أرشيف الموقع

بيان هيئة العمل الوطني السوري حول مجمل الأحداث الأخيرة

 تفاقمت الأزمة السورية خلال شهر آب المنصرم بشكل خطير مع ازدياد حدة التدخل الدولي والإقليمي و خاصة التركي بالشأن السوري, ومع تزايد حدة القتال ببعض المناطق, واعتداء الاسايش على قوات الجيش السوري والدفاع الوطني بالحسكة.

فمنذ بداية آب شنت الفصائل المسلحة المصنفة معتدلة أمريكياً هجمات متكررة لفك الحصار عن مناطقها التي حاصرها الجيش السوري في حلب.. وإن كانت هذه الهجمات قد حققت بعض النجاح فقد كان ذلك بقصد إعطاء أردوغان ورقة قوة بمفاوضاته التي كانت مقررة مع رئيس روسيا الصديقة.
ترافقت أحداث حلب مع تقدم مايسمى قوات سوريا الديمقراطية غرب نهر الفرات والسيطرة على مدينة منبج ومحيطها بموافقة ودعم أمريكي مما زاد في أطماع بعض قادة هذه القوات التي تشكل الميليشيا الكردية قوامها الأساسي..
وفي منتصف آب قامت قوات الأسايش الكردية بهجمات على مواقع الجيش والدفاع الوطني بالحسكة وذلك بتأثير تنامي النزعة الانفصالية لدى بعض قادة هذه الميليشيات بتأثير وعود أمريكية كاذبة بمساعدتهم. وقد توقفت هذه الهجمات بعد قيام الطيران الحربي السوري بضرب بعض مواقع الميليشيات وبعد نجاح الوساطة الروسية بعقد اتفاق لوقف القتال.
كنا في هيئة العمل الوطني السوري ننتظر استمرار التعاون بين الجيش السوري وقوات حماية الشعب الكردي (PYG) في التصدي لإرهابيي داعش ومن على شاكلتهم بدل اعتقال احد رموز الهيئة بالشمال لكن الوعود والتطمينات الأمريكية بالاعتراف بسلطة كردية بالشمال السوري لعبت دوراً أساسياً في كشف بعض القادة الأكراد عن نواياهم الانفصالية التي تتعارض مع كل التوازنات الإقليمية, ولكن هذه الوعود سقطت سريعاً عندما طلبت أمريكا منهم بناءً على الرغبة التركية العودة إلى مواقعم  شرق نهر الفرات رغم  طرد داعش من منبج.
أما التطور الأخطر من وجهة نظر هيئة العمل الوطني السوري فهو اعتداءالقوات التركية على الأراضي السورية ودخولها منطقة جرابلس مع 2000 من عناصر الفصائل المسلحة فيما يسمى الجيش الحر تحت الشعار الكاذب وهو  محاربة تنظيم داعش الذي تدعمه تركيا علناً وكذلك بهدف طرد القوات الكردية إلى شرق نهر الفرات. حيث لم تجري اية معارك حقيقية مع داعش التي انسحبت بهدوء و لم يخف القادة الأتراك نواياهم من الهجوم فهم يريدون تسليم المناطق القريبة من حدودهم والتي غادرها تنظيم داعش دون قتال إلى فصائل  تتبناها تركيا لتعزيز نفوذها شمال حلب وتحسين شروطها بأية مفاوضات .
وإذا كانت هناك من يرى مصلحة للسلطة السورية بقيام تركيا بكبح الطموح الانفصالي الكردي  إلا أن السلطات السورية قد أدانت العدوان التركي وأكدت أن محاربة الإرهاب لاتكون بإحلال منظمات إرهابية محل أخرى, كما أن ذلك يجب أن يتم بالتنسيق مع الحكومة السورية.
إن هيئة العمل الوطني السوري إذ تؤيد موقف السلطة السورية في موقفها من الموضوع الكردي والعدوان التركي و احترام وحدة وسيادة سوريا. فإنها تدعو القادة الأكراد السوريين لإعادة التعاون مع الجيش وخاصة بعد سقوط القناع عن الوعود الأمريكية,  كما تدعو السوريين المعارضين  لعدم الانخداع بتركيا التي تنوي السيطرة على منلطق شمال حلب ليس من أجل مساعدتهم  بل لإعادة التشكيل الديموغرافي  هناك ومن ضمن ذلك تهجير جزء من الأكراد المعارضين لأردوغان من تركيا الى الشمال السوري وتوطين السوريين الذين جرى توريطهم  بالقتال  ضد الجيش بتجنيسهم واسكانهم بالمناطق الكردية من تركيا.
أبها السوريون:
لابد من وقف الحرب على سوريا من خلال حل سياسي باستمرار التفاوض بين السلطة ومكونات المعارضة الداخلية والخارجية, وفي الوقت الذي تجدد به الهيئة  دعواتها السابقة لعقد مؤتمر وطني سوري بإطار ( دمشق 1 ) ينهي مآسي السوريين الذين أصبحت بلادهم ساحة حرب عالمية.. فنحن ندعم عمليات الجيش السوري بمساعدة الحلفاء الإقليميين  والأصدقاء الروس  لتحسين الموقف التفاوضي مع أمريكا وأذنابها.
تحيا سوريا وشعبها العظيم و الخلود لأرواح الشهداء
دمشق . في 27/8/2016
المكتب السياسي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
اجتماعات موسعة في مصر.. لبحث خطة إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.. وزارة الصحة السورية وفرق الإنقاذ في الشمال السوري: حصيلة ضحايا الزلزال المدمر تتجاوز "2000" قتيل.. حصيلة الزلزال المدمر في "تركيا وسوريا" تتجاوز 8000 قتيل وعشرات آلاف الجرحى.. حريق في مصنع أمريكي للطائرات المسيّرة في لاتفيا..يوفّر الإمدادات للجيش الأوكراني وأعضاء في (الناتو).. الدفاع الإماراتية: «الفارس الشهم/ 2» عملية منسقة تعمل وفق أولويات السلطات في سوريا وتركيا.. طبيب تركي ناج من الزلزال: الجثث في كل مكان في مستشفى منهار بمدينة إسكندرون.. استمرار أعمال الإنقاذ في "كهرمان مرعش" بتركيا وإخراج عدد من "الناجين".. واشنطن... توافق على بيع راجمات "صواريخ هيمارس" لبولندا بقيمة 10 مليارات دولار.. نتنياهو يهدد بالسيطرة الأمنية على الواقع الميداني في شمالي الضفة الغربية.. متهما السلطة الفلسطينية بـ"التقصير" إزاء ذلك.. تركيا: "5894 "قتيلا وأكثر من "34" ألف مصاب في حصيلة جديدة لضحايا الزلزال.. وتأثيره شمل نحو 110 آلاف كلم مربع.. الجيش الروسي "42" مواطنا سوريا كانوا عالقين تحت الأنقاض..وينتشل 57 جثة لأشخاص قضوا تحت الأنقاض.. ملك الأردن... يتصل بالرئيس السوري.. ويؤكد استعداد بلاده لتقديم ما يلزم للمساعدة في جهود الإغاثة.. وصول 3 طائرات مصرية.. وطائرة إماراتية ثانية.. محملة بالمساعدات إلى مطار دمشق الدولي.. رئيس وزراء أرمينيا في اتصال هاتفي بالرئيس الأسد.. مستعدون لتقديم المساعدة إلى سورية.. الدفاع الروسية: مقتل نحو 300 جندي أوكراني وتدمير مستودعات أسلحة وذخيرة.. ارتفاع حصيلة الضحايا في عموم سوريا إلى 1559 ضحية و3648 مصاباً.. جراء الزلزال الذي وقع فجر الاثنين.. ومركزه جنوبي تركيا.. الزلزال... يدمر منزلي أبطال مسلسل "ضيعة ضايعة" أسعد وجودة.. في منطقة السمرا شمال غربي سوريا.. سوريا.. طائرة مساعدات إيرانية ثانية تصل مطار اللاذقية.. بريطانيا: سوناك يجهز رئيسا جديدا لحزب المحافظين.. بعد أن أقال نديم الزهاوي بسبب فضيحة متعلقة بالشؤون الضريبية.. عشرات الآلاف من الفرنسيين... يتظاهرون مجددا ضد خطة ماكرون لنظام "التقاعد".. ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال "تركيا" المدمر إلى 3549 قتيلا 22168 جريحا.. العراق يرسل قافلة مساعدات عاجلة إلى سوريا تحمل وقود البنزين وزيت الغاز.. الرئيس الإماراتي... يوعز بتقديم "50" مليون دولار لإغاثة المتضررين من الزلزال في سوريا.. أردوغان... يعلن حالة الطوارئ 3 أشهر بالمناطق المنكوبة.. ويؤكد أن الزلزال من أكبر الكوارث عالميا.. طائرة روسية... على متنها رجال إنقاذ وفرق طبية ومعدات خاصة تصل إلى سوريا.. الأرجنتين... تعرب عن تضامنها مع سورية بكارثة الزلزال.. وصول طائرة إماراتية... إلى مطار دمشق الدولي تحمل مساعدات إغاثية للمتضررين جراء الزلزال الذي ضرب البلاد.. الرئيس الجزائري يعزي الأسد بضحايا الزلزال.. ويؤكد استعداد بلاده مواصلة تقديم المساعدة.. وزير الأشغال اللبناني... يعلن فتح الأجواء والموانئ اللبنانية.. لتسهيل وصول المساعدات وفرق الإنقاذ إلى سورية.. الرئيس الإيراني... يهاتف الأسد معزيا بضحايا الزلزال ويعد بمواصلة المساعدة لتجاوز المحنة..