إعلام - نيوميديا

«توصيات فرنسية»: زيادة التدخل في سوريا والعراق 

جريدة الأخبار اللبنانية …

تعدّت مقترحات لجنة تحري «الوسائل المستخدمة من قبل الدولة لمكافحة الإرهاب منذ 7 كانون الثاني 2015» الشأن الأمني الفرنسي الداخلي، إذ انّ التقرير الذي عُرض، أمس، أمام الجمعية الوطنية، رأى أن من الضروري زيادة التدخل في العراق وفي سوريا للوقاية من الضربات الإرهابية في الداخل، إضافة إلى تحسين الشكل المؤسسي لقوى الأمن والدفاع ومكافحة الإرهاب.

وبعد ستة أشهر من المتابعة، خصص التقرير (المؤلف من 300 صفحة ملخصة إلى 39 بندا) سبعة بنود للتغييرات الواجب القيام بها على الجهاز الاستخباري، و«هي أقرب إلى إصلاح جديد منه إلى تغيير حقيقي»، وفق صحيفة «ليبيراسيون». فيما رأت صحيفة «لوموند» أن المقترحات حول الجهاز الاستخباري تطاول «بالعمق» إعادة التفكير بكافة مراحل مكافحة الإرهاب.
وانطلق التقرير الذي أعدته اللجنة (برئاسة النائب جورج فينيش عن حزب الجمهوريين، ومقرر اللجنة النائب سيباستيان بييتراسنتا عن الحزب الاشتراكي) من فكرة أن التنظيم الاستخباري في البلاد معقد جدا في ظل وجود «عيوب» بأداء الأجهزة.

ومن هنا، فإن الاقتراح الأساسي يقول بضرورة إنشاء وكالة وطنية جديدة لمكافحة الإرهاب، مهمتها تحليل الخطر، ووضع الاستراتيجية اللازمة، وأداء دور تنسيقي عملي، وأن ترتبط مباشرة بوزراة الداخلية. وهو اقتراح من شأنه أن «يزعج وزير الداخلية برنارد كازنوف»، وفق تقرير في صحيفة «ميديابارت»، الذي كان قد أنشأ وحدة للوقاية من الإرهاب هدفها التحقق من جميع المشتبه بهم، والتي بات مستقبلها راهناً محل تساؤل.
من ناحية ثانية، رأت اللجنة أيضا أن من الضروري دمج جهاز مخابرات الدرك والجهاز المركزي للاستخبارات الإقليمية التابع للشرطة الوطنية، بهدف إنشاء مديرية عامة للاستخبارات الإقليمية. يضاف إلى ذلك، نقل صلاحيات مديرية المخابرات في مقر الشرطة في باريس إلى المديرية العامة للأمن الداخلي، بهدف «وضع حد للقوة المفرطة التي تتمتع بها شرطة باريس ــ الدولة ضمن الدولة»، وفق «ليبيراسيون». وترافقت هذه الاقتراحات مع الاعتراف بعدم جدوى عملية «سانتينيل» في الداخل الفرنسي وحالة الطوارئ التي فرضت بعد هجوم 13 تشرين الثاني 2015، لأن «لها أثرا محدودا على الأمن القومي»، وفق سيباستيان بييتراسنتا.
وعلى الرغم من الجدل الذي أثارته العمليات الفرنسية في الخارح، وخصوصا في العراق، لجهة عدم جدواها وعدم قدرتها على الحد من العمليات الإرهابية، بالإضافة إلى تكلفتها الكبيرة على باريس، فقد دعت اللجنة في البندين 32 و33 من التقرير (الذي نشرت صحيفة لوموند نسخة منه) إلى التدخل عسكريا في الميدان العراقي: «البدء بمبادرة متينة مع الحكومة العراقية والتحالف الدولي للتدخل عسكريا (ضد داعش) بقوة أكبر على الأرض، وذلك استناداً إلى هدف عسكري واضح وإستراتيجية خروج محددة مسبقا بشكل مشترك». ودعت أيضا إلى «البدء بمبادرة قوية مع الحكومة التركية والتحالف الدولي لتأمين الحدود السورية التركية بغية وقف تدفق المقاتلين الفرنكوفونيين الذين يمرون عبر منطقة منبج».
وحول هذه النقطة، قال النائب سيباستيان بييتراسنتا، في مقابلة مع «لوموند»، إن «معظم المسؤولين قالوا لنا إن هذه الخطوة لا يجوز القيام بها، لكن كل من التقيناهم على الأرض قالوا لنا إنها خطوة سيتحتم علينا القيام بها يوما ما». وقال: «كم من الوقت نحتاج للقضاء على داعش؟ وماذا سيكون جواب الدولة غدا في حال وقوع باتاكلان جديدة؟»… (إنّ) ما نقترحه لا يعني إرسال جيش لاحتلال (أرض)، لن نكرر أخطاء الأميركيين. ولكن بناء على طلب الحكومة العراقية، نقترح إرسال قوات ميدانية لمدة محدودة، هدفها دعم القوات المحلية العراقية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
روسيا... تعلن تجهيز 10 مفارز طبية في مطار حميميم لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.. سلطنة عمان... تعرب عن تضامنها مع سورية جراء الزلزال.. بوتين... يهاتف الأسد ويوجه بإرسال رجال إنقاذ إلى سوريا.. رئيس دولة الإمارات... يؤكد في اتصال هاتفي مع الرئيس الأسد الوقوف مع سوريا والاستعداد للمساعدة على تجاوز آثار الكارثة.. رئيس دولة الإمارات... يأمر بإرسال فريقي انقاذ وإمدادات عاجلة إلى المتضررين من الزلزال في "تركيا وسوريا".. وإنشاء مستشفيات ميدانية.. الرئيس التركي: الزلزال أكبر كارثة تشهدها البلاد منذ 1939.. الرئيس العراقي "عبد اللطيف رشيد" يقدم التعازي بضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.. ألمانيا... تتعهد بتقديم مساعدات لتركيا وسوريا بعد الزلزال.. ملك الأردن "عبدالله الثاني"... يوجه بتقديم المساعدات لأسر الضحايا وللمصابين في تركيا وسوريا.. تضامن شعبي في مصر.. مع سوريا بعد الزلزال المدمر.. ومفتي الجمهورية "شوقي علام "يعبر عن "تضامنه الكامل مع أُسر الضحايا والمصابين.. هزة أرضية جديدة قوتها 5.5 تضرب مدينة سكاريا التركية.. السيسي... يؤكد تضامن مصر الكامل مع الشعبين السوري والتركي.. ويعرب عن استعداد بلاده لتقديم المساعدات.. سوريا... سانا: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 403 قتلى و1284مصاباً في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.. الصحة الروسية... تعلن تأهبها لإرسال طواقمها لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.. إدارة الطوارئ والكوارث التركية: ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 1014.. وكالة "الأناضول" التركية: نشاط زلزالي خطير في "كهرمان مرعش" وستستمر الهزات الارتدادية بقوة تصل إلى 6.7 درجة.. الصين... تبدي استعدادها لإرسال مساعدات إنسانية إلى تركيا وسوريا.. سانا: هزات ارتدادية جديدة في دمشق وعدد من المحافظات السورية.. المعهد الجيولوجي الدنماركي: سكان غرينلاند شعروا بالهزات الناجمة عن زلزال تركيا.. الخارجية اللبنانية... تعزي سوريا بضحايا الزلزال..وتُبدي استعداد لبنان لتقديم يد العون والمساعدة.. المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: روسيا مستعدة لمساعدة "سورية" في مواجهة آثار الزلزال على أعلى مستوى.. دمار كبير يلحق بآثار سوريا وتركيا..عقب الزلزال العنيف.. السعودية... تعرب عن تضامنها مع ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا.. الجزائر... تؤكد تضامنها مع سوريا وتركيا وتعرب عن تطلعها "لتجاوزهما هذه المحنة بالصبر والعزم".. سلسلة من الهزات الأرضية تضرب عددا من المحافظات العراقية..ناتجة عن ارتدادات الزلزال الذي ضرب تركيا وشمال سوريا فجر اليوم.. الأمين العام للجامعة العربية... يدعو المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم لغوث المنكوبين جراء "الزلزال" الذي ضرب "سوريا".. ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في مختلف الأراضي السورية إلى نحو 600 قتيل.. إدارة الكوارث والطوارئ التركية: قوة الزلزال الأخير الذي وقع قبل قليل في كهرمان مرعش 7.6 درجة محمد بن زايد... يؤكد تضامن دولة الإمارات مع سوريا وتركيا بعد وقوع الزلزال.. رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد.. يجري اتصالين هاتفيين مع الرئيسين السوري والتركي..