العناوين الرئيسية

بيونغ يانغ تستأنف إطلاق الباليستي

أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا واحدا على الأقل في البحر اليوم الأربعاء، فيما قالت كوريا الجنوبية إنها رصدت حطاما من إطلاق سابق لصاروخ سطح-جو من طراز إس.إيه-5 يعود للحقبة السوفييتية.

وقال خفر السواحل الياباني إن الصاروخ الباليستي سقط على ما يبدو في البحر بعد دقائق من إطلاقه.

ذكر وزير الدفاع الياباني ياسوكازو هامادا للصحفيين إن الصاروخ حلق على ارتفاع يصل إلى 50 كيلومترا ولمسافة 250 كيلومترا.

وقال إن طوكيو قدمت احتجاجا شديدا إلى كوريا الشمالية من خلال القنوات الدبلوماسية عبر بكين ونددت بشدة بالإطلاق.

هيئة الأركان المشتركة في سول قالت إنها رصدت إطلاق صاروخ باليستي غير محدد من كوريا الشمالية.. جاء الإطلاق بعد أن انتهت كوريا الجنوبية من تحليل لما قالت في البداية إنه جزء من صاروخ باليستي قصير المدى أطلقته بيونغ يانغ وسقط بالقرب من المياه الكورية الجنوبية الأسبوع الماضي.

وقالت وزارة الدفاع إن التحليل أظهر أن القطعة، التي يبلغ طولها نحو ثلاثة أمتار وعرضها مترين، كانت جزءا من صاروخ إس.إيه-5 المضاد للطائرات، مستشهدة بشكلها وخصائصها.

في ذلك الوقت، كانت الوزارة أدانت بشدة إطلاق الصاروح، ووصفته بأنه انتهاك لاتفاق عسكري أبرم عام 2018 بين الكوريتين يحظر أي أنشطة تثير التوترات الحدودية.

وأضافت في بيان “إطلاق صاروخ إس.إيه -5 كان استفزازا متعمدا ومقصودا بشكل واضح.. تتميز صواريخ إس.إيه-5 أيضا بخصائص الصواريخ سطح-سطح، وقد استخدمت روسيا صواريخ مماثلة في أوكرانيا لشن هجمات سطح-سطح”.

كانت هذه هي المرة الأولى التي يسقط فيها صاروخ باليستي كوري شمالي بالقرب من مياه كوريا الجنوبية.

بدوره جيش كوريا الشمالية قال إن عمليات الإطلاق تمثل محاكاة لضربات على كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، منتقدا مناوراتهما ووصفها بأنها “تدريبات حرب عدوانية خطيرة”.

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القضية الفلسطينية تحظى بـ4 قرارات لصالحها في الأمم المتحدة برلمان لبنان يفشل للمرة الثامنة في انتخاب رئيس جديد للبلاد الرياض ومدريد تتفقان على بناء سفن لقوات البحرية السعودية رغم القيود الأوروبية.. روسيا تتفوق على قطر في سوق الغاز الأوروبية.. لافروف: روسيا لم تطالب بإجراء مفاوضات مع أوكرانيا وموسكو مستعدة للاستماع إلى الجانب الآخر.. السلطات الإسبانية تعثر على طرد مفخخ ثالث في قاعدة عسكرية بمدريد.. لبنان: رفع جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية بعد فقدان النصاب.. وتحديد جلسة جديدة الخميس المقبل.. لافروف: "لعب الناتو" بالنار قبالة سواحل الصين يحمل مخاطر على روسيا.. لذلك نعمل على تطوير التعاون العسكري مع بكين.. محمد بن زايد: المرحلة المقبلة مرحلة عمل ومثابرة وإنجاز وتنافس ولا مجال فيها للتهاون أو التراخي.. بمناسبة اليوم الوطني الـ51..الرئيس الإماراتي محمد بن زايد يتحدث عن إنجاز فريد بكل المقاييس للاقتصاد الإماراتي السيسي يفتتح "مدينة المنصورة الجديدة".. ويحذر من تداعيات النمو السكاني في مصر.. صحيفة "سترانا" الأوكرانية: احتجاجات في كييف على انقطاع التيار الكهربائي.. لافروف: الناتو عاد إلى أولويات الحرب الباردة.. يريدون إبقاء الروس خارج أوروبا.. اليابان تدرس رصد أكثر 36 مليار دولار لتطوير 10 أنواع من صواريخها.. اليابان تبلغ الصين وروسيا “قلقها البالغ” بشأن الدوريات الجوية المشتركة.. الولايات المتحدة تتوعد كوريا الشمالية بمزيد من العقوبات.. الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يدعو إلى عقد مؤتمر سياسي كبير قبل نهاية العام.. لجنة تحقيق مستقلة تمهد لمناقشة عزل رئيس جنوب إفريقيا في البرلمان.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين.. الأمم المتحدة تجدد مطالبتها لإسرائيل بالانسحاب الكامل من الجولان.. أردوغان يترأس اجتماع مجلس الأمن القومي لبحث عملية برية محتملة في شمال سوريا.. روسيا تستبق تهديدات تركيا بإرسال تعزيزات عسكرية للشمال السوري.. ماكرون يحذر من أن دعم واشنطن للشركات الأمريكية يهدد بتفتيت الغرب.. بعد رفض وارسو منحه التأشيرة.. لافروف يخاطب الأوروبيين من موسكو: بولندا حفرت قبرا لـ"الأمن والتعاون".. لافروف: توسع الناتو يهدد أمن روسيا الاتحادية بشكل مباشر.. لافروف: بنية الناتو العسكرية تقترب من الحدود الروسية وهذا مخالف لمعاهدة إسطنبول.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: حلف الناتو يسعى لفرض هيمنته على جميع أنحاء العالم.. خلال مؤتمر صحفي حول قضايا الأمن الأوروبي.. لافروف: الولايات المتحدة تريد الهيمنة على أوروبا كلها، ليس فقط ألمانيا شهيدان فلسطينيان وإصابة ثلاثة آخرين برصاص القوات الإسرائيلية خلال اقتحام مخيم جنين بالضفة الغربية.. اليابان تمتنع عن التعاون مع الولايات المتحدة في إنتاج مقاتلة جديدة..بسبب رفض شركة "لوكهيد مارتن" تزويدها بالتكنولوجيا المتقدمة..