سورية

المشهد الميداني السوري بين حلب وحماه

يشهد الميدان السوري تعقيدات يوماً بعد يوم، فمع التقدم الذي أحرزه الجيش السوري على محاور منطقة الكليات جنوب حلب مع المحافظة على خطوط الدفاع الحالية الاستراتجية، التي تضمن قطع طريق الإمداد نحو أحياء حلب الشرقية، حيث شهدت هذه الجبهة محاولات متكررة لفتح ثغرة خلال الأيام الماضي، وأقرت تنسيقيات المسلحين بمقتل ما يزيد على 60 من عناصرها بينهم 13 مسؤولاً عسكرياً وميدانياً خلال الاشتباكات الأخيرة جنوب وغرب مدينة حلب.

كان تنظيم «جند الاقصى» المتشدد، يحاول توسيع دائرة سيطرته في مناطق ريف حماه الشمالي،حيث تمكن من بسط سيطرته على قريتي طيبة الامام وصوران، فيما وصلت الاشتباكات إلى محيط محردة.

حيث يحاول تنظيم«جند الأقصى»، الذي يطلق على معركته اسم «مروان حديد»، وهو مؤسس «الطليعة المقاتلة» في جماعة «الإخوان المسلمين» توسيع دائرة سيطرته في مناطق ريف حماه الشمالي عبر التمدد نحو قرية صوران التي تبعد نحو 14 كيلومترا شمالي حماة على الطريق السريع الرئيسي بين حلب ودمشق، الأمر الذي يجعل التمدد نحو مدينة حماه أمرا أسهل.
في المقابل، استعادت قوات الجيش السوري سيطرتها على رحبة بلدة خطاب ومستودعات البلدة في ريف حماه الشمالي الغربي، بعدما سيطر عليها المسلحون، وأوضح مصدر عسكري أنه مع استمرار تقدم المسلحين وقضمهم لخطوط الدفاع عن خاصرة حماه الشمالية، فإن «الخطر الفعلي بدأ يظهر بوضوح»، مشيراً إلى أن «اختراق قرية خطاب مثلا تسبب بسقوط قذائف عدة على مطار حماه العسكري الذي يعتبر أبرز مطار حربي تنطلق منه الطائرات السورية، والذي يبعد نحو ستة كيلومترات عن القرية».

و الجدير بالذكر أن التنظيم يُشكل أساسا من المقاتلين العرب والأجانب من غير السوريين، وأسسه «أبو عبد العزيز القطري»، وكان تابعا لـ«جبهة النصرة» قبل أن ينشق عنها إثر خلافاتها مع تنظيم «داعش».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية.. في إطار تبادل للأسرى مع موسكو... كييف تستعيد جثتي متطوعين بريطانيين قتلا فى أوكرانيا.. مع تصاعد موجة الاحتجاجات ضدّ تعديلات قانون التقاعد الفرنسي.. تهمة بالفساد تلاحق وزير العمل الفرنسي أوليفييه دوسوبت.. وسائل إعلام أمريكية: إسقاط المنطاد الصيني في ولاية كارولينا.. وفرض حظر جوي بمحيطه.. الدفاع الروسية: عودة 63 أسيرا بينهم "عناصر في مناصب حساسة" بوساطة إماراتية.. الاتحاد الأوروبي... يتوصل لاتفاق على تحديد سقف أسعار المشتقات النفطية الروسية..