعراق وحول العالم.. ترك الأسدي كبير الأثر في تلك المسارح، بل أسس لمسرح جاد في الإمارات ونال العديد من الجوائز. وها هو اليوم وبكل ترجاب يعود إلى دمشق التي تحبه وتقدّر فكره وإبداعه، للعمل فيها وتقديم مشروع مسرحي ضخم مع أهم مؤسسة ثقافية فنية في سورية.
فقد استقبل بالأمس مدير عام “دار الأسد للثقافة والفنون” المايسترو اندريه المعلولي، المبدع المسرحي العراقي- العالمي جواد الأسدي، حاملاً في جعبته مشروعاً مسرحياً جديداً، سيكون من إنتاج “دار الأوبرا”. وتمّ البحث في تفاصيله، ليتم عرضه ضمن قاعة الدراما في الدار بداية الصيف المقبل. في إطار سعي الدار لاحتضان مسرحيات نوعية هادفة اعتاد الأسدي على تقديمها خلال مشواره المسرحي الهائل.

.

المعلولي والأسدي خلال اللقاء
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..