العناوين الرئيسيةسورية

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإعفاء القروض الطلابية من الرسوم والطوابع ..

//Midline-news// الوسط ..

 

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم (4) لعام 2021 الذي ينص على إعفاء القروض الطلابية التي يمنحها صندوق التسليف الطلابي من كل الرسوم والطوابع.

وفيما يلي نص المرسوم

المرسوم التشريعي رقم (4)

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام الدستور.

يرسم ما يلي:

المادة 1- تعفى القروض الطلابية والوثائق المتعلقة بها التي تمنحها الهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي وفقاً للأهداف المحددة لها من الرسوم والطوابع والبدلات المترتبة على منحها أياً كان نوعها بما فيها رسم الطابع المالي وجميع الإضافات المترتبة عليها.

المادة 2- تصدر التعليمات التنفيذية لهذا المرسوم التشريعي بقرار من وزير المالية.

المادة 3- ينشر هذا المرسوم التشريعي في الجريدة الرسمية.

دمشق في 9-8-1442 هجري الموافق لـ 23-3-2021 ميلادي.

رئيس الجمهورية

بشار الأسد

وكان الرئيس الأسد وجه مجلس الوزراء بتقديم إعانة مالية إلى حساب صندوق التسليف الطلابي قيمتها خمسة مليارات ومئتا مليون ليرة حيث يصبح رأسمال الصندوق ستة مليارات ليرة سورية وذلك بهدف تمكين الصندوق من زيادة قيمة القرض الشهري للطلاب إلى 40 ألف ليرة وزيادة القرض الشخصي للطلاب إلى مبلغ 300 ألف ليرة.

وفي تصريح لـ سانا أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم أهمية المرسوم في تخفيف الأعباء المالية عن الطلبة وأسرهم في ظل الأوضاع الحالية ودعمهم لمتابعة تحصيلهم العلمي مبينا أنه لن يقتطع أي مبالغ من القروض التي ستمنح للطلاب.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن الوزارة وضعت بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية ومجلس إدارة صندوق التسليف الطلابي ورؤساء فروعه في المحافظات المعايير والاسس التي سيتم بموجبها التفاضل بين الطلبة الراغبين بالاستفادة من القروض الشهرية والشخصية وفق مفاضلة الكترونية دقيقة.

وتتضمن المعايير وفق الوزير إبراهيم طبيعة اختصاص الطالب سواء كان يدرس في كلية تطبيقية أو كلية نظرية أو معهد تقاني ومعيار التفوق الدراسي والوضع الاجتماعي لأسرة الطالب من حيث عدد أفرادها أو سواء كان الأب على قيد الحياة أو متوفيا أو إذا كان الطالب من ذوي الإعاقة.

وتقبل طلبات الاستفادة من هذه القروض اعتبارا من يوم الأحد 28-3-2021 ولغاية 15-4-2021 على أن تصدر نتائج المقبولين خلال أسبوع من انتهاء تقديم الطلبات وفق وزير التعليم العالي الذي أوضح أنه طلب من كل رؤساء فروع صندوق التسليف الطلابي في الجامعات ومن مجلس إدارة الصندوق وكذلك رؤساء الجامعات تقديم التسهيلات وتبسيط الإجراءات لجميع المتقدمين الراغبين بالحصول على القروض.

سانا 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
"نورد ستريم أ جي" :التدمير الذي حدث في نفس اليوم في وقت واحد على ثلاث خطوط من خطوط أنابيب الغاز البحرية نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2 لم يسبق له مثيل.. الكرملين: وضع المناطق المحررة سيتغير جذريا من الناحية القانونية، بما يحمله ذلك من أغراض حماية وأمن هذه الأراضي بعد نتائج الاستفتاءات.. رئيس البرلمان اللبناني يدعو إلى جلسة لمجلس النواب لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يوم الخميس المقبل. اغتيال رئيس بلدية المسيفرة عبد القادر الزعبي بـريف درعا الشرقي برصاص مجهولين الكونغرس الأميركي يحدد مساعدات لأوكرانيا بـ 12 مليار دولار.. تسرب الغاز من خط أنابيب ستريم 2 الروسي إلى بحر البلطيق.. مقتل وإصابة 18 شخصا فى اشتباكات مسلحة بمدينة الزاوية غرب ليبيا.. الكشف عن شبكة بدمشق تمتهن تهريب الأشخاص خارج البلاد بوثائق مزورة وتوقيف اثنين من أفرادها.. ارتفاع عدد ضحايا المركب اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 100 شخص، وذلك بعد انتشال جثة من عرض البحر مقابل الباصيه في بانياس.. «فيفا» تعلن انطلاق مرحلة المبيعات الأخيرة لتذاكر مباريات كأس العالم قطر 2022،اليوم الثلاثاء، قبل أقل من شهرين على صافرة البداية .. البرلمان اللبناني يقر ميزانية 2022، بإنفاق 41 تريليون ليرة وإيرادات 30 تريليونا، في وقت تسعى فيه البلاد لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.. واشنطن: كوريا الشمالية قد تجري تجربتها النووية السابعة دون سابق إنذار وملتزمون بالتعامل معها في إطار من الدبلوماسية الجادة.. الأمن الفيدرالي الروسي يعتقل القنصل العام الياباني فى فلاديفوستوك، و طوكيو تحتج ،وتطالب بالاعتذار.. مركبة فضائية تابعة لوكالة "ناسا" تصطدم بكويكب كجزء من مهمة اختبار الدفاع الكوكبي.. مقتل شرطي وإصابة آخر بانفجار استهدف مركزا للشرطة في مرسين جنوب تركيا.. بعد ساعات من حصوله على الجنسية الروسية.. واشنطن تطالب بتسليمها إدوارد سنودن ضابط المخابرات الأمريكي السابق للمحاكمة.. مصادر: لبنان يتبلغ رد إسرائيل النهائي على ترسيم الحدود البحرية “خلال أيام” ولا تنازلات.. وزير خارجية سوريا فيصل المقداد: حقنا في استعادة الجولان ثابت لا يسقط بالتقادم.. المقداد يطالب أمام الأمم المتحدة بتعويض خسائر سوريا من النفط والغاز المسروق منذ عام 2011.. رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي يعلن استقالته..ويطالب بالتصويت عليها في جلسة يوم الأربعاء..