دولي

تريزا ماي تفوز بالجولة الأولى في التصويت على زعامة حزب المحافظين

فازت وزيرة الداخلية البريطانية تريزا ماي بالجولة الأولى لانتخابات زعامة حزب المحافظين.

وحصلت تريزا ماي على 165 صوتا من بين 329 هي اصوات أعضاء البرلمان الذين ينتمون لحزب المحافظين.

وجاءت أندريا ليدسم وزيرة الطاقة في المركز الثاني بـ 66 صوتا، بينما حصل مايكل غوف وزير العدل على 48 صوتا.

وحصل وزير العمل والتقاعد ستيفن كراب على 34 صوتا.

وجاء وزير الدفاع السابق ليام فوكس في المركز الأخير بحصوله على 16 صوتا، مما يعني خروجه من المنافسة.

وسيتواصل التصويت بين أعضاء البرلمان من حزب المحافظين حتى تنحسر المنافسة بين شخصين فقط، تصوت قواعد الحزب في الـ 9 من سبتمبر/ أيلول.

وكانت وزيرة الداخلية ماي، ووزير العمل كراب من دعاة بقاء بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي خلال الاستفتاء الذي جرى حول ذلك الأمر.

أما وزيرة الطاقة ليدسم، ووزير العدل غوف، ووزير الدفاع السابق فوكس فكانوا من دعاة خروج بريطانيا من الاتحاد.

جاءت ليدسم في المركز الثاني لكن بعض الاستطلاعات تشير إلى شعبيتها بين جمهور الحزب

وبدأت المنافسة على زعامة الحزب بعد اعلان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عن استقالته بعد ظهور نتائج الاستفتاء الذي فاز فيه الراغبون في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بينما كان كاميرون يدعو إلى البقاء في الاتحاد.

وقال كاميرون عند استقالته إن بريطانيا تحتاج إلى “قيادة جديدة” لتقوم بالتفاوض حول خروج بريطانيا من الاتحاد.

وشارك 329 من أصل 330 عضوا من حزب المحافظين في البرلمان في التصويت السري الذي بدأ صباح يوم الثلاثاء.

وقالت تريزا ماي بعد اعلان النتائج وفوزها بالعدد الأكبر من الاصوات، إن هناك “مهمة كبيرة” هي توحيد الحزب والبلاد، بعد الاستفتاء، و”التفاوض” من أجل التوصل إلى أفضل اتفاق لمغادرة الاتحاد الأوروبي “ولجعل بريطانيا قادرة على تحقيق تطلعات الجميع.”

وأضافت ماي “إنني المرشحة الوحيدة القادرة على تحقيق هذه الاهداف الثلاثة كرئيسة للوزراء، وقد أصبح من الواضح اليوم إنني الوحيدة القادرة على الحصول على تأييد أعضاء حزب المحافظين.”

أما وزير الدفاع السابق ليام فوكس، فقد عبر عن خيبة أمله بعد خروجه من المنافسة.

وكانت تلك هي المرة الثانية التي يحاول فيها فوكس الوصول إلى قيادة الحزب، بعد محاولته عام 2005 التي حل فيها ثالثا وفاز فيها كاميرون.

يرى أنصار مايكل غوف إنه سيحصل على مزيد من الأصوات في الجولات المقبلة

أما وزير العمل كراب، والذي كان في السابق وزيرا لشؤون ويلز، فقد قرر أن ينسحب طواعية من السباق بعد اعلان النتائج مساء الثلاثاء.

وقال كراب إن نتيجة التصويت أظهرت أن تريزا ماي هي “المرشحة الوحيدة” القادرة على توحيد الحزب وعلى تشكيل “حكومة متماسكة وقوية” وتعهد بدعمها في الانتخابات.

ومن المقرر أن يخوض المرشحون الثلاثة الباقون ماي، ولدسم، وغوف جولة أخرى من المنافسة يوم الخميس يصوت فيها أعضاء البرلمان من حزب المحافظين.

وتجري بعد ذلك جولة أخيرة من التصويت يوم الثلاثاء المقبل، مالم ينسحب أحد المرشحين.

وتصوت قواعد حزب المحافظين على المرشحين اللذين حصلا على أعلى الاصوات، في التصويت داخل البرلمان، في 9 سبتمبر/ أيلول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية.. في إطار تبادل للأسرى مع موسكو... كييف تستعيد جثتي متطوعين بريطانيين قتلا فى أوكرانيا.. مع تصاعد موجة الاحتجاجات ضدّ تعديلات قانون التقاعد الفرنسي.. تهمة بالفساد تلاحق وزير العمل الفرنسي أوليفييه دوسوبت.. وسائل إعلام أمريكية: إسقاط المنطاد الصيني في ولاية كارولينا.. وفرض حظر جوي بمحيطه.. الدفاع الروسية: عودة 63 أسيرا بينهم "عناصر في مناصب حساسة" بوساطة إماراتية.. الاتحاد الأوروبي... يتوصل لاتفاق على تحديد سقف أسعار المشتقات النفطية الروسية.. وكالة رويترز: شركتا "سوناطراك" و"أرامكو" ترفعان سعر الغاز المسال..