دولي

السعوديات يصرخن على تويتر : ارفعوا وصاية الرجل الظالمة عنّا

شذى عواد – واشنطن … 

نشرت شبكة « سي إن إن الأميركية » على موقعها الالكتروني تحقيقاً حول معاناة الحصار الذي تعيشه المرأة السعودية في بلدها ، و مطالبتها بالتحرر من السجن الذي تعيش فيه.داخل مجتمعها.

وجاء التحقيق من خلال تتبع بعض النساء السعوديات على موقع التواصل الاجتماعي « تويتر » و نشرهن لتغريدات على حساباتهن الخاصة تظهر حجم المعاناة و تطالب المجتمع السعودي بالتحرر من سطوة الرجل ووصايته الصارمة عليها .

و أطلقت عدد من السعوديات حملة على تويتر بعنوان هاشتاغ #سعوديات_نطالب_باسقاط_الولايه ، و جاءت التغريدات على شكل جمل مرفقة بالهاشتاغ الرئيسي ، كما عرضت الشبكة الإعلامية الأميركية فيديو يحتوي على أصوات لنساء سعوديات بأسماء مستعارة خوفاً على حياتهن وتحدثن عن قسوة الحياة التي يعشنها في ظل التقاليد الذكورية الضاغطة والتي تحتم المراقبة اللصيقة للمرأة السعودية في كل حركاتها وسكناتها وتفرض عليها قائمة لاتنتهي من الممنوعات ، وقد ظهرن في الفيديو على شكل مجسمات تحمل لافتات مكتوب عليها جمل باللغتين الانكليزية و العربية مرفقة بالهاشتاغ الرئيسي #سعوديات_نطالب_باسقاط_الولايه .

نساء سعوديات 5

ويقضي النظام في السعودية بأن الرجل هو من يملك السلطة لاتخاذ القرارات عوضا” عن المرأة من كل الأعمار ، و تقول إحدى المغردات السعوديات « للعبودية أشكال عدة ، وصاية الرجل السعودية شكل من أشكالها ، ساعدوا المرأة السعودية لتكون إنسانا » ، و عن حقها في مجال التعليم ، تظهر شابتان سعوديتان وقد أخفيتا الوجه تحملان لافتتين كتبا عليهما باللغة الانكليزية « لا يمكنني أن أدرس ، هو يقول لا ».

نساء سعوديات 4

و في حديث للشبكة الأميركية مع بعض السعوديات داخل السعودية ممن تطالبن بحياة جديدة خارج بلدهن تقول «جنى» ، و هو اسم مستعار « السعوديات هنا محاصرات و لا يستطعن القيام بأي شيء وحياتها متعلقة بالرجل الوصي عليها أو المحرم ، فإذا كان رجلاً جيداً سيسمح لها بالعمل ، أو الدراسة ، و إن لم يكن فهذا غير مسموح لها مع العلم أن هذا حقها الطبيعي» ، و تقول سارة عن طريق الرسائل النصية عن تجربتها « أنا فتاة سعودية ، و ابنة لرجل دين ، أبي يفضل أخي ، و يعاملني معاملة أدنى ، فقط لأني فتاة» و تتابع « عذبني في طفولتي ، فقد كان يضربني يومياً ، و يصرخ في وجهي ، و يسخر من شكلي » ، و عن طموحاتها و أحلامها تقول سارة ذات الاسم المستعار « كان لدي رؤية مشرقة للمستقبل ، و كنت دائماً أحلم بالنجاح و التفوق ، و أن أصبح طبيبة ، هذا كان حلمي من الصغر » و فور علم الوالد برغبة ابنته عمل جاهداً على تحطيمه ، القانون هنا يسانده، لأن لا حقوق للمرأة في بلدنا ، تتابع سارة و تضيف ” أنا روح ميتة في جسد يتحرك ، و أتمنى ألا تعاني أختي الصغرى مثلي عندما تكبر » .

نساء سعوديات 3

و لسلمى التي تعيش في السعودية أيضاً مطالب تتعدى حقوقها في السعودية ، فقد صرحت بصوتها ل « سي إن إن » أنها لا تريد فقط الحرية و التحرر من سطوة الرجل السعودي ، ومعاملتها ككائن بشري يملك الحق في اتخاذ قراراته الشخصية، و إنما طالبت بمنحها حق اللجوء في الغرب .

نساء سعوديات 2

مريم بدورها تخلت عن الكثير من أحلامها لأنها على يقين بأن والدها سيعارض جميع مطالبها تقول بيأس « القانون يدعم والدي الرجل فلماذا أقاتل من أجل حقوقي» و يعتبر المفتي العام للبلاد ، و هو أعلى سلطة دينية في السعودية أن حملات وسائل التواصل الاجتماعي هي جريمة تستهدف السعودية و المجتمع الإسلامي ، و يقول « نظام الوصاية مشروع و يجب أن يستمر » و يختتم الفيديو المصور بعبارة باللغتين الانكليزية و العربية « أنا سجينة ، و جريمني أني سعودية» .

هذه الصورة القاتمة للواقع المأسوي للمرأة في السعودية دفع بالعديد من منظمات حقوق الإنسان في العالم ومنها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للتدخل لدى الحكومة السعودية لإخراج المرأة السعودية من هذا السجن الاجتماعي المغلق وتحريرها من العادات والتقاليد الظالمة والتفسيرات المتشددة للشريعة الإسلامية والتي ينكرها الكثير من رجال الدين أنفسهم في المملكة , وكل مافعلته الحكومة السعودية أمام الضغوط هو أنها انضمت إلى “اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضدّ المرأة” (سيداو) في 2000،  وهي مُلزمة قانونياً بالقضاء على التمييز ضدّها دون تأخير ، بما يشمل إلغاء نظام ولاية الرجل .. لكن الواقع بقي على مأسويته ولاحياة لمن تنادي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
اجتماعات موسعة في مصر.. لبحث خطة إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.. وزارة الصحة السورية وفرق الإنقاذ في الشمال السوري: حصيلة ضحايا الزلزال المدمر تتجاوز "2000" قتيل.. حصيلة الزلزال المدمر في "تركيا وسوريا" تتجاوز 8000 قتيل وعشرات آلاف الجرحى.. حريق في مصنع أمريكي للطائرات المسيّرة في لاتفيا..يوفّر الإمدادات للجيش الأوكراني وأعضاء في (الناتو).. الدفاع الإماراتية: «الفارس الشهم/ 2» عملية منسقة تعمل وفق أولويات السلطات في سوريا وتركيا.. طبيب تركي ناج من الزلزال: الجثث في كل مكان في مستشفى منهار بمدينة إسكندرون.. استمرار أعمال الإنقاذ في "كهرمان مرعش" بتركيا وإخراج عدد من "الناجين".. واشنطن... توافق على بيع راجمات "صواريخ هيمارس" لبولندا بقيمة 10 مليارات دولار.. نتنياهو يهدد بالسيطرة الأمنية على الواقع الميداني في شمالي الضفة الغربية.. متهما السلطة الفلسطينية بـ"التقصير" إزاء ذلك.. تركيا: "5894 "قتيلا وأكثر من "34" ألف مصاب في حصيلة جديدة لضحايا الزلزال.. وتأثيره شمل نحو 110 آلاف كلم مربع.. الجيش الروسي "42" مواطنا سوريا كانوا عالقين تحت الأنقاض..وينتشل 57 جثة لأشخاص قضوا تحت الأنقاض.. ملك الأردن... يتصل بالرئيس السوري.. ويؤكد استعداد بلاده لتقديم ما يلزم للمساعدة في جهود الإغاثة.. وصول 3 طائرات مصرية.. وطائرة إماراتية ثانية.. محملة بالمساعدات إلى مطار دمشق الدولي.. رئيس وزراء أرمينيا في اتصال هاتفي بالرئيس الأسد.. مستعدون لتقديم المساعدة إلى سورية.. الدفاع الروسية: مقتل نحو 300 جندي أوكراني وتدمير مستودعات أسلحة وذخيرة.. ارتفاع حصيلة الضحايا في عموم سوريا إلى 1559 ضحية و3648 مصاباً.. جراء الزلزال الذي وقع فجر الاثنين.. ومركزه جنوبي تركيا.. الزلزال... يدمر منزلي أبطال مسلسل "ضيعة ضايعة" أسعد وجودة.. في منطقة السمرا شمال غربي سوريا.. سوريا.. طائرة مساعدات إيرانية ثانية تصل مطار اللاذقية.. بريطانيا: سوناك يجهز رئيسا جديدا لحزب المحافظين.. بعد أن أقال نديم الزهاوي بسبب فضيحة متعلقة بالشؤون الضريبية.. عشرات الآلاف من الفرنسيين... يتظاهرون مجددا ضد خطة ماكرون لنظام "التقاعد".. ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال "تركيا" المدمر إلى 3549 قتيلا 22168 جريحا.. العراق يرسل قافلة مساعدات عاجلة إلى سوريا تحمل وقود البنزين وزيت الغاز.. الرئيس الإماراتي... يوعز بتقديم "50" مليون دولار لإغاثة المتضررين من الزلزال في سوريا.. أردوغان... يعلن حالة الطوارئ 3 أشهر بالمناطق المنكوبة.. ويؤكد أن الزلزال من أكبر الكوارث عالميا.. طائرة روسية... على متنها رجال إنقاذ وفرق طبية ومعدات خاصة تصل إلى سوريا.. الأرجنتين... تعرب عن تضامنها مع سورية بكارثة الزلزال.. وصول طائرة إماراتية... إلى مطار دمشق الدولي تحمل مساعدات إغاثية للمتضررين جراء الزلزال الذي ضرب البلاد.. الرئيس الجزائري يعزي الأسد بضحايا الزلزال.. ويؤكد استعداد بلاده مواصلة تقديم المساعدة.. وزير الأشغال اللبناني... يعلن فتح الأجواء والموانئ اللبنانية.. لتسهيل وصول المساعدات وفرق الإنقاذ إلى سورية.. الرئيس الإيراني... يهاتف الأسد معزيا بضحايا الزلزال ويعد بمواصلة المساعدة لتجاوز المحنة..