سورية

الرؤية السياسية لـ ” الهيئة التفاوضية العليا ” في مؤتمر ” النواة الصلبة ” لمجموعة ” اصدقاء سورية “

|| Midline – news || ..

تعقد ” النواة الصلبة ” لمجموعة ” أصدقاء سوريا ” التي تضم 11 دولة غربية وعربية وإقليمية، بما فيها أميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والسعودية وقطر وتركيا والإمارات والأردن، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي ومصر التي لم تعد تشارك في هذه الاجتماعات ، مؤتمرها الوزاري اليوم في العاصمة البريطانية بغياب وزير الخارجية الأميركي جون كيري ، ومن المرجح أن يشارك كيري عبر الأقمار الإصطناعية ، هذا المؤتمر مخصص لدعم الرؤية السياسية التي يقدمها المنسق العام لـ «الهيئة التفاوضية العليا» المعارضة رياض حجاب .

الرؤية السياسية تتألف من ثلاث مراحل:

1- تفاوضية تمتد ستة أشهر بين ممثلي المعارضة والنظام .

2- انتقالية تمتد 18 شهراً « تتطلب رحيل » الرئيس بشار الأسد وتتضمن تشكيل هيئة انتقالية من المعارضة والحكومة والشخصيات وتشكيل مؤسسات بينها مجلس عسكري .

3- نهائية تنتهي بانتخابات محلية وبرلمانية ورئاسية ، مع ضمان « استمرارية المؤسسات ووحدة سورية » .

ويشارك وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في المؤتمر مع نظرائه البريطاني والتركي والقطري والإيطالي والفرنسي ومسؤولة الخارجية الأوروبية ، في حين يمثل نواب وزراء خارجية الأردن والإمارات وألمانيا دولهم في المؤتمر الذي يعقد بدعوة من وزير الخارجية البريطاني .

 

واشتغلت «الهيئة التفاوضية» منذ بضعة أشهر على صوغ رؤيتها للحل السياسي وأرسلت مسودات سابقة إلى ” قادة فصائل مسلحة ” وكتل سياسية ونشطاء في مجالس محلية في مناطق المعارضة قبل إقرارها في اجتماعات « الهيئة التفاوضية » في الرياض قبل أيام ، وجرى التفاهم على تشكيل وفد من « الهيئة التفاوضية » المنبثقة من مؤتمر المعارضة في الرياض نهاية العام ، ويضم الوفد ممثلي معارضة الخارج بينهم رئيس « الائتلاف الوطني » أنس العبدة ، والداخل بينهم المنسق العام لـ « هيئة التنسيق » حسن عبدالعظيم القادم من دمشق ، إضافة إلى القيادي في الجبهة الجنوبية لـ « الجيش الحر » أبو أسامة الجولاني وقائد « تجمع صقور جبل الزاوية » حسن حج علي من جبهة الشمال ، كما ضم الوفد مستشارين وديبلوماسيين ” منشقين ” وإعلاميين .

بيان الإتلاف إقال إن الرؤية « ستقدم طريقاً واضحاً للانتقال السياسي في سورية ، ولا يمكن لأحد يريد حلاً سياسياً عادلاً أن يرفضه » ، ونقل عن الوثيقة قولها انه « لا مكان للرئيس الأسد في المرحلة الانتقالية ولا في مستقبل سورية ، نحن متمسكون وملتزمون بثوابت ” الثورة ”  السورية ، وبالاستناد لهذه الثوابت نقدم طريقاً واضحاً للحل ».

وفي ظل الواقع الميداني في الفترة الأخيرة وتقدم الجيش السوري وفرضه حصاراً على الأحياء الشرقية في حلب والدعم الجوي الروسي والميداني الإيراني ، قال مقربون من « الهيئة » إن هناك « تطوراً » في هذه الوثيقة قياساً إلى سابقاتها من أنه بات يجري طرح الموقف كموقف تفاوضي وليس شرطاً مسبقاً مع الاستعداد لدخول المفاوضات وصولاً إلى حل وتسوية مقبولة في نهاية العملية التفاوضية .

وأوضح المصدر أن الحل المطروح هو تشكيل هيئة انتقالية بمؤسسات عدة بينها مجلس عسكري وهيئة مصالحة وحكومة انتقالية وهيئة إعمار لتوفير شروط الحوار الوطني والدستور الجديد وصولاً إلى انتخابات محلية وبرلمانية ورئاسية في نهاية المرحلة الانتقالية بعد 18 شهراً، لافتاً إلى أن الرؤية تضمن « استمرارية المؤسسات واستقرار البلاد ».

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
تعديل وزاري في أوكرانيا متوقع خلال ساعات.. الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات وضع سقف لسعر النفط الروسي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انطلاق صفارات الإنذار في محيط غزة.. وأنباء عن إطلاق صاروخ من القطاع.. النائب الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك... يكشف عن تغييرات محتملة في مراكز قيادية ووزارية في البلاد.. بما في ذلك تغيير "وزير الدفاع" أليكسي ريزنيكوف.. في مقابلة مع قناة "LCI" الفرنسية.. نتنياهو يدرس تزويد أوكرانيا بـ"القبة الحديدية".. الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية..