منوعات

تكنولوجيا جديدة تتيح للأطباء إجراء العمليات عن بُعد

|| Midline-news || – الوسط …

عقب أبحاث طبية حثيثة، تمكن العلماء من استخدام تكنولوجيا رائدة قد تؤدي إلى التغلب على الجغرافيا في المجال الطبي وتجعل العالم بأكمله وحدة جغرافية واحدة، ما يعني أن المريض والطبيب لن يكون أي منهما في المستقبل في حاجة للسفر أو التنقل بين البلدان من أجل العلاج.

فقد أجرى جراح صيني أول عملية جراحية دماغية عن بُعد في العالم، مستخدماً تقنية “5G “، فيما كان المريض بعيداً عن الطبيب المعالج مسافة تزيد عن ثلاثة آلاف كيلو متر.

وقام الدكتور “لينغ تشيباي”، منتصف الشهر الجاري، بزراعة منبه عصبي عن بُعد في دماغ مريض يعاني من مرض باركنسون، وتحكّم الجراح بالمعدات الموجودة في مستشفى “PLAGH” ومقره بكين بالصين، من عيادة في جزيرة “هاينان” الجنوبية، الواقعة على بعد 3 آلاف كم.

وساعد الطبيب ، خلال عملية الزرع عن بعد، جهاز كمبيوتر متصل عبر الانترنت بتقنية شبكة الجيل الخامس المعروفة إختصارا ب ” 5G “، التي طورتها شركة “هواوي” الصينية. وقال الدكتور لينغ: “بالكاد تشعر أن المريض متواجد على بعد 3 آلاف كم”.

وسابقا، لم تتح شبكات “4G “التقليدية إجراء العمليات الجراحية، بسبب تأخر عملية التحكم عن بُعد. لكن التكنولوجيا الجديدة حلت هذه المشكلة على ما يبدو.

ومن المعروف أن ملايين المرضى في الدول النامية أو الفقيرة يسافرون سنوياً من بلدانهم إلى الدول المتقدمة طبياً بهدف الاستفادة من الرعاية الطبية وإجراء العمليات الجراحية على أيدي أطباء مهرة وفي مستشفيات مجهزة بأحدث الأدوات، فيما يفشل كثيرون في السفر لتلقي العلاج لأسباب تتعلق بتكاليف السفر الباهظة، أو عوائق الحدود والهجرة، أو بسبب بلوغهم حالة صحية متردية لا يستطيعون معها السفر أو التنقل لمسافات طويلة.

وبفضل التكنولوجيا الجديدة التي تم استخدامها بنجاح في الصين فان حاجة المرضى إلى السفر قد تختفي في المستقبل القريب.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل قيادي بارز في داعش بغارة أميركية ثانية في سوريا قتلى في قصف تركي على سنجار شمالي العراق الولايات المتحدة توافق على بيع الكويت منظومات NASAMS الصاروخية للدفاع الجوي مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا تدعو إلى تحرك عالمي لمواجهة "النمو المهدد" الشرطة البريطانية: طعن 3 أشخاص بحادث سرقة في لندن قتيل وخمسة جرحى في هجوم بسلاح أبيض في لاس فيغاس الأميركية وكالة الصحافة الفرنسية: السجن ثلاثة أعوام لـ 18 مهاجراً بالمغرب على خلفية مأساة مليلية في إطار التعاون الإعلامي السوري الروسي.. وفد من الشباب الإعلامي السوري يبدأ لقاءاته التدريبية في موسكو المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: نرفض دعوة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الناتو لشن هجوم استباقي على روسيا بيسكوف: يجب على الدول الانتباه إلى كلمات زيلينسكي بشأن "ضربة وقائية" ضد روسيا رئيسة الوزراء الفرنسية تزور الجزائر الأحد مع وفد وزاري كبير البيت الأبيض: "كل الخيارات مطروحة" للرد على خفض "أوبك+" انتاج النفط البنك الدولي: الفيضانات ستدفع نحو تسعة ملايين باكستاني إلى براثن الفقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية : محطة زابوريجيا النووية منشأة أوكرانية مجلس الوزراء الأمني في إسرائيل يفوض لبيد وبينت وغانيتس بإدارة أي تصعيد مع لبنان دون الرجوع للحكومة بيان فرنسي بريطاني: ماكرون وتراس أكدا على عودة التعاون بين البلدين إلى مستوياته السابقة وتعاون في مجال الطاقة النووية الخارجية الروسية تستدعي السفير الفرنسي لتقديم إيضاحات بشأن توريد أسلحة إلى أوكرانيا وزير الحرب الإسرائيلي بني غانتس يصدر تعليمات لجيش الاحتلال بالاستعداد لتصعيد أمني على الحدود مع لبنان.. الرئيس الأمريكي جو بايدن: أشعر بخيبة أمل، وندرس الخيارات المتاحة بعد قرار أوبك+ خفض الإنتاج.. القوات الأمنية السويدية:"موقع حادث نورد ستريم يوضح وجود متفجرات بالقرب من خطي الغاز داخل منطقتنا الاقتصادية"..