سورية

الكتمان يكتنف اتفاق قدسيا الهامة والتسريبات .. مسلحو الهامة وقدسيا الى ادلب قريبا

 

|| Midline-news || – الوسط  ..

دخلت 22 حافلة إلى بلدتي قدسيا والهامة في ريف دمشق في إطار التحضيرات النهائية لتنفيذ اتفاق إخراج المسلحين إلى إدلب وحمص عبر وسطاء من لجنة المصالحة السورية .

وقال مصدر في لجنة المصالحة في قدسيا والهامة لوكالة الأنباء الألمانية إن “الحافلات دخلت برفقة سيارات من الهلال الأحمر السوري ومن دون وجود أي من موظفي الأمم المتحدة، وذلك لنقل المسلحين وعوائلهم، البالغ عددهم حوالي 2500 شخص بينهم 200 مسلح من قدسيا و150 من الهامة”، مشيرا إلى أن المسلحين سلموا أمس الأربعاء أسلحتهم المتوسطة والثقيلة واحتفظوا فقط بالأسلحة الخفيفة .

كما أكد المصدر أن “قدسيا والهامة سوف تكونان يوم السبت القادم خاليتين من السلاح والمسلحين” .

وكان الجيش السوري قد بدأ عملية عسكرية في قدسيا الثلاثاء 27 أيلول بهدف تحرير البلدة من المسلحين ويأتي هذا التحرك بعد انهيار المصالحة في البلدة و نتيجة تكرار اعتداءات المسلحين على نقاط الجيش المحيطة بالبلدة، الأمر الذي أدى بالنهاية للتوصل إلى اتفاق وخروج المسلحين.

ويلاحظ أن عملية اخراج المسلحين من الهامة وقدسيا تتم بعيدا عن الاعلام إذ لم يصرح أي مصدر رسمي سوري بأي تصريح ولم يسمح لأي وسيلة إعلامية بالدخول الى البلدتين حتى القنوات الرسمية السورية وذلك لأسباب أرجعها المراقبون الى كثرة الأطراف التي تريد تخريب هذا الاتفاق الذي يجري دون أي تدخل من الأمم المتحدة أو أي طرف خارجي، إنما هو فقط بين الدولة السورية والمجموعات المسلحة عن طريق لجان المصالحة في البلدتين .

جدير بالذكر، أن اتفاقات مشابهة نفذت في السابق في حي الوعر بمدينة حمص إذ تم خروج الدفعة الثالثة من المسلحين في الـ26 من أيلول الماضي وضمت أكثر من 130 مسلحا مع عائلاتهم باتجاه ريف حمص الشمالي.

كما تم التوصل إلى اتفاق مشابه في مدينة داريا بريف دمشق حيث كانت عدة مجموعات من المسلحين تحت الحصار التام من جانب القوات السورية على مدار عدة أشهر، وتم ترحيلهم إلى إدلب برفقة عائلاتهم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية.. في إطار تبادل للأسرى مع موسكو... كييف تستعيد جثتي متطوعين بريطانيين قتلا فى أوكرانيا.. مع تصاعد موجة الاحتجاجات ضدّ تعديلات قانون التقاعد الفرنسي.. تهمة بالفساد تلاحق وزير العمل الفرنسي أوليفييه دوسوبت.. وسائل إعلام أمريكية: إسقاط المنطاد الصيني في ولاية كارولينا.. وفرض حظر جوي بمحيطه.. الدفاع الروسية: عودة 63 أسيرا بينهم "عناصر في مناصب حساسة" بوساطة إماراتية.. الاتحاد الأوروبي... يتوصل لاتفاق على تحديد سقف أسعار المشتقات النفطية الروسية..