العناوين الرئيسيةفضاءات

باقة من بطاقة فايز السعيد .. صانع نجاحات الفنانين بتفوقه في التلحين

بطاقة فايز السعيد .. صانع نجاحات الفنانين بتفوقه في التلحين
بطاقة فايز السعيد .. تقول: إنه صانع أمجاد الفنانين ونجاحاتهم من خلال تميزه في موهبة التلحين.. فهو صاحب لقب “سفير الألحان” الذي يصطحب المستمع إلى ألحانه في رحلة أنغام موسيقية جديدة مبتكرة، رغم ارتكازها على الموروث الفني الإماراتي.
هل لقب “صانع أمجاد” يبدو كبيراً أو كثيراً على ملحن شاب في العقد الخامس من عمره؟

لا .. لأن ما يثير الإعجاب حقاً في تجربة هذا الفنان الإماراتي الشهير، أنه حقق عبر موسيقاه والألوان الغنائية التي قدمها لنجوم الغناء الخليجي والعربي (فنون التراث الإماراتي، وفنون الخبيتي والسامري والفنجري والنوبان والخماري والقادري) فضلاً عن أنواع أخرى مثل (النقازي والتقليدي والمعاصر) كل ما كانوا يأملونه من دخولهم ساحة الفن الإماراتي، تحديداً ألحان فايز السعيد الذي يصعب أن نجد مطرباً خليجياً وحتى عربياً من نجوم الصف الأول لم ينشد  ألحانه، لأنها ضمانة النجاح والذيوع.. من بينهم (محمد عبده، أبوبكر سالم، عبدالمجيد عبدالله، أحلام، كاظم الساهر، أصالة، عبدالله الرويشد، ميحد حمد، بلقيس، راشد الماجد، حسين الجسمي، نبيل شعيل، وائل جسار، ديانا حداد، أصيل أبوبكر، ماجد المهندس، صابر الرباعي، شذى حسون، عيضة المنهالي، وليد الشامي، لطيفة التونسية،  راشد الفارس، آدم، فلة الجزائرية)  وعشرات من كبار الفنانين، وأبناء جيله، وفئة الشباب. عدا عن ألحانه لنفسه كمطرب يمتلك صوتاً جميلاً مبهجاً، حرص على غناء عدة لهجات (إماراتية وخليجية وعراقية وشامية ومصرية ومغربية).
.

بطاقة فايز السعيد
السعيد حاملاً إحدى جوائزه


بطاقة فايز السعيد
إذاً.. مئات الفنانين، ومئات الألحان، صبّها السعيد في حناجر رائعة، بعضها كان في بداية مشواره الفني، فساهمت في صنع نجوميته وشهرته، وبنت له مجداً يتصاعد ويتنامى، ومنهم من كان في أوج عطائه فأضافت المزيد له، ورسمت أبعاداً جديدة لتلك التجارب الفنية.. لأن ذكاء السعيد الفني أرشده إلى أن يُلبس كل خامة صوت ما يناسبها من الأنغام والألحان. إلى أن بات أول وأفضل ملحن في الإمارات، يتصدى لإنجاز موسيقا أوبريتات وكبرى المهرجانات والاحتفالات.

بعد أن لحّن وأنتج وأطلق خلال عقدين من الزمن أكثر من ألف عمل، لأبرز القامات الفنية -كما أشرنا أعلاه- وذاع صيته كنجم غناء وتلحين؛ إبان اختيار صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ليكون الملحن الخاص والرسمي لأعماله الشعرية، مانحاً إياه الثقة الداعمة، وفاتحاً له الآفاق التي تستحقها أجنحته الراغبة بالتحليق في سماء الفن المتجدد الذي يستلهم من تراث وفلكلور بلده مقومات تجربته الفنية. تمّ تتويج السعيد سفيراً للألحان وللنوايا الحسنة وحمل رسالة تسامح ومحبة وسلام. ونال العديد من الجوائز وشهادات التقدير. وبات أهل الغناء يرددون له “جزاك الله خير” وهي إحدى أغنيات ألبومه الذي صدر ربما في عام 2000 (قصدت دبي حينها لإجراء حوار معه بصحبة المطرب عبدالمنعم العامري، بينما حمل الألبوم عنوان “روعة” بالمصادفة البحتة) إنما هو تأكيد على أن كل صوت أراد تحقيق انطلاقة صائبة من الامارات لاذ بفايز السعيد.. لأنه زارع الإبداع، وحاصد النجاح.
.

*روعة يونس
.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..