إعلام - نيوميدياسورية

السوريون.. منتجون لا متسولون

ثمة توافق وشبه اتفاق، بمعظم البلاد التي لجأ إليها السوريون، بعد الحرب على ثورتهم وتهجيرهم، أن السوريين مجددون وأصحاب مواهب يؤثرون بمجتمعاتهم الجديدة أكثر مما يتأثرون، والأهم، أنهم شعب يعرف كيف يولد المال ولو من مشاريع عاقرة.

ولئلا يدخل الحديث بخانة النرجسية والتعميم، ربما لا بد من الأمثلة، دون تناسي أن التعميم قتّال، أي ثمة سوريون أساؤوا لجيناتهم الممتدة لخمسة ألاف عام، كما أكد سوادهم أنهم ينعشون بلاد مهاجرهم، وقلما يشمّون المشمّوم أو يقبلون الصدقة.

ولعل من تركيا، يأتي المثال الأقرب للواقع والواقعية، على اعتبار أنها الأقرب جغرافيا والأكثر والأول احتضاناً، إذ ناف عدد السوريين على أرضها عن 2.7 مليون، لا يزيد من قطنوا المخيمات ويعتمدون على المساعدات الدولية، عن 800 ألف .

قصارى القول: سنأتي على خبرين طازجين من تركيا، عدا خبر صدارة السوريين بتأسيس الشركات وللعام الثالث على التوالي.

الأول، قال رئيس غرفة تجارة ولاية غازي عنتاب التركية، أيوب برطيق، إنّ معظم رجال الأعمال السوريين القاطنين في الولايات التركية المختلفة، يساهمون في إغناء الخزانة التركية بالعملات الأجنبية من خلال دورهم الفعّال في التجارة الداخلية ومشاركتهم في التصدير.

وأضاف برطيق أمس، أنّ عدد الشركات وأماكن العمل العائدة للسوريين في ولايته فقط، بلغ 800 شركة، وأنّ ذلك يساهم في تضخيم الحركة التجارية بالولاية.

أما الخبر الثاني فأوردته أخيراً هيئة تنظيم ورقابة العمل المصرفي بتركيا، ومفاده باختصار، أن ودائع السوريين بالمصارف تضاعفت منذ عام 2012 لتزيد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، 1.199 مليار ليرة تركية، في حين لم تزد بعام 2012 عن 312 مليون ليرة، ما يدلل أن تطور رأسمال السوريين وبالتالي إيداعاتهم، إنما جاء جراء أعمال واستثمارات وتجارة، وبحسب شهادة المضيف التركي .

وأعتقد، ينسحب الحال، وإن بنسب وحجم أموال أقل، على مصر ولبنان والأردن  وربما ببعض الدول الأوروبية التي احتضنت السوريين، وفي مقدمتهم ألمانيا، التي بدأ الاستثمار السوري يظهر بأسواقها والنمط الاستهلاكي السوري يغزو أهليها .

نهاية القول: من أبشع الصور التي حاول كثيرون، بمن فيهم، من كان يدعي صداقة السوريين، تلك التي سوّقت اللاجئين على أنهم “عالة” بعد أن اختصر هؤلاء المروجون، قضية السوريين بالجوع والمخيمات.

عدنان عبد الرزاق – العربي الجديد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي "بيير دوكين".. العقوبات على سوريا تعطل خطة مصرية لدعم الكهرباء في لبنان.. قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الجمعة المقبلة.. مصدر أوروبي مسؤول: قادة الاتحاد الأوروبي لن يقطعوا وعودا لأوكرانيا بقبول انضمامها السريع إلى الاتحاد.. "مارين لوبان" زعيمة فصيل التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي: تورط الناتو في الصراع الأوكراني.. يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. الإمارات... تستعد لبدء تشغيل إحدى أكبر "المحطات الشمسية" في العالم.. 51 قتيلا عدد ضحايا غرق قارب يقل "تلاميذ مدرسة" في مياه سد بحيرة تاندا دام في باكستان.. "هيومن رايتس ووتش"... تتهم أوكرانيا باستخدام "ألغام محظورة" ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم.. بايدن... سيستقبل الملك الأردني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس القادم.. جون كيربي: الولايات المتحدة أجرت مع أوكرانيا بعض الأبحاث للوقاية من الأوبئة.. وقامت بتعطيل أنشطتها.. قبل العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا".. مسؤولان أميركيان... لرويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار "لأوكرانيا.. قد تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة.. روسيا... تحبط محاولة القوات الأوكرانية عبور نهر دنيبر في خيرسون.. بوتين... يوجه حكومته بالتفاوض مع "بيلاروسيا" لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة معها.. اتحاد العمال: 2.8 مليون فرنسي يحتجون على مشروع ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.. و رئيسة الوزراء "إليزابيث بورن" رفع "سن التقاعد" غير قابل للتفاوض.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. قضى نتيجة تعرّضه لضرب مبرّح على أيدي شرطة ممفيس بولاية تنيسي.. "كامالا هاريس".. تعتزم حضور جنازة الشاب الأسود تاير نيكولز.. الرئيس التونسي... يمدد "حالة الطوارئ" في البلاد حتى نهاية 2023.. بريطانيا: روسيا استهدفت فوليدار‭ ‬وبافليفكا بأوكرانيا وتخطط لحصار دونيتسك.. قبرص... تختار رئيساً جديداً الأحد القادم.. وسط شك اقتصادي وانقسام عرقي.. خلال مؤتمر صحفي في القاهرة... لافروف رداً على بلينكن: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان.. فضيحة تهز بريطانيا.. تثبيت براغي غواصة نووية بالغراء.. الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة بلاغوداتنويه في دونيتسك.. و"القوات الأوكرانية" تنسحب من خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه.. مزارعو البن في بيرو... يعلنون الإضراب المفتوح مطالبين.. باستقالة الرئيسة "دينا بولوارتي".. و وضع دستور جديد وإغلاق الكونغرس.. باكستان: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير مسجد بيشاور إلى100 قتيل.. الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع الرئيس الجزائري التعاون في إطار منظمة "أوبك+".. لافروف: تم الاتفاق على إشراك "إيران" في عملية التسوية بين تركيا وسوريا.. الرئيس التونسي قيس سعيد: 90% لم يشاركوا في التصويت لأن البرلمان لم يعد يعني شيئا لهم.. رقائق أميركية مُسرَّبة تمهد لامتلاك بكين 1500 رأس نووي.. و صراع جديد بين البلدين.. بايدن... يقول إن بلاده لن تزود أوكرانيا مقاتلات إف-16 لمساعدتها في الحرب مع روسيا.. إسرائيل... ترفع حالة التأهب خشية انتقام إيراني بعد الهجمات الأخيرة في إيران وسوريا.. إصابة 3 في حادث طعن بسكين قرب المفوضية الأوروبية ببروكسل..