دولي

الحكومة اللبنانية تقدم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل

|| Midline-news || – الوسط …

أكد وزير الإعلام اللبناني، جمال الجراح، وجود اتصالات “لردع” الاحتلال الإسرائيلي، مشيراً إلى أن الحكومة اللبنانية ستقدم شكوى لمجلس الأمن بشأن آخر الانتهاكات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية.

وبعد جلسة للحكومة اللبنانية، اليوم الثلاثاء، قال الجراح: “العدوان الإسرائيلي مدان ومرفوض واتصالات تجري لردع العدو والحكومة ستتقدم بشكوى لمجلس الأمن”.

وأوضح أن الرؤساء الثلاثة (رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري) تواصلوا مع “الأطراف المؤثرة إقليمياً ودولياً بخصوص الاعتداءات الإسرائيلية”.

في سياق متصل، اجتمع مجلس الدفاع الوطني برئاسة عون اليوم لبحث هذه المستجدات. وإثر اجتماعه، أكد المجلس أن وزارة الخارجية ستتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن ضد إسرائيل. كما قال الحريري بعد الاجتماع متوجهاً للبنانيين: “اطمئنوا” ولا شيء يدعو للخوف”.

و ذكر حساب الرئاسة اللبنانية ببيان له على موقع “تويتر” أن عون شدد خلال الاجتماع “على ضرورة الدفاع عن سيادة لبنان وسلامة أراضيه لأنه حق مشروع”. وأضاف البيان أن عون استهل الاجتماع “بعرض سريع لاعتداء الطائرتين المسيرتين في الضاحية الجنوبية” ثم عرض رئيس مجلس الوزراء الاتصالات التي أجراها مع المجتمع الدولي، معتبراً “هذا الاعتداء الأول من نوعه منذ 2006 وأول خرق تقصد منه إسرائيل تغيير قواعد الاشتباك”، حسب ما نقلته الرئاسة اللبنانية.

بدوره، رفض رئيس الحكومة سعد الحريري خرق سيادة لبنان من قبل إسرائيل، وبدأ في حشد الدعم الدولي لبلاده، بلقاء مع سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن. ثم اتصال مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أبلغه خلاله باعتماد لبنان على الدور الروسي لتفادي المزيد من التصعيد، وأيضاً أمل لبنان من روسيا بتوجيه رسائل لإسرائيل تلزمها بالتوقف عن خرق سيادة البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى