منوعات

«جذب الجنس الآخر» مادّة جامعية في الصين

قرر الأستاذ الجامعي الصيني شي شو، أن ينوّع في المحتوى المقدّم لطلابه بعيدًا عن المجلدات السياسية الجافة ليطرح موضوعًا أكثر التصاقًا بواقع الشباب: «جذب الجنس الآخر». وتشمل مادة «النظرية والتطبيق للعلاقات الرومانسية» التي يدرّسها لطلابه في «جامعة تيانجين» محاضرات حول أصول التعارف بين الجنسين وحسن تقديم الذات وكيفية التعامل مع الجنس الآخر.
ويسأل شي شو طلابه في إحدى المحاضرات في مقهى الجامعة: «كيف يجب أن يكون ردّ فعلك عندما تتعرض للصدّ؟»، ليجيب: «فلنكن واضحين، الحل لا يكون بإلقائك الورود التي اشتريتها للفتاة في وجهها، من الضروري الحفاظ على الهدوء».
«تيانجين» أول جامعة في الصين تدرج هذه المادة في مناهجها وتعطي الطلاب محفّزات للحضور لمساعدتهم في الحصول على شهاداتهم، في مؤشر على تخفيف تدريجي للضغوط الاجتماعية في الصين بعد عقود من هيمنة السياسات التقليدية.
ويدلّ ذلك أيضا على القلق المتزايد لدى المسؤولين ازاء مستوى الوعي الاجتماعي لدى فئة الشباب في البلاد. فكثير من الصينيين نشأوا في جو من الدلال المفرط من دون إخوة أو أخوات نتيجة لسياسة الطفل الواحد.
ويوضح أبرز المتخصصين في علم الجنس في الصين لي ينهي لوكالة «فرانس برس» ان «أعضاء جيل الطفل الوحيد يفتقرون الى العلاقات مع أتراب لهم»، مضيفًا: «اذا كان لصبي شقيقة فهذا من شأنه مساعدته على فهم أفضل لكيفية التفاعل مع فتاة».
في المقهى، يستعرض الاستاذ الجامعي عبر جهاز الكمبيوتر شرائح عرض تتضمن شروحا للشبان عن كيفية «تحسين مظهرهم» من خلال نصائح بسيطة وحثهم على عدم «طرح الأسئلة على الفتيات كما لو كنَّ في استجواب للشرطة». ويقول للطلاب الشباب: «كونوا مهذّبين. قوموا بخدمة الفتيات قبل أنفسكم، لكن لا تبالغوا أيضا». أما الفتيات فينصحهنَّ بتمرير أيديهن في شعرهن و «النظر الى الشاب في العين حتى لو شعرن بالخجل».
تشتمل مادة «النظرية والتطبيق للعلاقات الرومانسية» على مواضيع مختلفة تختلط فيها الأبعاد النفسية بالواقعية، لكنها لا تلحظ أي حصص للتربية الجنسية. ويقول شو: «نحن لا نعلّم الطلاب أصول التقبيل بل فقط كيف يكسرون الجليد ويتواصلون مع الجنس الآخر».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
نقابات فرنسية تدعو إلى إضراب جديد اعتراضاً على إصلاح نظام "التقاعد" الثلاثاء المقبل... دعوات.. لتعيين "بوريس جونسون" رئيساً لحزب المحافظين فى بريطانيا.. بدلاً من ناظم الزهاوي.. المتحدث باسم البنتاغون... ينفي ضلوع الولايات المتحدة في هجوم "المسيرات" على إيران.. المستشار الألماني أولاف شولتس يؤكد مجدداً.. أن بلاده لن ترسل "طائرات مقاتلة" إلى أوكرانيا.. أردوغان... يلمّح بأن تركيا قد توافق على انضمام "فنلندا" إلى حلف الناتو.. ماكرون... يتصل بنتنياهو ويدعو الإسرائيليين والفلسطينيين لتجنب التصعيد.. التليفزيون الإيراني... ينشر فيديو هجوم "المسيرات" التي استهدفت مصنعا عسكريا في أصفهان.. اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعي الشاعر والأديب شوقي بغدادي.. زيلينسكي: نواجه وضعاً "صعباً للغاية" في منطقة دونيتسك الشرقية.. ونحتاج إلى إمدادات أسرع وأنواع جديدة من الأسلحة.. لمقاومة الهجمات الروسية.. طائرات مجهولة... تقصف مجموعة "شاحنات" في منطقة البوكمال شمالي سوريا بعد عبورها من العراق.. أردوغان يدعو إلى اجتماع رباعي.. بين أنقرة وموسكو ودمشق وطهران.. بهدف الوصول إلى الاستقرار شمالي سوريا.. المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة.. إضراب العمال يصل إلى المتحف البريطاني ويهدد معرض الهيروغليفية.. الملك تشارلز يقاضى إيلون ماسك وتويتر لـ «عدم دفع إيجار مقر لندن».. الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ يصل إلى سول.. في بداية جولة تهدف لتعزيز علاقات الحلف مع كوريا الجنوبية واليابان.. عشرات الآلاف من المعلمين يتظاهرون في لشبونة للمطالبة بتحسين الأجور.. الدفاع الإيرانية... تعلن إحباط هجوم بالمسيرات على إحدى منشآتها للصناعات الدفاعية.. خلال لقائه المستشار الألماني..الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز: بلادنا ودول أخرى في أميركا اللاتينية لا تفكر بإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا..