دولي

اللاجئون يخصّبون ألمانيا ..  تسجيل أعلى معدلات خصوبة منذ ثلاثة عقود

|| Midline-news || – الوسط  ..

بينت الإحصاءات الأخيرة الصادرة عن مكتب الإحصاء الألماني وجود ارتفاع في معدلات الخصوبة بشكل حصري بعد وصول النساء المهاجرات، في حين ما تزال معدلات المواليد بين السكان الألمان ثابتة.

وصدر يوم الاثنين 17 تشرين الأول عن مكتب الإحصاء الألماني تقرير رسمي يشير إلى أن المرأة الألمانية التي يتراوح عمرها بين 15 و49 عاما أنجبت في المتوسط ما يعادل 1.5 طفل خلال حياتها، مقارنة مع 1.43 في العام الماضي.

وبدأت المعدلات ترتفع منذ عام 2012، ليبلغ معدل الخصوبة عام 2015 أعلى مستوى له منذ عام 1982. وفي حين بقيت معدلات الخصوبة عند المواطنين الألمان هي نفسها تقريبا خلال العام الماضي، سجل ارتفاع معدل الخصوبة لدى النساء الألمانيات ليصل إلى 1.43 مقارنة بـ 1.42 خلال عام 2014.

ووصل معدل الخصوبة لدى النساء الأجنبيات اللاتي يعشن في ألمانيا إلى 1.95 مقارنة مع 1.86 في العام الماضي، علما أنه يجب الحفاظ على معدل خصوبة بنسبة 2.1 من أجل تحقيق استقرار في تعداد السكان.

ويمكن تفسير التغير في هذه الإحصائيات إلى حد كبير من خلال ارتفاع عدد المهاجرين الذين توافدوا خلال نصف العقد الماضي، إضافة إلى وصول أكثر من 900 ألف لاجئ إلى ألمانيا خلال العام الماضي أكثر من ثلثيهم من المسلمين، ومعظمهم يأتون من دول ذات معدلات خصوبة عالية جدا.

يذكر أن معدلات الخصوبة في سوريا كانت أعلى من 3 قبل الحرب التي بدأت منذ 5 سنوات، في حين أن المعدلات هذه وصلت إلى أكثر من 4 في العراق ومن 5 في أفغانستان.

ومن غير المرجح أن تتكرر معدلات المواليد هذه على وجه التحديد في البلد الأجنبي الذي يعيش فيه هؤلاء اللاجئون، إذ من الملاحظ أن غالبية طالبي اللجوء الواصلين إلى ألمانيا هم من الذكور، وهذا يعني احتمال إقامة علاقات مع السكان المحليين والاندماج بالثقافة الجديدة سيتحقق بشكل أكبر.

ويبدو أن ألمانيا التي يبلغ عدد سكانها 81 مليون نسمة كانت قد دخلت في أزمة ديموغرافية على المدى الطويل، وتفاقمت الأزمة بسبب الانخفاض السريع في عدد المواليد في ألمانيا الشرقية بعد إعادة التوحيد.

وتشجع القيادة الألمانية على رفع معدلات الخصوبة التي ستعزز في نهاية الأمر من تعداد السكان ليجعلوا الاقتصاد الوطني أكثر إنتاجية، ونُشرت تحذيرات تنبه إلى ارتفاع معدلات المواليد بين المسلمين، وهو ما سيحدث تغييرات جذرية في التركيبة السكانية للبلاد وهو الأمر الذي يثير اعتراض اليمين المتطرف ليس في ألمانيا فحسب وإنما على امتداد مساحة القارة العجوز . 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
اجتماعات موسعة في مصر.. لبحث خطة إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.. وزارة الصحة السورية وفرق الإنقاذ في الشمال السوري: حصيلة ضحايا الزلزال المدمر تتجاوز "2000" قتيل.. حصيلة الزلزال المدمر في "تركيا وسوريا" تتجاوز 8000 قتيل وعشرات آلاف الجرحى.. حريق في مصنع أمريكي للطائرات المسيّرة في لاتفيا..يوفّر الإمدادات للجيش الأوكراني وأعضاء في (الناتو).. الدفاع الإماراتية: «الفارس الشهم/ 2» عملية منسقة تعمل وفق أولويات السلطات في سوريا وتركيا.. طبيب تركي ناج من الزلزال: الجثث في كل مكان في مستشفى منهار بمدينة إسكندرون.. استمرار أعمال الإنقاذ في "كهرمان مرعش" بتركيا وإخراج عدد من "الناجين".. واشنطن... توافق على بيع راجمات "صواريخ هيمارس" لبولندا بقيمة 10 مليارات دولار.. نتنياهو يهدد بالسيطرة الأمنية على الواقع الميداني في شمالي الضفة الغربية.. متهما السلطة الفلسطينية بـ"التقصير" إزاء ذلك.. تركيا: "5894 "قتيلا وأكثر من "34" ألف مصاب في حصيلة جديدة لضحايا الزلزال.. وتأثيره شمل نحو 110 آلاف كلم مربع.. الجيش الروسي "42" مواطنا سوريا كانوا عالقين تحت الأنقاض..وينتشل 57 جثة لأشخاص قضوا تحت الأنقاض.. ملك الأردن... يتصل بالرئيس السوري.. ويؤكد استعداد بلاده لتقديم ما يلزم للمساعدة في جهود الإغاثة.. وصول 3 طائرات مصرية.. وطائرة إماراتية ثانية.. محملة بالمساعدات إلى مطار دمشق الدولي.. رئيس وزراء أرمينيا في اتصال هاتفي بالرئيس الأسد.. مستعدون لتقديم المساعدة إلى سورية.. الدفاع الروسية: مقتل نحو 300 جندي أوكراني وتدمير مستودعات أسلحة وذخيرة.. ارتفاع حصيلة الضحايا في عموم سوريا إلى 1559 ضحية و3648 مصاباً.. جراء الزلزال الذي وقع فجر الاثنين.. ومركزه جنوبي تركيا.. الزلزال... يدمر منزلي أبطال مسلسل "ضيعة ضايعة" أسعد وجودة.. في منطقة السمرا شمال غربي سوريا.. سوريا.. طائرة مساعدات إيرانية ثانية تصل مطار اللاذقية.. بريطانيا: سوناك يجهز رئيسا جديدا لحزب المحافظين.. بعد أن أقال نديم الزهاوي بسبب فضيحة متعلقة بالشؤون الضريبية.. عشرات الآلاف من الفرنسيين... يتظاهرون مجددا ضد خطة ماكرون لنظام "التقاعد".. ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال "تركيا" المدمر إلى 3549 قتيلا 22168 جريحا.. العراق يرسل قافلة مساعدات عاجلة إلى سوريا تحمل وقود البنزين وزيت الغاز.. الرئيس الإماراتي... يوعز بتقديم "50" مليون دولار لإغاثة المتضررين من الزلزال في سوريا.. أردوغان... يعلن حالة الطوارئ 3 أشهر بالمناطق المنكوبة.. ويؤكد أن الزلزال من أكبر الكوارث عالميا.. طائرة روسية... على متنها رجال إنقاذ وفرق طبية ومعدات خاصة تصل إلى سوريا.. الأرجنتين... تعرب عن تضامنها مع سورية بكارثة الزلزال.. وصول طائرة إماراتية... إلى مطار دمشق الدولي تحمل مساعدات إغاثية للمتضررين جراء الزلزال الذي ضرب البلاد.. الرئيس الجزائري يعزي الأسد بضحايا الزلزال.. ويؤكد استعداد بلاده مواصلة تقديم المساعدة.. وزير الأشغال اللبناني... يعلن فتح الأجواء والموانئ اللبنانية.. لتسهيل وصول المساعدات وفرق الإنقاذ إلى سورية.. الرئيس الإيراني... يهاتف الأسد معزيا بضحايا الزلزال ويعد بمواصلة المساعدة لتجاوز المحنة..