رأي

بلا مقص الرَّقيب .. تحالفٌ نُخْبَوي يَستَغِلُّ انشغالَ الجيش ليُحكم قبضتَه على البلاد

قمر الزمان علوش ..

خاص -|| Midline-news || – الوسط  ..

( 1 ) .. منذ بدأت الكتابة في الصحافة الوطنية أواسط السبعينات من القرن الماضي , وقلمي ( واقلام جميع صحفيين وكتاب ذاك الزمن ) كان أسير مقص رقابي يدعى ” هذا ليس وقته الآن ” .

الفساد مثلا” .. يقولون لك اكتب ماتشاء عن الفساد ، ولكن لاتذكر اسماء ، الاسماء خط احمر ، وكنا نكتب عن الفساد بالعموميات فكنا كالجائع الذي يأكل في منامه ، 

آخر مقال كتبته ولم ينشر كان في الشهر السادس للاحداث ، وكان مقالا لزاويتي الاسبوعية في جريدة الوطن السورية المستقلة ، قلت فيه : ” هذه الثورة الحمقاء ستأخذنا على طريق لاينتظرنا فيها سوى سواطير الاسلاميين المتشددين ” ، اعتذرت ادارة الصحيفة عن نشر المقال وكانت الذريعة ” هذا ليس وقته الآن ” ، ومن حينها توقفت عن الكتابة .

أنظر حولي الآن لأرى ماالذي حدث ؟ في أواسط السبعينات كانت ” أهدافنا ” تحرير فلسطين والجولان .. والآن بتنا نبحث عن تحرير الرقة ودير الزور ، كانت هناك نخبة متنمرة فاسدة قليلة العدد .. الآن اصبحنا امام مجتمع بكامله يلتهمه الفساد كالسرطان .

من سيبقى حيا من السوريين بعد الحرب ليتذكر .. سوف تطفو على سطح ذاكرته مشاهد الذبح وتقطيع الجثث بسواطير التكفيريين فوق كل ماعداها من صور وذكريات .

السؤال الآن : هل ياترى هناك علاقة ما بين مقص الرقيب ذاك وبين هذه النهايات الحزينة ؟ هل حدث خطأ في التوقيت ؟ أم أن تواطؤاً ما قد حدث ؟

( 2 ) .. في هذا الموقع لايوجد مقص رقيب ، ولذلك سأسارع الى القول .. السوريون اليوم يمرون بخدعة كبرى ماكرة ستبدد آمالهم وتزيد من آلامهم فيما بعد ، هذا ليس حدسا او تكهنا أوخيالا .. بل رؤية تلمع في وضح النهار لكل ذي عينين ، دسيسة تحوك خيوطها نخبة المال والسيطرة يتقاسمون خلالها البقرة الذبيحة بعد ان تقاسموها عندما كانت سمينة وحلابة ذات يوم .

تذكرون أمثولة ” أخياركم في الجاهلية أخياركم في الاسلام ..” ، هذا مايتكرر حدوثه اليوم ، تحالف نخبوي يستغل انشغال الجيش الوطني بمعاركه الطاحنة ويحكم قبضته على البلاد ، يدعكم تهيمون حبا بالوطن شعراً وموسيقى ، تتشاجرون موالاة ومعارضة ، تتوهمون الحريات والديموقراطية ، تفشون خلقكم بوزير فاسد ، تلهون بمساحة حرية تشعركم بأنكم اصبحتم سادة أنفسكم ، تغوصون في الهم المعيشي لقبولهم منقذين ، وهم في غرفهم المغلقة يخططون لتقاسم ثروات الاعمار وتثبيت ملكيتهم للأراضي والمباني والبشر .

هؤلاء هم من يديرون البلاد من خلف الستار واحيانا من أمامه ، يقبضون بالكلابات على كل مفاصل الدولة والمجتمع .. والحكومات .. ومجالس الشعب والمحافظون والمدراء والاحزاب والنقابات .. كلها ليست سوى أطياف أو أدوات .

أصحاب الامتيازات هؤلاء لاينتظرون النصر حبا بالنصر .. بل ليسبقوا الجنود المضحين والشهداء الى منابر الخطابة مزهوين بالانتصار .

نحن سننتظر النصر .. حتى لو لم ينلنا منه سوى الخيبة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
تعديل وزاري في أوكرانيا متوقع خلال ساعات.. الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات وضع سقف لسعر النفط الروسي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انطلاق صفارات الإنذار في محيط غزة.. وأنباء عن إطلاق صاروخ من القطاع.. النائب الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك... يكشف عن تغييرات محتملة في مراكز قيادية ووزارية في البلاد.. بما في ذلك تغيير "وزير الدفاع" أليكسي ريزنيكوف.. في مقابلة مع قناة "LCI" الفرنسية.. نتنياهو يدرس تزويد أوكرانيا بـ"القبة الحديدية".. الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية..