العناوين الرئيسيةعربي

الإمارات توزّع المساعدات للصومال

تواصل دولة الإمارات توزيع المساعدات الإغاثية للصومال في المناطق الأكثر تضرراً جراء موجة الجفاف.

ويجري توزيع المساعدات الإغاثية للصومال، بالتعاون مع هيئة إدارة الكوارث الصومالية وعدد من الجهات المعنية، ويشمل منطقتي محاس ومتابان بإقليم هيران في ولاية هير شبيلي.

و تأتي هذه المساعدات، في إطار الجهود لتوزيع أكثر من ألف طن من الإمدادات الإغاثية المتنوعة التي وصلت في الآونة الأخيرة على متن باخرة مساعدات إماراتية إلى ميناء مقديشو للمساهمة في توفير الاحتياجات الضرورية لحوالي 2.5 مليون شخص تضرروا من الجفاف، ودعم أوضاعهم الإنسانية.

بايدن يوافق على إعادة القوات الأمريكية إلى الصومال

وحسب صحيفة الاتحاد الإماراتية، تم توزيع مستلزمات غذائية وإغاثية على أكثر من 1330 أسرة من النازحين والمتضررين في مدينة بلعاد في ولاية هير شبيلى، وكذلك توزيع مساعدات على أكثر من 400 أسرة في مدينة حدور، و470 أسرة في مدينة بيدوا عاصمة إقليم جنوب غرب الصومال.

تجدر الإشارة إلى أن الصومال يعتبر من أكثر دول منطقة القرن الأفريقي تأثراً بكارثة الجفاف التي تخيم حالياً على المنطقة، حيث تعد أزمة الجفاف التي يواجهها الصومال الأسوأ منذ عقود.

وهناك تحذيرات من تحول الجفاف إلى مجاعة، حيث توقعت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة فشل موسم الأمطار للعام الخامس على التوالي.

وبحسب تقديرات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” فإن أكثر من سبعة ملايين صومالي يواجهون ظروفاً إنسانية صعبة وبحاجة للمساعدات الغذائية.

‎هذا ويواجه الصومال واحدة من أسوأ موجات الجفاف منذ عقود، بعد أربعة مواسم أمطار ضعيفة وغزو الجراد الذي اجتاح منطقة القرن الإفريقي.

و أدى النقص الحاد في المياه وجفاف المراعي إلى هلاك الماشية، ما أثّر على مصادر عيش المجتمعات الرعوية الصومالية، كما تدهورت قدرة الناس على درء الجوع نظرًا لفشل المحاصيل وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

و أجبر القحط وانعدام الأمن المستمران مئات آلاف الناس على ترك المناطق الريفية والاستقرار في المراكز الحضرية أملًا في العثور على الغذاء والمياه النظيفة والمأوى والرعاية الصحية.

ويضاف الجفاف إلى عقود من النزاع والصدمات المناخية المتكررة وتفشي الأمراض بشكل متكرر والفقر المتزايد الذي يؤثّر على حياة الصوماليين.

لمتابعتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
‏"تويتر" تحقق رغبة إيلون ماسك وتتحول إلى شبيه "تيك توك" بعد إضافة ميزات جديدة للفيديوهات.. وزارة الخزانة الأميركية تعلن "فرض عقوبات على 10 كيانات وناقلة نفط من الصين وإيران والهند والإمارات".. " بي بي سي" تسرح مئات الموظفين وتوقف بث الإذاعة العربية والفارسية.. بايدن رافضا استفتاءات بوتين في أوكرانيا: لن نعترف بها أبدا.. بوتين: عالم أكثر عدلا يتشكل أمام أعيننا وما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من نتائج انهيار الاتحاد السوفياتي.. نائبة الرئيس الأمريكي ​كامالا هاريس: المخاوف من الحرب بين الكوريتين ما زالت قائمة ومستعدون للدفاع عن كوريا الجنوبية.. وزير المال الألماني كريستيان لندر: برلين تعيش "حرب طاقة" مع روسيا.. حزب البديل لأجل ألمانيا "يمين متطرف"، يحقق قفزة كبيرة في استطلاعات الرأي في ولاية براندنبورج الألمانية المجاورة لبرلين.. بوتين: الغرب مستعد لتعريض أي بلد للخطر وتحويله إلى بؤرة أزمات وإثارة ثورات ملونة ومجازر دموية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين عقب مغادرة نائبة بايدن جارتها الجنوبية.. انهيار المرافق الطبية.. فيضانات وانقطاع للكهرباء.. آثار كارثية لإعصار إيان على ولاية فلوريدا الأمريكية.. مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته الأولى.. زيلينسكي يعقد اجتماعا طارئا لمجلس "الأمن القومي" في أوكرانيا الجمعة.. الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا غداً وسيلقي خطاباً مهماً رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق السويد: مجلس الأمن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث تسرب الغاز من نورد ستريم .. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.. لليوم الثاني.. سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.. مقتل 30 شخصا جراء قصف أوكراني لقافلة من اللاجئين في طريقهم إلى الحدود الروسية.. السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف: أمريكا تدفع نحو مواجهة مباشرة بين القوى النووية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها..