دولي

تعرف على قمة الـ 20

|| Midline – news || ..

قمة مجموعة الـ 20 التي تبدأ أعمالها اليوم اﻷحد في مدينة هانجتشو ، تعتبرها الصين فرصة ﻹظهار نهضة البلاد كقوة عالمية.

الحكومة سعت لتجميل المدينة، وشددت من اجراءاتها اﻷمنية.

ومع اجتماع رؤساء الدول من جميع أنحاء العالم، وكالة اﻷنباء الفرنسية سعت للتعريف بالقمة في 5 نقاط:

ما هي قمة الـ 20؟

مجموعة الـ 20 (G20) تضم 19 من أكبر الاقتصادات في العالم، والاتحاد الأوروبي، وهو ما يمثل 85 % من الناتج الإجمالي للعالم، وثلثي سكانه.

القمة التي تعقد سنويا تناقش في المقام اﻷول السياسة المالية والاقتصادية، بجانب كونها فرصة للمجموعة لمعالجة القضايا الملحة من الأزمات الجيوسياسية، لتغير المناخ.

كيف بدأت القمة؟

بدأت مجموعة الـ 20 عام 1999 بعد الأزمة المالية الآسيوية ظهرت الحاجة إلى تحسين التنسيق الاقتصادي العالمي.

وقبل إنشاء مجموعة الـ20 كان هناك مجموعة مماثلة تسمى مجموعة الـ 7 ، وكانت تعتبر نادي حصري لمعظم الدول المتقدمة في العالم، ولا تشمل دول مثل الصين، والهند، والبرازيل.

وفي البداية عقدت اجتماعات فنية على مستوى الوزراء، ولكن بعد الأزمة المالية عام 2008 تم ترقية الاجتماعات إلى مستوى القيادة في محاولة لدرء انهيار النظام المالي العالمي.

ما إنجازات مجموعة الـ 20؟

يقول بعض الخبراء أن القمة مكان مهم لتنسيق السياسة الاقتصادية، ويعتقد آخرون أنها ليست إلا مهرجان للكلام.
ما يمكن قوله على وجه اليقين هو أن الاجتماعات أنتجت قائمة طويلة من الوعود، وفي قمة العام الماضي في تركيا، على سبيل المثال، فإن القادة وعدوا بالتزامات بشأن قضايا تتراوح من خفض الدعم للوقود الأحفوري، إلى زيادة المساعدات للاجئين.

ولكن فشل المنتدى في الوفاء بالتعهدات السابقة، أثار تساؤلات حول مصداقية الوعود المستقبلية.

ما توقعاتنا لاجتماع هذا العام؟

يقول مراقبون، هذا العام على وجه الخصوص، من غير المرجح أن تسفر القمة عن أي نتائج خطيرة، بجانب أن تزايد المشاعر المناهضة للعولمة يجعل من الصعب على كثير من الزعماء التعهد بأي التزامات ذات مغزى.

وحذر رئيس صندوق النقد الدولي “كريستين لاجارد” هذا الاسبوع من أن العالم يواجه مزيجا ساما من النمو المنخفض على المدى الطويل، وارتفاع عدم المساواة، وخلق الفتن السياسية الشعبوية، والحواجز التجارية.

لماذا هذا القمة صفقة كبيرة للصين؟

منذ تحول العالم إلى الصين للمساعدة في الخروج من الأزمة المالية عام 2008، شعرت بكين على نحو متزايد أنها تستحق دورا أكثر بروزا يليق بمكانتها باعتبارها ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

قمة الـ 20 هي أكبر، وأعرق قمة عقدت في الصين من أي وقت مضى، وقد لا تكون حفل تتويج، ولكن الرئيس الصيني “شي جين بينغ” يسعى ﻹظهارها للعالم وخصومه في الداخل، أن الصين دولة قوية تسعى لاتخاذ دورها في توجيه الاقتصاد العالمي.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة.. إضراب العمال يصل إلى المتحف البريطاني ويهدد معرض الهيروغليفية.. الملك تشارلز يقاضى إيلون ماسك وتويتر لـ «عدم دفع إيجار مقر لندن».. الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ يصل إلى سول.. في بداية جولة تهدف لتعزيز علاقات الحلف مع كوريا الجنوبية واليابان.. عشرات الآلاف من المعلمين يتظاهرون في لشبونة للمطالبة بتحسين الأجور.. الدفاع الإيرانية... تعلن إحباط هجوم بالمسيرات على إحدى منشآتها للصناعات الدفاعية.. خلال لقائه المستشار الألماني..الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز: بلادنا ودول أخرى في أميركا اللاتينية لا تفكر بإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا.. قطر تنضم إلى ائتلاف فرنسي وإيطالي لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز في المياه اللبنانية.. و حفر الآبار سيبدأ في الربع الثالث من عام 2023.. التونسيون يصوتون في دورة ثانية للانتخابات التشريعية.. لاختيار أعضاء البرلمان الجديد.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.. يقيل رئيس حزب المحافظين "ناظم الزهاوي" على خلفية فضيحة تهربه الضريبي.. عناصر الهندسة في الجيش السوري يفجرون عبوة ناسفة.. زرعها مجهولون بدراجة نارية وسط مدينة درعا.. اسرائيل تعلن وقوع عملية إطلاق نار في أريحا.. ومحاولة دهس لجنوده عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. بوركينا فاسو: الآلاف يتظاهرون رفضاً للوجود الفرنسي ودعماً للسيادة.. قوات فاغنر الروسية... تسيطر على قرية بلاجوداتنوي في دونيتسك.. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: إرسال إلمانيا دبابات إلى أوكرانيا يورّطها في النزاع مباشرة.. آلاف المستوطنين ينضمون إلى تظاهرات مشتركة ومتزامنة في "تل أبيب" وحيفا ومدن أخرى.. ضدّ سياسات أقرّتها حكومة نتنياهو". كييف... تطلب إلى دول غربية تزويدها بصواريخ وطائرات حربية لقصف القرم.. انفجار قوي بمستودع ذخيرة في أصفهان بوسط إيران..