سورية

العيد ما بيمرق عالمساكين

ماهر المونس .. دمشق .. يتسلّل سمعي إلى صوت جارنا الذي يقطن في أسفل الحارة، بعد أن تحوّل محلّه إلى نصف منزل، إثر نزوحه من بيته في بلدة المليحة بريف دمشق قبل ثلاث سنوات، ولجوئه مع عائلته إلى مكان عمله.

لا جدار يفصل بين المحل ويبن المنزل، هو ذاته البيت ليلا، وفي النهار تُزال الفرشات ويصبح المكان تدريجيا مساحة للبيع والشراء، فقد قُسّم المكان بواسطة قماش أسود دون أن يحبس هذا القماش همس العائلة أو صراخها.
“ع العيد” هي العبارة التي كان يمازح فيها “أبو حسين” أبناءه حينما كانوا يسألونه عن الحلويات أو اللحم،وأعي جيدا أنه مرّ وقت طويلٌ لم أسمع فيها هذا المُزاح، فقد أدركت العائلة أن العيد جاء وسقطت “الكذبة البيضاء” أمام سوداوية الواقع..

يمرّ حسين، أحد عشر عاما، بجانب محلّ أبيه، ويقطعه دون أن يرمق والده المذنب بدون ذنب، وأشعر أن كلاما ثقيلا في فم حسين تمنّى لو يلقيه في وجهه..
لا يتمتم حسين، ولا يتطلب متطلبات الأطفال، وفي عينيه ألف رجل يقدحون شررا وحقدا، وبين يديه شقوق الانتقام من الجميع..
تستوقفني نظرات هذا الرجل الصغير، وكأنها تعاتب والده الفقير “لقد جاء العيد يا والدي، فأين أنت من وعودك المتراكمة على ظهر العيد”..
“ع العيد، ع العيد…” كل موعد مؤجل أو متعذّر الحصول الآن، هو موعد قد يمسي ممكنا “ع العيد”
مع كل عيد، تتشكّل طبقة جديدة من الدمع الجامد في عيون “حسين” وآلاف الأطفال، تتحوّل مع الزمن إلى قسوة لن يمحوها مرور الزمن، ولم يبقَ من العيد إلا مناسبات التذكر لآلاف الوعود الكاذبة، التي تسقط وتتراكم مع كل عيد..

هامش: كيلو “اللحم” في عاصمة الحزن اليوم يساوي ستة آلاف ليرة سورية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية.. في إطار تبادل للأسرى مع موسكو... كييف تستعيد جثتي متطوعين بريطانيين قتلا فى أوكرانيا.. مع تصاعد موجة الاحتجاجات ضدّ تعديلات قانون التقاعد الفرنسي.. تهمة بالفساد تلاحق وزير العمل الفرنسي أوليفييه دوسوبت.. وسائل إعلام أمريكية: إسقاط المنطاد الصيني في ولاية كارولينا.. وفرض حظر جوي بمحيطه.. الدفاع الروسية: عودة 63 أسيرا بينهم "عناصر في مناصب حساسة" بوساطة إماراتية.. الاتحاد الأوروبي... يتوصل لاتفاق على تحديد سقف أسعار المشتقات النفطية الروسية.. وكالة رويترز: شركتا "سوناطراك" و"أرامكو" ترفعان سعر الغاز المسال.. البرلماني الأوكراني ألكسندر دوبينسكي: انقسام حول الأزمة الروسية يُهدد بحرب أهلية فى أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبي... يعتزم إيجاد طريقة لاستخدام الأصول الروسية المجمدة في الدول الغربية لتمويل إعادة إعمار أوكرانيا..