العناوين الرئيسيةفضاءات

جديد د.نزار عبشي “الوطن في الشعر العربي المعاصر في سورية”

كتاب قيّم يعرض لجماليات الشعر والوطن معاً

|| Midline-news || – الوسط
روعة 
يونس
.

 دأب الشعر دائماً على إثراء الرؤى الفكرية الأساسية التي تتعلق بقضايا الإنسان الوجودية، والإحساس بهذه الرؤى تعلّق بتشكّل الوعي والإحساس بمقولة أو مفهوم “الوطن” التي تعدّ ضمانة أساسية لوجود الإنسان.

وفي عصرنا الحديث بات مفهوم الوطن؛ عماداً أساسياً من أعمدة الثقافة المعاصرة، فمنذ بداية القرن العشرين، اقترن الشعر بولادة قوميات جديدة، أفرزها انهيار النظم السياسية القديمة، وأدى ذلك إلى ظهور الحسّ الوطني. خاصة في المرحلة التي أحس بها العرب بالخطر على الأوطان والهوية. وهذا ما عزز ظهور الوطن وتألقه في الشعر  في كل البلاد العربية، وفي سورية خاصة.

ومؤخراً صدر عن “الهيئة العامة السورية للكتاب” كتاب للأستاذ الدكتور نزار عبشي، بعنوان “الوطن في الشعر العربي المعاصر في سورية” وصمم له الغلاف الفنان عبد الله القصير.

الكتاب -بحسب الناشر- محاولة جادة لدراسة فكرة الوطن في الشعر العربي الحديث في سورية، ابتداءً من مرحلة الاستقلال حتى نهاية القرن العشرين. حيث يتوقف د. عبشي؛ عند مفهوم الوطن ودلالاته وأصالته في هذا الشعر. وكذلك يعرض لجماليات الوطن والمكان، الحقيقية والمجازية ودلالاتها الاجتماعية والنفسية، وأساليب التصوير الفني للموضوعات الوطنية، ودلالات العنوان والأسماء وارتباطهما بمفهوم الوطن..

فيما يستمد الكتاب قيمته من عدة جهات، فإلى جانب مكانة الأستاذ الدكتور الباحث نزار عبشي، ودوره في إثراء المكتبة العربية بمؤلفاته، ورفع شأن الثقافة والعلم الأكاديمي، فإن متن الكتاب وما احتواه من معلومات وجهد وجوهر، يمنحه قيمة مضافة، بخاصة وأن الفبشي اختار ثنائية الزمانكية بشكل ذكي، فما أحوجنا الآن بعد هذه الحرب على وطننا، إلى أجراس تقرع ومشاعل تنير “الوطن” وتُذكّر المواطن أن لا تنسى وطنك! وطنك الذي سحر الشعراء والشهداء، ويحتاج اليوم  الأبناء.
.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..