العناوين الرئيسيةتكنولوجيا وعلوم

الصين تكتشف معدنا جديدا على سطح القمر قد يكون مصدرا للطاقة

 

الصين تكتشف معدنا جديدا على سطح القمر، قد يكون مصدرا للطاقة خلال السنوات المقبلة.‏. وتم التوصل إلى المعدن الذي يسمى “تشانغسيت-(ي)” خلال مهمة “تشانغ إيه-5” الصينية في عام 2020، والذي وصفته صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية بأنه “معدن فوسفاتي في بلورات عمودية” وجدت في جزيئات الصخور القمرية.

ولفتت إلى أن المعدن يحتوي على “الهيليوم 3″، والذي قد يشكل مصدر طاقة في المستقبل.

ويعد “تشانغسيت-(ي)” هو سادس معدن جديد تكتشفه البشرية على سطح القمر، وأصبحت الصين ثالث دولة في العالم بعد روسيا وأمريكا تكتشف معدنا جديدا على سطح القمر.

وأدى الكشف عن هذا المعدن القمري إلى رغبة الصين في إرسال 3 بعثات إلى القمر، وفقا لتقرير من وكالة “بلومبرغ” الأمريكية.

وأضافت الوكالة أن إدارة الفضاء الوطنية في بكين حصلت على “الضوء الأخضر” لإطلاق ثلاثة مدارات إلى القمر خلال السنوات العشر المقبلة.

الصين تكتشف معدنا جديدا على سطح القمر

وقد يؤدي هذا الاكتشاف إلى مزيد من الضغط على أمريكا لتكثيف جهودها، بعد تأجيل مهمتها “أرتيمس 1” إلى القمر للمرة الثانية.

وسرّعت الصين جهودها في استكشاف الفضاء مؤخرا من خلال بناء محطة فضائية، وإطلاق عدد من المهام لجمع عينات من القمر، ووضع مركبة جوالة تسمى “زورونغ” على سطح المريخ في وقت سابق من العام الحالي لمنافسة “ناسا”.

وكانت مهمة “أبولو 11” الأمريكية هي الأولى التي جلبت عينات من كوكب آخر إلى الأرض، وكان ذلك في يوليو/ تموز 1969، بنحو 22 كيلو غراما من المواد من سطح القمر.

في الأثناء :سلطت مجلة متخصصة بالسلاح والعتاد العسكري على إحدى الطائرات بلا طيار، والتي كشفت عنها الصين مؤخرا، والتي قيل إنها قادرة على الطيران في الفضاء القريب باستخدام الطاقة الشمسية فقط، وهي ميزة فريدة جدا، مع الإشارة إلى حجمها الضخم.

ونفذت طائرة “كيو إم إكس 50” (Qimingxing-50) بدون طيار، في الثالث من الشهر الجاري أول رحلة لها بنجاحين حيث حلقت في السماء لمدة 26 دقيقة، ونفذت رحلة ونجحت جميع أنظمتها بتنفيذ المهمة.

وأشارت شبكة تلفزيون الصين الدولية أن طائرة “كيو إم إكس 50” تعد أول طائرة بدون طيار ذات جناحين كبيرين نسبيا وتطير على ارتفاعات عالية بالسرعة المنخفضة.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
‏"تويتر" تحقق رغبة إيلون ماسك وتتحول إلى شبيه "تيك توك" بعد إضافة ميزات جديدة للفيديوهات.. وزارة الخزانة الأميركية تعلن "فرض عقوبات على 10 كيانات وناقلة نفط من الصين وإيران والهند والإمارات".. " بي بي سي" تسرح مئات الموظفين وتوقف بث الإذاعة العربية والفارسية.. بايدن رافضا استفتاءات بوتين في أوكرانيا: لن نعترف بها أبدا.. بوتين: عالم أكثر عدلا يتشكل أمام أعيننا وما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من نتائج انهيار الاتحاد السوفياتي.. نائبة الرئيس الأمريكي ​كامالا هاريس: المخاوف من الحرب بين الكوريتين ما زالت قائمة ومستعدون للدفاع عن كوريا الجنوبية.. وزير المال الألماني كريستيان لندر: برلين تعيش "حرب طاقة" مع روسيا.. حزب البديل لأجل ألمانيا "يمين متطرف"، يحقق قفزة كبيرة في استطلاعات الرأي في ولاية براندنبورج الألمانية المجاورة لبرلين.. بوتين: الغرب مستعد لتعريض أي بلد للخطر وتحويله إلى بؤرة أزمات وإثارة ثورات ملونة ومجازر دموية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين عقب مغادرة نائبة بايدن جارتها الجنوبية.. انهيار المرافق الطبية.. فيضانات وانقطاع للكهرباء.. آثار كارثية لإعصار إيان على ولاية فلوريدا الأمريكية.. مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته الأولى.. زيلينسكي يعقد اجتماعا طارئا لمجلس "الأمن القومي" في أوكرانيا الجمعة.. الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا غداً وسيلقي خطاباً مهماً رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق السويد: مجلس الأمن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث تسرب الغاز من نورد ستريم .. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.. لليوم الثاني.. سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.. مقتل 30 شخصا جراء قصف أوكراني لقافلة من اللاجئين في طريقهم إلى الحدود الروسية.. السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف: أمريكا تدفع نحو مواجهة مباشرة بين القوى النووية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها..