منوعات

انقطاع التنفس أثناء النوم …اسبابه وعلاجه

  || Midline-news || – الوسط

قد يجهل معظم الناس حقيقة إمكانية حدوث انقطاع التنفس أثناء النوم، وقد لا يتنبهون لذلك حتى يسمع من يشاركهم السرير توقف تنفسهم خصوصاً في الليل.

وجاء في دراسة حديثة أجراها مركز أبحاث علم الأعصاب بأستراليا أن تلك حالة طبية غامضة، كما أنه لا توجد طريقة علاج واحدة تُناسب جميع الحالات.

ما هو مرض “انقطاع التنفس أثناء النوم”؟

يقول البروفيسور المشرف على الدراسة داني إكرت إن “انقطاع التنفس أثناء النوم هو اضطراب شائع جداً، وفيه تُغلق منطقة الحلق مراراً وتكراراً طوال الليل”.

ويضيف: “في الحالات الحادة، يُغلق الحلق 100 مرة في الساعة الواحدة، وقد تصل إلى انقطاع التنفس لفترة من 10 ثوانٍ حتى دقيقة، وعندها لا يحصل الجسم على المستويات الكافية من الهواء، وتنخفض مستويات الأوكسجين ما يسبب إجهاداً للقلب ومن ثمّ الرئتين، وعادة ما يستيقظ الشخص بعدها لمدة تتراوح بين 5 و10 ثوان. وفي غالب الأمر هم لا يدركون أنهم يستيقظون”.

هل يمكن أن يكون هذا الاضطراب خطيراً وضاراً؟

وفقاً لإكرت، لهذا الاضطراب آثار خطيرة على جميع مناحي الحياة، إذ يشير إلى أن “الأشخاص الذين يعانون من اضطراب التوقف عن التنفس أثناء النوم أكثر عرضة 7 مرات لحوادث السيارات، كما تتأثر كل أعضاء الجسم من الاضطراب إذا لم يتم علاجه، فهو يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”.

وأضاف أن هذه المشكلة الصحية قد تسبب ضعف الأعصاب ما يؤدي إلى عدم القدرة على التفكير بوضوح، وتجعل المريض أكثر عرضة لأمراض الاكتئاب والمشكلات المتعلقة بالصحة العقلية، بالإضافة إلى تضرر الجهاز المناعي، حيث يصبح الجهاز المناعي أكثر عرضة للتثبيط، كما أشار البروفيسور إلى وجود أدلة جديدة تشير إلى أن الأشخاص الذين لا يتلقون علاجاً لهذا الاضطراب هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان.

كيف يمكن تشخيصه؟

أوضح إكرت أن تشخيص الحالة ليس سهلاً، لأن الناس المصابين لا يعون أن لديهم اضطراب انقطاع التنفس أثناء النوم بسرعة، بل مع مرور الوقت أو مع التقدم في السن وانبساط عضلات الحنجرة ما يجعلها تعمل بكفاءة أقل.

ويكمل: “قد يشعر المصابون بالتعب الشديد والصداع وعدم الانتعاش بعد النوم، ويمكن أيضاً أن يجدوا أنفسهم يريدون النوم في أوقات غير مرغوب فيها”.

على من يؤثر هذا الاضطراب؟
كشف إكرت أن الرجال أكثر عرضة للاضطراب من النساء، وغالباً ما يصيبهم في منتصف العمر أو بعد زيادة الوزن، لكن هذا لا يعني أن الشباب أو الأشخاص من ذوي الأوزان المنضبطة محصنين ضده.

كما قال إنه في كثير من الأحيان مدمّر للأطفال، لكنْ هناك علاج فعال لهذه الفئة، إذ غالباً ما يكون سببه تضخم اللوزتين أو اللحمية ما يعوق مجرى الهواء، والعلاج الرئيسي في هذه الحالة هو إزالة اللوزتين واللحمية.

العلاج

ويشرح البروفيسور أن العلاج متوافر عن طريق ارتداء واقٍ يضخ الهواء متصل بالسرير، ويحتوي على جهاز صغير يدفع الهواء للداخل أثناء التنفس.

كما شرح إكرت أن هناك علاجاً آخر، يتمثل بتثبيت جهاز لحماية الفم، يقوم بعملية تجعل الفكين متحاذيين مما يمنع غلق مجرى التنفس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
اجتماعات موسعة في مصر.. لبحث خطة إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.. وزارة الصحة السورية وفرق الإنقاذ في الشمال السوري: حصيلة ضحايا الزلزال المدمر تتجاوز "2000" قتيل.. حصيلة الزلزال المدمر في "تركيا وسوريا" تتجاوز 8000 قتيل وعشرات آلاف الجرحى.. حريق في مصنع أمريكي للطائرات المسيّرة في لاتفيا..يوفّر الإمدادات للجيش الأوكراني وأعضاء في (الناتو).. الدفاع الإماراتية: «الفارس الشهم/ 2» عملية منسقة تعمل وفق أولويات السلطات في سوريا وتركيا.. طبيب تركي ناج من الزلزال: الجثث في كل مكان في مستشفى منهار بمدينة إسكندرون.. استمرار أعمال الإنقاذ في "كهرمان مرعش" بتركيا وإخراج عدد من "الناجين".. واشنطن... توافق على بيع راجمات "صواريخ هيمارس" لبولندا بقيمة 10 مليارات دولار.. نتنياهو يهدد بالسيطرة الأمنية على الواقع الميداني في شمالي الضفة الغربية.. متهما السلطة الفلسطينية بـ"التقصير" إزاء ذلك.. تركيا: "5894 "قتيلا وأكثر من "34" ألف مصاب في حصيلة جديدة لضحايا الزلزال.. وتأثيره شمل نحو 110 آلاف كلم مربع.. الجيش الروسي "42" مواطنا سوريا كانوا عالقين تحت الأنقاض..وينتشل 57 جثة لأشخاص قضوا تحت الأنقاض.. ملك الأردن... يتصل بالرئيس السوري.. ويؤكد استعداد بلاده لتقديم ما يلزم للمساعدة في جهود الإغاثة.. وصول 3 طائرات مصرية.. وطائرة إماراتية ثانية.. محملة بالمساعدات إلى مطار دمشق الدولي.. رئيس وزراء أرمينيا في اتصال هاتفي بالرئيس الأسد.. مستعدون لتقديم المساعدة إلى سورية.. الدفاع الروسية: مقتل نحو 300 جندي أوكراني وتدمير مستودعات أسلحة وذخيرة.. ارتفاع حصيلة الضحايا في عموم سوريا إلى 1559 ضحية و3648 مصاباً.. جراء الزلزال الذي وقع فجر الاثنين.. ومركزه جنوبي تركيا.. الزلزال... يدمر منزلي أبطال مسلسل "ضيعة ضايعة" أسعد وجودة.. في منطقة السمرا شمال غربي سوريا.. سوريا.. طائرة مساعدات إيرانية ثانية تصل مطار اللاذقية.. بريطانيا: سوناك يجهز رئيسا جديدا لحزب المحافظين.. بعد أن أقال نديم الزهاوي بسبب فضيحة متعلقة بالشؤون الضريبية.. عشرات الآلاف من الفرنسيين... يتظاهرون مجددا ضد خطة ماكرون لنظام "التقاعد".. ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال "تركيا" المدمر إلى 3549 قتيلا 22168 جريحا.. العراق يرسل قافلة مساعدات عاجلة إلى سوريا تحمل وقود البنزين وزيت الغاز.. الرئيس الإماراتي... يوعز بتقديم "50" مليون دولار لإغاثة المتضررين من الزلزال في سوريا.. أردوغان... يعلن حالة الطوارئ 3 أشهر بالمناطق المنكوبة.. ويؤكد أن الزلزال من أكبر الكوارث عالميا.. طائرة روسية... على متنها رجال إنقاذ وفرق طبية ومعدات خاصة تصل إلى سوريا.. الأرجنتين... تعرب عن تضامنها مع سورية بكارثة الزلزال.. وصول طائرة إماراتية... إلى مطار دمشق الدولي تحمل مساعدات إغاثية للمتضررين جراء الزلزال الذي ضرب البلاد.. الرئيس الجزائري يعزي الأسد بضحايا الزلزال.. ويؤكد استعداد بلاده مواصلة تقديم المساعدة.. وزير الأشغال اللبناني... يعلن فتح الأجواء والموانئ اللبنانية.. لتسهيل وصول المساعدات وفرق الإنقاذ إلى سورية.. الرئيس الإيراني... يهاتف الأسد معزيا بضحايا الزلزال ويعد بمواصلة المساعدة لتجاوز المحنة..