إضاءاتالعناوين الرئيسية

المفكر د.حسن مدن .. عن فيروز عشية ذكرى ميلادها 

 

ممَ تخاف فيروز ؟
للبرامج والحوارات الإذاعية والتلفازية القديمة، المستلة، من الأرشيف مذاق مختلف، فيها جمال أزمنة مضت، ووقائع أصبحت، اليوم، تاريخاً. وكل من يشاهد القنوات المخصصة لعرض برامج وحوارات وأنشطة ومسلسلات المراحل السابقة يشعر بذلك، كما هي الحال مثلاً مع ما تعرضه قناة “ماسيبرو” المصرية، و”دبي زمان” الإماراتية، وما نستمع إليه على راديو “بي. بي. سي” العربية في برنامج “ذاكرة إذاعة”.
قبل أيام استمعت؛ مصادفة، إلى حوار قصير مع الفنانة الكبيرة فيروز أجرته معها “بي. بي. سي” أثناء زيارة لها إلى لندن لإحياء حفلات فيها، قبل عقود من اليوم. الحوارات مع فيروز قصيرة دائماً، لأنها لا تحب الإسهاب في الحديث، وتميل إلى الإجابة بكلمات مقتضبة عن الأسئلة، بما في ذلك تلك التي يتعمد محاوروها أن تكون طويلة، فهي أبعد ما تكون عن الاستعراض والتباهي، حتى لو كان ذلك بكلمات أو عبارات مواربة.
في هذه المقابلة بالذات تحدثت، عن هذا الجانب في شخصيتها، قالت للمذيعة ما معناه “ربما يلومني الناس لأني لا أتحدث كثيراً. هذا صحيح، لأن ما أريد أن أقوله تقوله الأغاني التي أغنيها لكم”. وهو قول على بساطته ينطوي على بلاغة، لأنه ينم عن درجة عالية من التماهي بينها وفنها، كأنها تقول فيروز هي الأغنية، وهذا يكفي.
لكي نفهم قولها هذا بصورة أفضل، علينا أن نستمع إلى إجابتها عن سؤال آخر في المقابلة نفسها، ورد قبل هذا القول، قالت لها المذيعة: تبدين على المسرح وأنت في كامل الثقة، يبدو أنك اعتدت على مقابلة الجمهور بدون رهبة أو خوف، بعد كل هذه السنوات من الغناء.
ردّ فيروز على هذا القول يمكن إيجازه في الآتي، حين خاطبت المذيعة بلهجتها اللبنانية الآسرة: “كل اللي قلتيه ما في منو شي صحيح”، فما زلت أشعر بالخوف في كل مرة أواجه فيها الجمهور، كأنها أول مرة. ولما سألتها المذيعة: مم يمكن لفيروز أن تخاف في مواجهة جمهور يحبها ويتفاعل معها بحماس وتأثر؟ قالت الآتي: أخاف من نفسي، فيروز تخاف من فيروز.
شخصية فيروز تنم عن تواضع، لكن حديثها عن خوفها من نفسها لا يندرج في إطار تواضعها، وإنما هو تعبير عن قلق الفنان الأصيل من أن يخيّب أمل محبي فنه فيه.
.

*كاتب ومفكر عربي- البحرين
.

-لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقاً بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال.. 90% منها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بياناً يحظر إصلاح السيارات في الورشات الفلسطينية.. البرلمان الإيراني يصوت لصالح انضمام البلاد إلى منظمة شنغهاي للتعاون..