سورية

بانوراما الميدان السوري ليوم الجمعة 9 أيلول \ سبتمبر

– الجيش السوري أعلن أمس الخميس السيطرة الكاملة على منطقة الراموسة جنوبي حلب بعد معارك عنيفة ومؤازرة من سلاح الجو, ويأتي ذلك بعد أيام قليلة على سيطرة الجيش السوري على منطقة الكليات العسكرية المجاورة, وبذلك يزيد الجيش السوري من تأمين الحصار على المجموعات المسلحة الموجودة في الأحياء الشرقية لمدينة حلب, ومن من جهة أخرى فهو يوشك على إعادة فتح المدخل الجنوبي لمدينة حلب.

وتتابع وحدات الهندسة التابعة للجيش السوري تمشيط المنطقة لنزع الألغام والعبوات الناسفة, ومن ثم ستقوم السلطات السورية بإعادة تأمين المدخل الجنوبي لمدينة حلب, عبر طريق الراموسة – خناصر – أثريا، وهو طريق إمداد حلب من المنطقة الجنوبية, وبذلك يصبح هناك لأول مرة منذ عدة سنوات طريقين مفتوحين لمدينة حلب, هما المدخل الجنوبي والمدخل الشمالي عبر طريق الكاستيلو.

– غارة تستهدف اجتماعاً لكبار القادة في جيش الفتح أثمر عن مقتل العديد منهم. الغارة وفقاً لمصادر إعلامية نفذها سلاح الجو السوري – الروسي. جيش الفتح أكد مقتل قائده العام والقيادي في جبهة فتح الشام أبو عمر سراقب, وهو من مؤسسي جيش الفتح بالإضافة إلى كونه المسؤول العسكري في جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقاً), وهو مو مواليد إدلب, وله عدة أسماء مستعارة, منها “أبو هاجر الحمصي” أو “أبو خالد لبنان” أو “أبو عمر العراقي”. وقد نعت مصادر المعارضة مقتل هذا الرجل الذي وصفته بأنه بمقام صلاح الدين اليوبي وأسامة بن لادن وخطّاب الشيشاني.

مصادر المعارضة سارعت إلى الإشارة إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة باعتبارها من نفذ الغارة, إلا أن المعلومات تشير إلى أن طائرات سلاح الجو السوري والروسي هي من تحلق في تلك الأجواء.

ولم تقتصر عمليات الجيش السوري وحلفائه على جبهة حلب, فقد نفذ الطيران السوري غارات استهدفت صهاريج تنقل النفط المسروق لتنظيم داعش شرق حمص. وكذلك استهدف الجيش السوري مرابض هاون تابعة لداعش في دير الزور, بعد أن قام الأخير باستهداف المناطق المدنية بعدة قذائف أسفرت عن استشهاد سبعة مواطنين.

أما في ريف حماه الشمالي فما زال سلاح الجو السوري ينفذ غارات على مواقع جيش الفتح التي سيطر عليها خلال الأسبوع الماضي, لا سيما في قرى صوران ومورك وطيبة الامام وفي تلة الناصرية وعطشان وطريق المصاصنة واللطامنة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
أردوغان... يعلن الحداد في تركيا لمدة 7 أيام.. الخارجية السورية... تناشد أعضاء الأمم المتحدة ووكالاتها والمنظمات الدولية.. لمساعدة سوريا.. ودعم جهودها لمواجهة تداعيات الزلزال المدمر.. روسيا... تعلن تجهيز 10 مفارز طبية في مطار حميميم لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.. سلطنة عمان... تعرب عن تضامنها مع سورية جراء الزلزال.. بوتين... يهاتف الأسد ويوجه بإرسال رجال إنقاذ إلى سوريا.. رئيس دولة الإمارات... يؤكد في اتصال هاتفي مع الرئيس الأسد الوقوف مع سوريا والاستعداد للمساعدة على تجاوز آثار الكارثة.. رئيس دولة الإمارات... يأمر بإرسال فريقي انقاذ وإمدادات عاجلة إلى المتضررين من الزلزال في "تركيا وسوريا".. وإنشاء مستشفيات ميدانية.. الرئيس التركي: الزلزال أكبر كارثة تشهدها البلاد منذ 1939.. الرئيس العراقي "عبد اللطيف رشيد" يقدم التعازي بضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.. ألمانيا... تتعهد بتقديم مساعدات لتركيا وسوريا بعد الزلزال.. ملك الأردن "عبدالله الثاني"... يوجه بتقديم المساعدات لأسر الضحايا وللمصابين في تركيا وسوريا.. تضامن شعبي في مصر.. مع سوريا بعد الزلزال المدمر.. ومفتي الجمهورية "شوقي علام "يعبر عن "تضامنه الكامل مع أُسر الضحايا والمصابين.. هزة أرضية جديدة قوتها 5.5 تضرب مدينة سكاريا التركية.. السيسي... يؤكد تضامن مصر الكامل مع الشعبين السوري والتركي.. ويعرب عن استعداد بلاده لتقديم المساعدات.. سوريا... سانا: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 403 قتلى و1284مصاباً في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.. الصحة الروسية... تعلن تأهبها لإرسال طواقمها لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.. إدارة الطوارئ والكوارث التركية: ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 1014.. وكالة "الأناضول" التركية: نشاط زلزالي خطير في "كهرمان مرعش" وستستمر الهزات الارتدادية بقوة تصل إلى 6.7 درجة.. الصين... تبدي استعدادها لإرسال مساعدات إنسانية إلى تركيا وسوريا.. سانا: هزات ارتدادية جديدة في دمشق وعدد من المحافظات السورية.. المعهد الجيولوجي الدنماركي: سكان غرينلاند شعروا بالهزات الناجمة عن زلزال تركيا.. الخارجية اللبنانية... تعزي سوريا بضحايا الزلزال..وتُبدي استعداد لبنان لتقديم يد العون والمساعدة.. المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: روسيا مستعدة لمساعدة "سورية" في مواجهة آثار الزلزال على أعلى مستوى.. دمار كبير يلحق بآثار سوريا وتركيا..عقب الزلزال العنيف.. السعودية... تعرب عن تضامنها مع ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا.. الجزائر... تؤكد تضامنها مع سوريا وتركيا وتعرب عن تطلعها "لتجاوزهما هذه المحنة بالصبر والعزم".. سلسلة من الهزات الأرضية تضرب عددا من المحافظات العراقية..ناتجة عن ارتدادات الزلزال الذي ضرب تركيا وشمال سوريا فجر اليوم.. الأمين العام للجامعة العربية... يدعو المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم لغوث المنكوبين جراء "الزلزال" الذي ضرب "سوريا".. ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في مختلف الأراضي السورية إلى نحو 600 قتيل.. إدارة الكوارث والطوارئ التركية: قوة الزلزال الأخير الذي وقع قبل قليل في كهرمان مرعش 7.6 درجة