إضاءاتالعناوين الرئيسية

“الرجال والنساء والحب”.. حسين شعبان

|| Midline-news || – الوسط
.

“الرجال من المريخ والنساء من الزهرة” كتب جون غراي كتابه تحت هذا العنوان. وأثار ضجة هائلة وبيعت منه عشرات ملايين النسخ.. وبالرغم من رأي بعض المثقفين بأنه سطحي وتعميمي.. وتبسيطي. لكن ذلك لم ينتقص من قوته.
لفتتني مقدمته التي يقول فيها: كان هناك كائنات في المريخ (الرجال) ولهم طباع خاصة متشابهة وكان على كوكب بعيد وهو الزهرة كائنات مختلفة الطباع (النساء) وعندما شعروا بالوحدة، كل فصيل في كوكبه، استعملوا تلسكوب وصاروا ينظرون في بقية الكواكب. فوجدوا بعضهم.

وبعد مراسلات طويلة، استطاعوا الاتفاق على التلاقي على كوكب ثالث (الأرض) وشعروا بسعادة كبيرة بعد اللقاء. فاتخذ كل شريكه. وبعد فترة طويلة نسي الرجل أنه مريخي ونسيت المرأة انها زهراوية..وصاروا يعاملون بعضهم وكأنهم أولاد كوكب واحد وصفات واحدة. وهنا بدأت المشاكل والتناقضات. فالمرأة التي تتحدث عن معاناتها في أعمالها المنزلية، لا تطلب حلولا من الرجل أو أن (يتفلسف) عليها. بل فقط تفضفض. والرجل عندما لا يقول أحبك كل (3 دقائق) ليس معنى ذلك أنه يكره رب شريكته!

الرجل إذا صمت فغالباً هو يفكر في تدبر أمره. فلا تنقّي عليه عزيزتي المرأة.. وسيعود إليكِ لوحده وبحال أفضل. والمرأة إذا تحدثت كثيراً لا (تجعر) عليها عزيزي الرجل وتصفها بالسطحية.
المرأة إذا اهديتها هدية كبيرة تظن أنك ارتحت من نقّها لفترة! والحقيقة هي تريد هدايا باستمرار ولو كانت وردة. يعني يجب أن تلقف لها بشكل مستمر ولو بوسة.. عقصة.. وردة.

في عودة إلى غراي، أثبت كتابه ما يلي:
1- إن المشاعر متشابهة في كل المجتمعات.
2- إن مشاكل الزوجية أسبابها واحدة. رغم خصوصية كل مجتمع.

المهم هنا عزيزي القارئ.. أنني أنا نفسي لم أطبّق أي شيء من ذلك، بصفتي شرقي جلف! ولكن ذلك لا يعني أن الكتاب ليس مهماً.
.
.

*كاتب من سورية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..