أرشيف الموقعالعناوين الرئيسيةدولي

الدول الغربية تعجز عن تعويض الأسلحة التي أرسلتها لأوكرانيا

كشف تقرير نشرته صحيفة “بوليتيكو” أن الدول الغربية القريبة من روسيا تواجه صعوبة في تعويض أسلحتها التي أرسلتها إلى أوكرانيا، مؤكدةً أنها لن تتمكن من تعويضها بالسرعة الكافية.

وأفادت الصحيفة بأن احتياطات هذه الدول من الأسلحة تستمر في الانخفاض، مضيفة أن ذلك من شأنه أن يؤثر على عمليات التسليم الإضافية إلى كييف.

وأشار التقرير إلى أن انسداد سلاسل التوريد وتقلص القوى العاملة وفترات التسليم الطويلة يخيف الدول الحدودية في أوروبا من استنفاد ترساناتهم ، مما يجعل من الصعب عليهم دعم كييف في الأشهر المقبلة.

ووفقاً لوزير الدفاع النرويجي، بيورن أريلد غرام، فإن المعدات والأسلحة والذخيرة التي أرسلت إلى أوكرانيا هي من احتياطات الجيش.

وذكر مسؤول فنلندي، في وقت سابق أن المخزونات تنضب بسرعة لأن “الحروب الكبيرة تتطلب الكثير من الرصاص”، مؤكداً أنه “لا توجد إمكانية لإعادة الإمداد بسرعة”.

وقالت قناة CNCB التلفزيونية، نقلا عن الباحث في جامعة الدفاع الوطني الأمريكية، ديف دي روشا، إن مخزونات الأسلحة الأمريكية المخصصة لتسليمها إلى كييف آخذة في النفاد.

في حين أن المحلل السابق في البيت الأبيض، مارك كانسيان، حذر من عواقب إمداد أوكرانيا بالأسلحة الأمريكية قائلاً إن “الأسلحة التي قدمتها واشنطن لأوكرانيا يمكن إعادة بيعها إلى دول ثالثة، مما يلحق الضرر بسمعة الولايات المتحدة ويحتمل أن يلحق الضرر بأمنها”.

في المقابل أرسلت روسيا سابقاً مذكرة إلى دول الناتو حول إمداد أوكرانيا بالأسلحة.

وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعاً لروسيا.

من جهة أخرى قدمت الولايات المتحدة منظومة الدفاع الجوي  (ناسامس) لكييف في أواخر الشهر الماضي، إضافة إلى الأسلحة الأخرى من راجمات الصواريخ متعددة الفوهات وغيرها التي تمكن أوكرانيا من مواجهة روسيا.

يشار إلى أن عمليات الدعم العسكري الغربي اللامتناهي لأوكرانيا ساهمت في إغراق الأسواق السوداء بالأسلحة الأمريكية والأوروبية المختلفة والتي باتت متوافرة لكل من يمتلك الأموال لشرائها واقتنائها.

وشكلت عمليات نقل السلاح الغربي إلى أوكرانيا فرصة ذهبية لتجار الأسلحة، خصوصاً مع تفلت الوضع الداخلي الأوكراني وانتشار الفوضى والجماعات المتطرفة المسلحة وضعف السلطة المركزية.

لمتابعتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القوات الأوكرانية تطلق 6 صواريخ "غراد" على منطقة فوروشيلوفسكي في دونيتسك.. أمريكا توافق على بيع أكثر من 100 دبابة ومعدات هجومية لبولندا.. الجيش الأمريكي يقول إن زورقا عسكريا إيرانيا اقترب من سفنه الحربية في مضيق هرمز.. نقابة المزارعين تؤكد أن بريطانيا تواجه أزمة إمدادات غذائية.. بولندا: سوف نتسلم صواريخ باتريوت من ألمانيا.. هيئة محلفين في نيويورك تدين مؤسسة ترامب بالاحتيال الضريبي.. الأرجنتين: الحكم على نائبة الرئيس "كريستينا كيرشنر" بالسجن 6 سنوات.. ومنعها مدى الحياة من تولي أي منصب رسمي بسبب تهم فساد. "بلومبيرغ": الاقتصاد العالمي يواجه واحدة من أسوأ سنواته منذ ثلاثة عقود.. "روسيا تحذر: قد نرفع الحظر عن نشر صواريخ متوسطة وبعيدة المدى.. إذا واصل الغرب التصعيد.. البنك الدولي: ديون الدول النامية زادت أكثر من الضعف خلال 10 سنوات.. بسبب ملف الموازنة.. عراك تحت قبة البرلمان التركي.. يرسل نائبا معارضا إلى العناية المركزة بعد تلقيه ضربة في الرأس.. الجيش الأمريكي.. يتهم بحرية الحرس الثوري الإيراني بالتصرف بشكل غير مهني بمضيق هرمز.. الحزب الحاكم في جنوب السودان يرشح سلفا كير لانتخابات الرئاسة 2024.. كولومبيا: مقتل 6 جنود في هجوم لمنشقين عن حركة "فارك".. جلسة مساءلة للحكومة الفرنسية بالبرلمان حول مشروع الهجرة الجديد.. الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة لم تزود أوكرانيا بأسلحة.. لاستهداف أراضي روسيا ولا نشجعها على ذلك بوتين يبحث مع كبار مسؤولي "الأمن الداخلي" الهجمات الأوكرانية الأخيرة بطائرات مُسيَّرة على مطارات روسية.. للمرة الثانية في أقل من شهر.. رشق الملك تشارلز بالبيض.. واشنطن ترفض رفع ملف مقتل شيرين أبو عاقلة إلى المحكمة الجنائية الدولية.. "بلومبرغ": الهند تعمل على اتفاق حول آلية دفع بالروبية والدرهم مع الإمارات في وقت مبكر من كانون الثاني.. مصدر لـ"سبوتنيك": دمشق رفضت طلب أنقرة بشأن ترتيب لقاء بين الأسد و أردوغان.. صحيفة "بوليتيكو": الحكومة الألمانية تتراجع عن وعود الإنفاق العسكري التي قطعتها بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.. الأمين العام لجامعة الدول العربية.. يحذر من "مجاعة مأساوية غير مسبوقة" في الصومال ويدعو إلى تحرك عاجل ليبيا: مؤسسة النفط تدعو الشركات الأجنبية لاستئناف التنقيب والإنتاج.. مقتل قائد في القوات اليمنية المشتركة برصاص مجهولين بمحافظة الحديدة.. موسكو: طهران مستعدة لاستكمال المفاوضات النووية.. الاتحاد الأوروبي.. ينشر حرس حدوده لأول مرة في دول البلقان.. التي تسعى للانضمام إلى الاتحاد.. "فيسبوك" يهدد بحظر الأخبار داخل أمريكا في حال لو تبنى الكونغرس مشروع قانون.. يطالبها بالتفاوض مع الناشرين ودفع أجورهم مقابل موادهم.. صحيفة"عكاظ" السعودية: الرياض وبكين تبرمان اتفاقات مبدئية بأكثر من 100 مليار ريال على هامش قمتهما.. شركة"روساتوم" الروسية.. تناقش إمكانية بناء 6 وحدات نووية أخرى في الهند..