دراسات وأبحاث

جامعة دمشق تطلق مبادرة لإعادة كتابة تاريخ العرب

|| Midline-news || – الوسط  ..

في خطوة جريئة وبالغة الأهمية اطلقت جامعة دمشق مبادرة في إطار المشروع الوطني لإعادة كتابة تاريخ العرب بهدف إعداد موسوعة تكون بمثابة مرجع شامل للتاريخ العربي والتركيز على التاريخ الحضاري له وإنجازاته سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

وبحثت اللجنة المكلفة تنفيذ مهام المشروع خطة عملها وتقييم الأبحاث المنجزة حول تاريخ العرب السياسي والحضاري والاقتصادي والثقافي والاجتماعي في العصور القديمة والوسطى والحديثة والمعاصرة وتحسين أداء مجلة دراسات تاريخية لتقوم بنشر ملفات لمواضيع وقضايا مهمة تتعلق بتاريخ العرب.

وتضم اللجنة نحو 45 اختصاصيا وخبيرا من أقسام التاريخ وعلم الاجتماع والفلسفة والشريعة والفنون الجميلة والآثار وتقسم إلى أربع لجان فرعية حول تاريخ العرب السياسي والحضاري في العصور القديمة والوسطى والحديثة والمعاصرة.

وبين رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي أهمية هذه المبادرة ضمن خطة تفعيل البحث العلمي في الجامعة في مختلف الاختصاصات بما فيها العلوم الإنسانية معربا عن أمله أن يخرج المشروع بمخرجات يكون لها أثر إيجابي للأجيال القادمة حيث تكون مرجعا لهم للاطلاع على تاريخهم بشكل صحيح.

وأوضحت الدكتورة نجاح محمد رئيسة تحرير مجلة دراسات تاريخية أن التاريخ هو ذاكرة الأمة والفرد معا وبضياعه يضيع الوجود الإنساني مؤكدة ضرورة الالتزام بالمنهجية العلمية الصحيحة لكتابة التاريخ والتركيز على التاريخ الحضاري الذي يجمع العرب والابتعاد عن التعصب والعصبيات الدينية والطائفية.

بدوره بين استاذ التاريخ في جامعة دمشق الدكتور محمد الزين أن المشروع بعث لمحاولات سابقة عربية وسورية لم تبصر النور أو تتخذ له اجراءات عملية مناسبة للنهوض به ولم يؤسس له هيئة علمية مستقلة تتولى الإشراف والتنسيق عليه وإخراجه لافتا إلى مبادرات حققت النجاح في هذا الإطار كالمشروع الوطني الذي قامت به سورية منذ سنوات المتمثل بالموسوعة العربية الكبرى حيث وصل عدد مجلداتها إلى 22 مجلدا في الموسوعات المتخصصة في الطب والقانون.

وذكر الدكتور ابراهيم زعرور استاذ التاريخ العربي والإسلامي ضرورة كتابة تاريخ العرب بعيدا عن الاجتزاء والانحياز بما يتوافق مع سياسة البعض لافتا إلى أهمية التركيز على التاريخ الحضاري للأمة ونتاجها من مبدعين ومفكرين وعلماء وباحثين ودارسين في مختلف العلوم وخاصة في ظل ما تشهده الأمة العربية من حالة صراع مع عدو يستهدف هويتها وثقافتها ووجودها وتاريخها بهدف إقصائها وإلغائها وإخراجها من دورها في الحياة ما يتطلب تنمية عقول الأجيال القادمة وتنشئتها على حب الوطن واللغة العربية والثقافة والتاريخ العربي.

ويأتي هذا المشروع المتأخر ولكن الهام جدا بعد الصدوع والإنشقاقات الأفقية والشاقولية التي أصابت وعي الكتلة البشرية الساكنة في هذا الشرق بفعل انتشار الأوبئة الطائفية والولاءات القبلية والنزعات العنصرية والإثنية التي باتت تهدد هوية المنطقة ومسلمات الوعي العام في وحدة الأرض ووحدة الشعب ووحدة المصالح ووحدة العدو ووحدة المصير . 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة.. إضراب العمال يصل إلى المتحف البريطاني ويهدد معرض الهيروغليفية.. الملك تشارلز يقاضى إيلون ماسك وتويتر لـ «عدم دفع إيجار مقر لندن».. الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ يصل إلى سول.. في بداية جولة تهدف لتعزيز علاقات الحلف مع كوريا الجنوبية واليابان.. عشرات الآلاف من المعلمين يتظاهرون في لشبونة للمطالبة بتحسين الأجور.. الدفاع الإيرانية... تعلن إحباط هجوم بالمسيرات على إحدى منشآتها للصناعات الدفاعية.. خلال لقائه المستشار الألماني..الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز: بلادنا ودول أخرى في أميركا اللاتينية لا تفكر بإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا.. قطر تنضم إلى ائتلاف فرنسي وإيطالي لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز في المياه اللبنانية.. و حفر الآبار سيبدأ في الربع الثالث من عام 2023.. التونسيون يصوتون في دورة ثانية للانتخابات التشريعية.. لاختيار أعضاء البرلمان الجديد.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.. يقيل رئيس حزب المحافظين "ناظم الزهاوي" على خلفية فضيحة تهربه الضريبي.. عناصر الهندسة في الجيش السوري يفجرون عبوة ناسفة.. زرعها مجهولون بدراجة نارية وسط مدينة درعا.. اسرائيل تعلن وقوع عملية إطلاق نار في أريحا.. ومحاولة دهس لجنوده عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. بوركينا فاسو: الآلاف يتظاهرون رفضاً للوجود الفرنسي ودعماً للسيادة.. قوات فاغنر الروسية... تسيطر على قرية بلاجوداتنوي في دونيتسك.. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: إرسال إلمانيا دبابات إلى أوكرانيا يورّطها في النزاع مباشرة.. آلاف المستوطنين ينضمون إلى تظاهرات مشتركة ومتزامنة في "تل أبيب" وحيفا ومدن أخرى.. ضدّ سياسات أقرّتها حكومة نتنياهو". كييف... تطلب إلى دول غربية تزويدها بصواريخ وطائرات حربية لقصف القرم.. انفجار قوي بمستودع ذخيرة في أصفهان بوسط إيران..