العناوين الرئيسيةمرايا

الظاهرة الضوئية ستيف … (ترجمة حيّان الغربي)

الظاهرة الضوئية ستيف  …  (ترجمة حيّان الغربي) عن براندون سبيكتور
ضوءٌ غامضٌ شبيهٌ بالشفق القطبي يحطّ على شمال القارة الأميركية إثر عاصفة شمسية مفاجئة، ولكنه يبقى ضوءٌ مجهولٌ تماماً من الناحية العلمية.
عاصفةٌ شمسيةٌ ضربت الأرض في حلكة ليل الأحد- صبيحة الاثنين (7-8 آب/ أغسطس) وأمطرتها بتيّارٍ سريعٍ من الجسيمات المشحونة الصادرة من الشمس. وقد أفضى التصادم الناجم ما بين الجسيمات الشمسية والجسيمات الأرضية في الغلاف الجوي للأرض إلى تشكّل شفقٍ قطبيٍ أخّاذٍ كظاهرةٍ ضوئيةٍ غامضةٍ تشكّلت على مستويات أخفض كثيراً من المعتاد شمالي كندا، وتعرف هذه الظاهرة باسم “ستيف”. نجح آلن داير، المقيم جنوبي مقاطعة ألبرتا الكندية، في التقاط صورةٍ لشرائط الضوء الخضراء والبنفسجية الباهتة وهي تنطلق عبر السماء.
الظاهرة الضوئية ستيف
وقد كتب الكاتب والمصوّر المتخصص في مجال علم الفلك على تويتر بتاريخ 8 آب/ أغسطس: “استمرت الظاهرة نحو 40 دقيقةً بعدما خفت الشفق في الشمال. لقد اُكتشِف “ستيف” هنا، فلعله المكان المفضّل لديه للظهور”. وكما نوّه داير، وضع أول وصف لظاهرة الوهج السماوي المسماة “ستيف” علماء ومتعقبو شفق من شمال كندا في العام 2017، وتتكوّن هذه الظاهرة عادةً من شريط هائل من الضوء الأرجواني، الذي قد يبقى عالقاً في السماء حوالي ساعةٍ أو أكثر ويترافق بسياج من الضوء الأخضر يختفي عادةً خلال بضع دقائق. وقد يبدو مجرى الضوء المتوهج شبيهاً بالشفق القطبي، بيد أنه في الحقيقة يشكّل ظاهرةً فريدةً صنّفت لدى اكتشافها كظاهرةٍ “مجهولةٍ” من الناحية العلمية. مع ذلك، تكوّنت لدى العلماء اليوم فكرةٌ أوضح قليلاً حول ما يجري بشأن هذه الظاهرة.
.

الظاهرة الضوئية ستيف
أضواء خلابة اللون لستيف
.
الظاهرة الضوئية ستيف
تتشكّل الظاهرة “ستيف” (والكلمة هي اختصار باللغة الإنكليزية لعبارة: تعزيز سرعة الانبعاثات الحرارية القوية) من خطٍّ طويل ورفيعٍ من الغاز الساخن يمتد لمئات الأميال عبر السّماء. وقد يضطرم الهواء الساخن داخل “ستيف” بما يزيد على 5,500 درجة فهرنهايت (3,000 درجة سيلزيوس) كما أنه قد يتحرّك بسرعة تفوق سرعة الهواء على كلا جانبيه بنحو 500 ضعف كما تبيّن من خلال مراقبة الظاهرة عبر الأقمار الصناعية. وبينما تحدث ظاهرة الأضواء الشمالية حين تصطدم الجسيمات الشمسية المشحونة بالجزيئات المتواجدة في الغلاف الجوي العلوي للأرض، تحدث الظاهرة “ستيف” في السماء على مستوياتٍ أخفض في منطقة تدعى “المنطقة تحت الشفقي- قطبية”، الأمر الذي يرجح أنه يعني أن الجسيمات الشمسية لا تتحمّل المسئولية المباشرة عن حدوث الظاهرة “ستيف” وفقاً لما أوردته لايف ساينس سابقاً. ومع ذلك، تتشكّل الظاهرة “ستيف” بصفةٍ دائمةٍ تقريباً خلال العواصف الشمسية المماثلة للعاصفة التي ضربت الأرض يوم الأحد، 7 آب/ أغسطس، وهي تظهر بعد أن تكون الأضواء الشمالية قد خفتت بالفعل.
وتقترح إحدى الفرضيّات بأن هذه الظاهرة تنجم عن الاندفاق المفاجئ للطاقة الحرارية والحركية في المنطقة تحت الشفقي- قطبية، الأمر الناجم بدوره عن تصادم الجسيمات المشحونة في مستوى أعلى من الغلاف الجوي خلال العواصف الشمسية المسببة للشفق القطبي.
مع ذلك، ما زالت ثمة حاجةٌ لإجراء المزيد من الأبحاث لإماطة اللثام عن أسرار هذه الظاهرة. وفي غضون ذلك، ما زال بوسعنا أن نتمتّع بوهجها الخلّاب وأضوائها الخضراء والبنفسجية المتلألئة.
.

*شاعر ومترجم – سوريا
.

لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews/

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..