دولي

الخارجية الروسية تنشر نصوص 3 اتفاقيات مع الولايات المتحدة حول سوريا آخرها اتفاق الهدنة

|| Midline-news || – الوسط  ..

نشرت الخارجية الروسية نصوص 3 اتفاقيات عقدت بين روسيا والولايات المتحدة الأميركية حول سوريا.

ويشمل الاتفاق الأخير بين واشنطن وموسكو ترسيم الحدود بين الأراضي التي يسيطر عليها داعش والنصرة، وبين تلك التي تسيطر عليها “المعارضة المعتدلة”.

وجاء في نص الاتفاق أن الأولوية الأخرى هي الفصل بين جماعات المعارضة المعتدلة وجبهة النصرة. كما تنص الاتفاقية على التزام جميع المشاركين في الأعمال العدائية، بالعمل باتفاقية وقف الاعمال القتالية لمدة 48 ساعة.

ويشمل الاتفاق وقف الغارات والقصف بالصواريخ وقذائف الهاون والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات، فضلاً عن الكف عن الرغبة بالاستيلاء على الأراضي المسيطر عليها من قبل الأطراف الأخرى المشاركة في وقف النار.

وكان من المفترض تمكين المنظمات الإنسانية، من الوصول للمناطق الواقعة تحت سيطرة المشاركين باتفاقية وقف الاعمال العدائية، بما فيها تهيئة الظروف لإيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع المحتاجين بصورة عاجلة، وفق ما جاء في منشور الخارجية الروسية.وإيصال الإمدادات الإنسانية سيتم وفقاً لأحكام اتفاقية وقف الاعمال العدائية وبموجب إجراءات الأمم المتحدة، ومنها إيصال الإمدادات الإنسانية إلى حلب الذي كان “سيتم بالتنسيق مع الممثلين المفوضين من قبل الأمم المتحدة”.

وتبعاً لنص الاتفاق، تواصل بعثة الأمم المتحدة المنتشرة على الحدود التركية فحص وختم الشاحنات لتوصيل المساعدات عبر الكاستيلو.

وحول استخدام القوة، فقد جاء في الاتفاق أنه مسموح به “فقط للدفاع عن النفس بما يتناسب مع التهديد”.

وبحسب نص الاتفاق فإن روسيا والولايات المتحدة، يتفقان على تاريخ ووقت اليوم “د” ويبلغان المشاركين في الاعمال العدائية بهما.

أما في يوم “د+2” وفي حال استمرار احترام شروط الاتفاقية، يمددها الطرفان لفترة متفق عليها، كما يمكن لهما على الاساس نفسه اتخاذ قرار تمديد مفعول الاتفاقية لأجل غير مسمى.

ويتعهد الطرفان (روسيا والولايات المتحدة) باستخدام نفوذهما، لكي يمتثل المتنازعون بشكل تام لشروط الاتفاقية.

وحول طريق الكاستيلو، فقد أورد نص الاتفاق أنه كان سيتم اتباع تدابير خاصة على الطريق المذكورة وفق الإحداثيات المتفق عليها.

وابتداء من يوم “د” و قبل نشر نقاط التفتيش على الطريق الكاستيلو، كان سيتم إيصال الإمدادات الإنسانية إلى حلب.وجاء في نهاية الاتفاقية الأخيرة بين واشنطن وموسكو أنه يحق لكل طرف الانسحاب من الاتفاق في حال رأى أنه لا يوجد وفاء بالالتزامات المنصوصة ضمن الاتفاق.

وكالات 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
نقابات فرنسية تدعو إلى إضراب جديد اعتراضاً على إصلاح نظام "التقاعد" الثلاثاء المقبل... دعوات.. لتعيين "بوريس جونسون" رئيساً لحزب المحافظين فى بريطانيا.. بدلاً من ناظم الزهاوي.. المتحدث باسم البنتاغون... ينفي ضلوع الولايات المتحدة في هجوم "المسيرات" على إيران.. المستشار الألماني أولاف شولتس يؤكد مجدداً.. أن بلاده لن ترسل "طائرات مقاتلة" إلى أوكرانيا.. أردوغان... يلمّح بأن تركيا قد توافق على انضمام "فنلندا" إلى حلف الناتو.. ماكرون... يتصل بنتنياهو ويدعو الإسرائيليين والفلسطينيين لتجنب التصعيد.. التليفزيون الإيراني... ينشر فيديو هجوم "المسيرات" التي استهدفت مصنعا عسكريا في أصفهان.. اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعي الشاعر والأديب شوقي بغدادي.. زيلينسكي: نواجه وضعاً "صعباً للغاية" في منطقة دونيتسك الشرقية.. ونحتاج إلى إمدادات أسرع وأنواع جديدة من الأسلحة.. لمقاومة الهجمات الروسية.. طائرات مجهولة... تقصف مجموعة "شاحنات" في منطقة البوكمال شمالي سوريا بعد عبورها من العراق.. أردوغان يدعو إلى اجتماع رباعي.. بين أنقرة وموسكو ودمشق وطهران.. بهدف الوصول إلى الاستقرار شمالي سوريا.. المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة.. إضراب العمال يصل إلى المتحف البريطاني ويهدد معرض الهيروغليفية.. الملك تشارلز يقاضى إيلون ماسك وتويتر لـ «عدم دفع إيجار مقر لندن».. الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ يصل إلى سول.. في بداية جولة تهدف لتعزيز علاقات الحلف مع كوريا الجنوبية واليابان.. عشرات الآلاف من المعلمين يتظاهرون في لشبونة للمطالبة بتحسين الأجور.. الدفاع الإيرانية... تعلن إحباط هجوم بالمسيرات على إحدى منشآتها للصناعات الدفاعية.. خلال لقائه المستشار الألماني..الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز: بلادنا ودول أخرى في أميركا اللاتينية لا تفكر بإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا..