سورية

انجازات الجيش السوري تفرض نفسها على طاولة المفاوضات

|| Midline – news ||…على وقع لقاءات مدينة هانغتشو الصينية، بين الرؤساء أو وزراء خارجية روسيا و أميركا، للبت بتسوية سورية تعثرت في لحظاتها الأخيرة، وعلى وقع ما يحققه الجيش السوري من تقدم على معظم جبهاته المشتعلة ‘ تغيَرت ملامح هذه التسوية بعد أن الجيش العربي السوري سيطرته على الكليات العسكرية محكماً بذلك الطوق على المسلحين داخل الاحياء الشرقية لحلب، وهو ما يعكس قراراً سياسياً من العاصمة السورية وحلفائها .

اقفلت الثغرة التي كان المبعوث الأميركي مايكل راتني يعد المعارضة المسلحة بها في الراموسة، في الجنوب الحلبي، أما الثغرة الأخرى التي وعد الأميرمي نفس بها فيريدها في الكاستيلو حيث تمثل هذه المنطقة خط الوصل بين أحياء حلب الشرقية وريف حلب الشمالي المفتوح على تركيا، بعد أن فرض الجيش السوري سيطرته عليها منذ أسابيع قليلة.

بهذا التقدم وضع الجيش السوري حداً لما أطلق عليه المسلحون « ملحمة حلب الكبرى » والتي أرادوا من خلالها السيطرة على مدينة حلب بالكامل .

أما التخاذل وتبادل الاتهامات بالخيانة والانسحاب من معركة حلب، كانت ابرز سمة حصدها المسلحون في هذه المعركة، حيث أفيد أن ما يُسمى “غرفة العمليات المركزية” للمسلحين في منطقة ادلب صعقت من هروب مسلحي “جيش الفتح” من كلية المدفعية، فيما ذهبت بعض الفصائل إلى تبرير هزيمتها وفرارها من الميدان متذرعة بالقوة النارية الكثيفة التي استخدمها الجيش السوري ، واندلعت اشتباكات عنيفة بين الفصائل المسلحة على خلفية انسحاب فصائل تابعة لـ «الجيش الحر»، وهي الفصائل التي كانت مزوّدة بصواريخ حرارية حديثة ومتطورة، كما انسحب قسم كبير من مقاتلي «نور الدين الزنكي» ومسلحون تابعون لـ «الجبهة الشامية» و «الجبهة الإسلامية» وهي فصائل مدعومة تركياً، تمت الاستعانة بها في معارك ريف حلب الشمالي الشرقي وبالتحديد في محيط جرابلس وفي محيط قرية الراعي الحدودية أقصى شمال حلب.

وبحسب مصادر ميدانية، أن تركيا لم تتوقف عن إمداد المسلحين بما يحتاجونه من دعم بشري وتسليحي. وفي الساعات الأخيرة من معركة أمس، وصل إلى محور الكليات العسكرية أكثر من 100 مسلّح أجنبي، مباشرة من الحدود التركية.

وانتهت “ملحمة حلب الكبرى” التي انطلقت بـ ٣١\ تموز والتي كان لها عشرات المراحل، بمقتل 1300 مسلح بينهم أكثر من40 مسؤولاً ميدانياً وعسكرياً.

وفي الوقت الحالي، يواصل الجيش السوري تقدمه جنوب حلب، ويسيطرعلى تلة المقالع” و”كتيبة الدفاع الجوي”، ومنطقة البرادات والزيوت جنوبي الشرفة (المشرفة).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
لافروف: الغرب يتطلع الآن لتكون مولدوفا "أوكرانيا التالية.. ورئيستها مايا ساندو مستعدة لأي شيء تقريبًا.. سوريا: إصابة 6 عناصر من قوى الأمن الداخلي جراء اعتداء إرهابي بعبوتين ناسفتين استهدف دوريتهم على طريق المزيريب- اليادودة بريف درعا.. "الطاقة الدولية": إيران تخصّب اليورانيوم بنسبة 60% في منشأة "فوردو" النووية.. منظومة "القبة الحديدية" تعترض صاروخا تم إطلاقه من قطاع غزة.. وبن غفير يطلب اجتماعاً عاجلاً "للكابينت".. قصف صاروخي على قاعدة "زليكان" التي تضم قوات تركية شمالي العراق.. المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي "بيير دوكين".. العقوبات على سوريا تعطل خطة مصرية لدعم الكهرباء في لبنان.. قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الجمعة المقبلة.. مصدر أوروبي مسؤول: قادة الاتحاد الأوروبي لن يقطعوا وعودا لأوكرانيا بقبول انضمامها السريع إلى الاتحاد.. "مارين لوبان" زعيمة فصيل التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي: تورط الناتو في الصراع الأوكراني.. يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. الإمارات... تستعد لبدء تشغيل إحدى أكبر "المحطات الشمسية" في العالم.. 51 قتيلا عدد ضحايا غرق قارب يقل "تلاميذ مدرسة" في مياه سد بحيرة تاندا دام في باكستان.. "هيومن رايتس ووتش"... تتهم أوكرانيا باستخدام "ألغام محظورة" ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم.. بايدن... سيستقبل الملك الأردني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس القادم.. جون كيربي: الولايات المتحدة أجرت مع أوكرانيا بعض الأبحاث للوقاية من الأوبئة.. وقامت بتعطيل أنشطتها.. قبل العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا".. مسؤولان أميركيان... لرويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار "لأوكرانيا.. قد تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة.. روسيا... تحبط محاولة القوات الأوكرانية عبور نهر دنيبر في خيرسون.. بوتين... يوجه حكومته بالتفاوض مع "بيلاروسيا" لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة معها.. اتحاد العمال: 2.8 مليون فرنسي يحتجون على مشروع ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.. و رئيسة الوزراء "إليزابيث بورن" رفع "سن التقاعد" غير قابل للتفاوض.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. قضى نتيجة تعرّضه لضرب مبرّح على أيدي شرطة ممفيس بولاية تنيسي.. "كامالا هاريس".. تعتزم حضور جنازة الشاب الأسود تاير نيكولز.. الرئيس التونسي... يمدد "حالة الطوارئ" في البلاد حتى نهاية 2023.. بريطانيا: روسيا استهدفت فوليدار‭ ‬وبافليفكا بأوكرانيا وتخطط لحصار دونيتسك.. قبرص... تختار رئيساً جديداً الأحد القادم.. وسط شك اقتصادي وانقسام عرقي.. خلال مؤتمر صحفي في القاهرة... لافروف رداً على بلينكن: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان.. فضيحة تهز بريطانيا.. تثبيت براغي غواصة نووية بالغراء.. الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة بلاغوداتنويه في دونيتسك.. و"القوات الأوكرانية" تنسحب من خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه.. مزارعو البن في بيرو... يعلنون الإضراب المفتوح مطالبين.. باستقالة الرئيسة "دينا بولوارتي".. و وضع دستور جديد وإغلاق الكونغرس.. باكستان: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير مسجد بيشاور إلى100 قتيل.. الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع الرئيس الجزائري التعاون في إطار منظمة "أوبك+".. لافروف: تم الاتفاق على إشراك "إيران" في عملية التسوية بين تركيا وسوريا..