العناوين الرئيسيةفضاءات

جديد د.نزار عبشي “الوطن في الشعر العربي المعاصر في سورية”

كتاب قيّم يعرض لجماليات الشعر والوطن معاً

|| Midline-news || – الوسط
روعة 
يونس
.

 دأب الشعر دائماً على إثراء الرؤى الفكرية الأساسية التي تتعلق بقضايا الإنسان الوجودية، والإحساس بهذه الرؤى تعلّق بتشكّل الوعي والإحساس بمقولة أو مفهوم “الوطن” التي تعدّ ضمانة أساسية لوجود الإنسان.

وفي عصرنا الحديث بات مفهوم الوطن؛ عماداً أساسياً من أعمدة الثقافة المعاصرة، فمنذ بداية القرن العشرين، اقترن الشعر بولادة قوميات جديدة، أفرزها انهيار النظم السياسية القديمة، وأدى ذلك إلى ظهور الحسّ الوطني. خاصة في المرحلة التي أحس بها العرب بالخطر على الأوطان والهوية. وهذا ما عزز ظهور الوطن وتألقه في الشعر  في كل البلاد العربية، وفي سورية خاصة.

ومؤخراً صدر عن “الهيئة العامة السورية للكتاب” كتاب للأستاذ الدكتور نزار عبشي، بعنوان “الوطن في الشعر العربي المعاصر في سورية” وصمم له الغلاف الفنان عبد الله القصير.

الكتاب -بحسب الناشر- محاولة جادة لدراسة فكرة الوطن في الشعر العربي الحديث في سورية، ابتداءً من مرحلة الاستقلال حتى نهاية القرن العشرين. حيث يتوقف د. عبشي؛ عند مفهوم الوطن ودلالاته وأصالته في هذا الشعر. وكذلك يعرض لجماليات الوطن والمكان، الحقيقية والمجازية ودلالاتها الاجتماعية والنفسية، وأساليب التصوير الفني للموضوعات الوطنية، ودلالات العنوان والأسماء وارتباطهما بمفهوم الوطن..

فيما يستمد الكتاب قيمته من عدة جهات، فإلى جانب مكانة الأستاذ الدكتور الباحث نزار عبشي، ودوره في إثراء المكتبة العربية بمؤلفاته، ورفع شأن الثقافة والعلم الأكاديمي، فإن متن الكتاب وما احتواه من معلومات وجهد وجوهر، يمنحه قيمة مضافة، بخاصة وأن الفبشي اختار ثنائية الزمانكية بشكل ذكي، فما أحوجنا الآن بعد هذه الحرب على وطننا، إلى أجراس تقرع ومشاعل تنير “الوطن” وتُذكّر المواطن أن لا تنسى وطنك! وطنك الذي سحر الشعراء والشهداء، ويحتاج اليوم  الأبناء.
.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
"نورد ستريم أ جي" :التدمير الذي حدث في نفس اليوم في وقت واحد على ثلاث خطوط من خطوط أنابيب الغاز البحرية نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2 لم يسبق له مثيل.. الكرملين: وضع المناطق المحررة سيتغير جذريا من الناحية القانونية، بما يحمله ذلك من أغراض حماية وأمن هذه الأراضي بعد نتائج الاستفتاءات.. رئيس البرلمان اللبناني يدعو إلى جلسة لمجلس النواب لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يوم الخميس المقبل. اغتيال رئيس بلدية المسيفرة عبد القادر الزعبي بـريف درعا الشرقي برصاص مجهولين الكونغرس الأميركي يحدد مساعدات لأوكرانيا بـ 12 مليار دولار.. تسرب الغاز من خط أنابيب ستريم 2 الروسي إلى بحر البلطيق.. مقتل وإصابة 18 شخصا فى اشتباكات مسلحة بمدينة الزاوية غرب ليبيا.. الكشف عن شبكة بدمشق تمتهن تهريب الأشخاص خارج البلاد بوثائق مزورة وتوقيف اثنين من أفرادها.. ارتفاع عدد ضحايا المركب اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 100 شخص، وذلك بعد انتشال جثة من عرض البحر مقابل الباصيه في بانياس.. «فيفا» تعلن انطلاق مرحلة المبيعات الأخيرة لتذاكر مباريات كأس العالم قطر 2022،اليوم الثلاثاء، قبل أقل من شهرين على صافرة البداية .. البرلمان اللبناني يقر ميزانية 2022، بإنفاق 41 تريليون ليرة وإيرادات 30 تريليونا، في وقت تسعى فيه البلاد لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.. واشنطن: كوريا الشمالية قد تجري تجربتها النووية السابعة دون سابق إنذار وملتزمون بالتعامل معها في إطار من الدبلوماسية الجادة.. الأمن الفيدرالي الروسي يعتقل القنصل العام الياباني فى فلاديفوستوك، و طوكيو تحتج ،وتطالب بالاعتذار.. مركبة فضائية تابعة لوكالة "ناسا" تصطدم بكويكب كجزء من مهمة اختبار الدفاع الكوكبي.. مقتل شرطي وإصابة آخر بانفجار استهدف مركزا للشرطة في مرسين جنوب تركيا.. بعد ساعات من حصوله على الجنسية الروسية.. واشنطن تطالب بتسليمها إدوارد سنودن ضابط المخابرات الأمريكي السابق للمحاكمة.. مصادر: لبنان يتبلغ رد إسرائيل النهائي على ترسيم الحدود البحرية “خلال أيام” ولا تنازلات.. وزير خارجية سوريا فيصل المقداد: حقنا في استعادة الجولان ثابت لا يسقط بالتقادم.. المقداد يطالب أمام الأمم المتحدة بتعويض خسائر سوريا من النفط والغاز المسروق منذ عام 2011.. رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي يعلن استقالته..ويطالب بالتصويت عليها في جلسة يوم الأربعاء..