دولي

تهيئة الرأي العام لعمليات عسكرية خارج الحدود ..الاعلام البريطاني يخترع “جيمس بوند” جديد

|| Midline-news || – الوسط  ..

في سياق تهيئة الرأي العام البريطاني بعد فوز اليمين في الانتخابات للقيام بخطوات تصعيدية ضد المهاجرين ومع تنامي ظاهرة التطرف وربما الاستعداد لعمليات عسكرية خارج الحدود قد تكون في سوريا أو العراق .

ابتدعت المخابرات البريطانية شخصية “جيمس بوند” جديد بسماحها لعضو سابق في المكتب الخامس، التابع لجهاز المخابرات البريطاني أن يروي للاعلام تفاصيل ملاحقة المتشددين، وإحباط عمليات إرهابية عدة كانت الجماعات المتشددة تخطط لتنفيذها داخل البلاد.

وتحفظ الرجل عن ذكر هويته الحقيقية لأسباب أمنية واكتفى بإطلاق اسم وهمي هو طوم ماركوس .

أمضى ماركوس 10 أعوام في مراقبة المتشددين الاسلاميين كعميل في المخابرات البريطانية في جهاز “MI5”.

وتحدث في شهادته التي جاءت بعد موافقة جهاز المخابرات، عن بعض عمليات المراقبة التي عرضت حياته للخطر بعد أن وجد نفسه على تماس مباشر مع متشددين اسلاميين كان بحوزتهم أسلحة ومتفجرات.

وكشف أنه كاد يتعرض للخطف من قبل متشددين كان يراقبهم، حيث تسلل إلى موقع في إحدى المناطق، ليتبين لاحقا بعد اقتحامه من قبل قوة خاصة أن المتشددين اتخذوا منه مخزنا لمواد متفجرة وكاميرات وسكاكين.

وفي عملية أخرى، كان ماركوس يلاحق أحد الأشخاص المشتبه بارتباطه بجماعة متشددة، فعمد إلى تقمص شخصية متشرد حيث وقف خارج مسجد في ضواحي لندن خلال صلاة المغرب، يتسول المال من المارة.

وذكر أن خلال رصده لاحظ أن عددا من النساء خرجن من المسجد قبل العودة إليه مجددا، مما دفعه إلى إخبار القوات الخاصة عن احتمال إقدام المشتبه به على التخفي في محاولة لتضليل ملاحقيه من الأجهزة الأمنية.

وبالفعل، خرج المشتبه به من المسجد بعد أن ارتدى البرقع واستقل سيارته، وفق ماركوس الذي طلب من زملائه في جهاز “MI5” مطاردته، فعمد هؤلاء الذين كانوا على متن مركبات رباعية الدفع إلى اعتراض طريقه.

ووجدت عناصر المخابرات البريطانية أسلحة في سيارة المشتبه به، وعبوات ناسفة في حذائه، وأظهرت التحقيقات لاحقا أنه كان ينوي شن هجوم في اليوم التالي على مجموعة من التلاميذ بعد عودتهم من رحلة إلى فرنسا.

وختم ماركوس “جيمس بوند الجديد” قصته بالقول إن عناصر من المكتب الخامس “MI5” قتلوا خلال عمليات متفرقة، ولكنه رغم ذلك يشعر يوميا بالحنين إلى عمله السابق.

وفي سياق متصل يؤكد نوايا المخابرات البريطانية أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن بريطانيا ستتخذ إجراءات لإعفاء عسكرييها من القانون الإنساني الأوروبي لتفادي تعرضهم لملاحقات تعسفية تتعلق بعملياتهم الخارجية.

(الصورة لوزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون فوق لندن)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
سلطنة عمان... تعرب عن تضامنها مع سورية جراء الزلزال.. بوتين... يهاتف الأسد ويوجه بإرسال رجال إنقاذ إلى سوريا.. رئيس دولة الإمارات... يؤكد في اتصال هاتفي مع الرئيس الأسد الوقوف مع سوريا والاستعداد للمساعدة على تجاوز آثار الكارثة.. رئيس دولة الإمارات... يأمر بإرسال فريقي انقاذ وإمدادات عاجلة إلى المتضررين من الزلزال في "تركيا وسوريا".. وإنشاء مستشفيات ميدانية.. الرئيس التركي: الزلزال أكبر كارثة تشهدها البلاد منذ 1939.. الرئيس العراقي "عبد اللطيف رشيد" يقدم التعازي بضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.. ألمانيا... تتعهد بتقديم مساعدات لتركيا وسوريا بعد الزلزال.. ملك الأردن "عبدالله الثاني"... يوجه بتقديم المساعدات لأسر الضحايا وللمصابين في تركيا وسوريا.. تضامن شعبي في مصر.. مع سوريا بعد الزلزال المدمر.. ومفتي الجمهورية "شوقي علام "يعبر عن "تضامنه الكامل مع أُسر الضحايا والمصابين.. هزة أرضية جديدة قوتها 5.5 تضرب مدينة سكاريا التركية.. السيسي... يؤكد تضامن مصر الكامل مع الشعبين السوري والتركي.. ويعرب عن استعداد بلاده لتقديم المساعدات.. سوريا... سانا: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 403 قتلى و1284مصاباً في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.. الصحة الروسية... تعلن تأهبها لإرسال طواقمها لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.. إدارة الطوارئ والكوارث التركية: ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 1014.. وكالة "الأناضول" التركية: نشاط زلزالي خطير في "كهرمان مرعش" وستستمر الهزات الارتدادية بقوة تصل إلى 6.7 درجة.. الصين... تبدي استعدادها لإرسال مساعدات إنسانية إلى تركيا وسوريا.. سانا: هزات ارتدادية جديدة في دمشق وعدد من المحافظات السورية.. المعهد الجيولوجي الدنماركي: سكان غرينلاند شعروا بالهزات الناجمة عن زلزال تركيا.. الخارجية اللبنانية... تعزي سوريا بضحايا الزلزال..وتُبدي استعداد لبنان لتقديم يد العون والمساعدة.. المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: روسيا مستعدة لمساعدة "سورية" في مواجهة آثار الزلزال على أعلى مستوى.. دمار كبير يلحق بآثار سوريا وتركيا..عقب الزلزال العنيف.. السعودية... تعرب عن تضامنها مع ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا.. الجزائر... تؤكد تضامنها مع سوريا وتركيا وتعرب عن تطلعها "لتجاوزهما هذه المحنة بالصبر والعزم".. سلسلة من الهزات الأرضية تضرب عددا من المحافظات العراقية..ناتجة عن ارتدادات الزلزال الذي ضرب تركيا وشمال سوريا فجر اليوم.. الأمين العام للجامعة العربية... يدعو المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم لغوث المنكوبين جراء "الزلزال" الذي ضرب "سوريا".. ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في مختلف الأراضي السورية إلى نحو 600 قتيل.. إدارة الكوارث والطوارئ التركية: قوة الزلزال الأخير الذي وقع قبل قليل في كهرمان مرعش 7.6 درجة محمد بن زايد... يؤكد تضامن دولة الإمارات مع سوريا وتركيا بعد وقوع الزلزال.. رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد.. يجري اتصالين هاتفيين مع الرئيسين السوري والتركي.. أردوغان... يعلن عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 912 قتيلا و 5383 مصابا..