العناوين الرئيسيةفضاءات

ترجمة مجموعة زرياب الأفغاني.. ضمن المشروع الوطني

ترجمة مجموعة زرياب الأفغاني.. ضمن المشروع الوطني
ترجمة مجموعة زرياب الأفغاني.. ضمن المشروع الوطني للترجمة المنبثقة عن “الهيئة العامة السورية للكتاب“، تمّ مؤخراً اختيارها ضمن فئة الأدب الأفغاني.. وصدرت القصص (مطلع الشهر الحالي) تحت عنوان “الثلج والرسوم على الجدار”. وشاركت الكاتبة سبوجمي القاص أعظم رهنود زرياب في تأليف إحدى قصص المجموعة. وجاءت ترجمة مجموعة زرياب الأفغاني.. (التي تقع في 176 صفحة من القطع المتوسط) بعد أن جمعها إسحق شجاعي وحسين بلخي، وترجمتها د.ندى حسّون. فيما صمم لها الغلاف الفنان عبد العزيز محمد.

“الثلج والرسوم على الجدار” تتضمن تسع قصص قصيرة تصوّر حياة طبقات المجتمع المختلفة من الشعب الأفغاني والظروف الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية خلال النصف الثاني من القرن العشرين. وكما الأفغان، كان الإيرانيون يبحثون بشغف عن التحولات الحاصلة في تيار الشعر والقصة في أفغانستان، وقد تقرر في البداية طباعتها وتقديمها للمهتمين من الأفغان والإيرانيين. لذا تعتبر المجموعة جامعة لروحين ثقافيتين (إيرانية- أفغانية) وبالحالتين: شرقية.

وكان القاص زرياب عمل في الصحافة الأفغانية وتولى مناصب عدة (انظر أدناه- باقة من بطاقة). وکتب القصة القصيرة ولديه عدة مجموعات قصصية، حتى بات من الأسماء المهمة في مجال القصة الأفغانية. من أهم أعماله القصصية: “أغنية من وراء القرون”، و “رجل الجبال”، و”صديق من مدينة بعيدة”، و”النقوش و الظنون”، “جلنار و المرآة”، والمجموعة التي نحن بصددها “الثلج والرسوم على الجدار”.
.

ترجمة مجموعة زرياب الأفغاني
غلاف المجموعة

(باقة من بطاقة)
-ولد رهنورد زرياب في الثالث من سبتمبر عام 1323 في كابول.
-بعد تخرجه من مدرسة حبيبية الثانوية، التحق زرياب بجامعة كابول وادرس في كلية الصحافة.
-بعد التخرج  ذهب إلى المملكة المتحدة في منحة دراسية وحصل على درجة الماجستير من جامعة جنوب ويلز.
-هاجر  إلى فرنسا في أوائل التسعينيات وعاد إلى كابول بعد سقوط طالبان. وعمل لفترة مستشاراً في وزارة الإعلام والثقافة الأفغانية.
-شغل منصب رئيس رابطة الكتاب الأفغان.
-يُعد من أكثر الكاتب الأفغانيين غزارة في الإنتاج في العقود الأخيرة من حيث عدد الكتابات والمواضيع والأساليب.
-اتصف بكونه رجلاً متحرراً وكاتباً إنسانياً منفتحاً على الثقافات، يحترم المرأة وحقوقها. وزوجته سبوجمي زرياب، كاتبة معروفة في أفغانستان. ولديهما ثلاثة أبناء.
-توفي يوم 13 تشرين الثاني من عام 2020  بعد إصابته بفايروس كورونا، ودفن في كابول.
.

*روعة يونس

-لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews/

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..