أرشيف الموقع

الجنازة حامية .. والميت ” بيريز ” ..

|| Midline-news || – الوسط  ..

هم بعض العرب وربما أغلبهم لم يذهبوا الى القدس الغربية ليؤازروا الفلسطينين في معركتهم ضد من احتل أرضهم كما تقول كتب القومية العربية , بل هم حضروا ليعزوا برحيل رأس الكيان المحتل شمعون بيريز , ويقبلوا جبين رئيس الوزراء الاسرائيلي نيامين نتياهو , والغريب أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس كان ووفده أول الحاضرين والمصافحين لنتياهو ولكن هذه المرة ليسوا مجبرين في جلسة تفاوضيه ,بل حزينين بوفاة خناقهم الاسرائيلي .

عباس وقبل أن يحضر ويصافح نتياهو بحرارة قدم طلبا” للموافقة على حضوره لرئيس الوزراء الإسرائيليّ ,الذي وقع القبول على المشاركة بوفد فلسطيني في جنازة بيرز ، يضم اضافة للرئيس عباس كبير المفاوضين صائب عريقات، ورئيس جهاز المخابرات العامة ماجد فرج، ورئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية حسين الشيخ. ونقلت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيليّ، عن مصادر سياسيّة في تل أبيب أنّ أحمد قريع (أبو علاء)، طلب هو أيضًا المُشاركة في الجنازة، لكنّ رئيس السلطة عبّاس منعه من ذلك.
عباس حضر رغم أن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، طالبته بعدم المشاركة في الجنازة و في بيان لها قالت فيه إن مشاركة الرئيس عباس  وأي قيادات فلسطينية أخرى هو استمرار لوهن التأثير في المجتمع الإسرائيلي، والرهان على ذات النهج والطريق الذي أنتج اتفاقيات أوسلو والذي كان بيرس أحد أهم عرابيها.
لكن عباس ضرب عرض الحائط بكل الاعتراضات والأكثر من ذلك أن عضو المجلس الاستشاري في حركة “فتح”، يحيى رباح، قال عن بيريز أنه خدم بلاده، ما اثار غضبا” في الأوساط الشعبية الفلسطينية التي رد رباح على احتجاجها بما هو أسوأ من كل تصريحاته قائلا” إنّ ثلثي الشعب الفلسطيني حثالة!
جنازة بيريز لم تكن لافتة بقدر ما كان بعض العرب والخليج لافتين بتصرفاتهم وتصريحاتهم التي تشير أنهم أصدقاء لإسرائيل وان مايسمى الصراع العربي الاسرائيلي مجرد شعار على مستوى القادة العرب باستثناء سورية لدرجة استغراب الصهاينة أنفسهم ..فأحدهم من حزب “الليكود”، كتب على صفحته على “فايسبوك”، إن زعيمًا من إحدى دول الخليج بكى لعدة دقائق حينما سمع منه، أثناء لقائهما في نيويورك، أن بيريز قد مات، مضيفًا أنّ الأخير كان قد استدعاه قبل وفاته، وعبّر له عن سعادته بسماعه عن التقدم في مشروع قناة البحرين، وبداية العمل في المناطق الصناعية في أريحا وجنين
.
على الصعيد العربي كان الحضور العربي المصري والبحريني والمغربي والعماني والسعودي واضحا” تحت أضواء الاعلام وليس غريبا طالما أن لحظات موت بيريز مهدت لهذا المشهد المخزي في القدس الغربية ..فوزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد، على صفحته في “توتير” باللغة الإنجليزية، ما معناه: ارقد بسلام، الرئيس شمعون بيريز. رجل الحرب ورجل السلام، الذي لا يزال بعيد المنال في الشرق الأوسط…. يبدو أن بيرز ترك ورائه ارثا” من العماله يجعل القادة الاسرائليين مطمئنين دائما”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
ليبيا.. الدبيبة يرحب بدعوة باتيلي لإجراء الانتخابات رئيس الحزب القومي المحافظ الحاكم في بولندا.. ياروسلاف كاتشينسكي: هيمنة ألمانيا تقود أوروبا إلى الخراب.. تركيا تقصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات مواقع تنظيم "قسد" شرقي سوريا.. ومسيّرة تركية تقتل قيادي في قسد ومرافقه بريف الحسكة.. إيطاليا: إضرابات واحتجاجات على توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبي: قرار وضع حد أعلى لسعر النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل يدخل حيز التنفيذ الإثنين المقبل.. الجيش البريطاني يسلّم أوكرانيا مروحيات قديمة خارجة عن الخدمة!! وزير دفاع بيلاروس: لا يمكن التنبؤ بالوضع على الحدود مع أوكرانيا.. تعرض معسكر زليكان للقوات التركية في محافظة نينوى بالعراق لقصف صاروخي.. غانتس يعبر عن دعمه الكامل لضابط إسرائيلي قتل شاباً فلسطينياً في حوارة من المسافة صفر.. رغم فضيحة الفساد.. رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا يرفض الاستقالة تحت تهديد المساءلة.. الرئيس الشيشاني رمضان قديروف: قواتنا مستعدة للشتاء وتواصل تقدمها في دونباس.. عبر 3 رسائل إلى الأمم المتحدة.. فلسطين تطالب بـ"حماية المواطنين من إرهاب الاحتلال المتواصل".. "ديلي ميل" البريطانية: رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خاطرت بعلاقاتها مع بريطانيا.. من خلال مقارنتها لأوكرانيا بإيرلندا.. أزمة الطاقة العالمية تلقي بظلالها على تونس ومواطنون يشتكون فقدان الغاز المنزلي.. قتلى وجرحى في تفجير وقع أمام معبد لطائفة السيخ في ​جلال أباد شرق أفغانستان.. ماكرون: لا داعى للذعر من انقطاعات محتملة للكهرباء فى فرنسا.. البرلمان الإيراني يطلق مراجعة لـ "قانون فرض الحجاب" المتسبب بإطلاق شرارة الاحتجاجات.. أمريكا تكشف عن قاذفة القنابل الاستراتيجية "بي-21"القادرة على حمل رأس نووي..وتقدر تكلفتها بنحو 700 مليون دولار.. وزيرا دفاع روسيا وبيلاروسيا.. يوقّعان بروتوكولاً لتعديل اتفاقية الأمن الإقليمي المشترك الموقعة عام 1997 بين الدولتين .. زعيمة حزب "ميرتس" اليساري زهافا غلؤون: حكومة نتنياهو ستكون أكثر حكومة يمينية وعنصرية منذ قيام إسرائيل.. الأمم المتحدة تدعو إلى التحقيق في واقعة إعدام الجيش الإسرائيلي لشاب فلسطيني في بلدة حوارة.. بأسرع وقت ممكن.. أوروبا تحذر من حرب تجارية مع أمريكا.. بسبب إجراءات واشنطن في إطار برنامجها للاستثمارات والإعانات لمساعدة الشركات المحليّة.. إستونيا تشتري منظومة صواريخ أمريكية بقيمة 200 مليون دولار.. القوات الأمريكية تستأنف دورياتها المشتركة مع قوات قسد شمال سوريا.. وسط توترات مع تركيا.. وزير النفط العراقي: أعضاء أوبك ملتزمون بمعدلات الإنتاج المتفق عليها حتى نهاية عام 2023.. السلطات السويدية ترحّل عضواً في حزب العمال الكردستاني إلى تركيا.. في وقت تضغط ​أنقرة​ على ​ستوكهولم​ للقيام بمزيد من الخطوات مقابل انضمامها ل​حلف الناتو.​. رئيس مركز تطوير الطاقة في روسيا: سعر برميل النفط العالمي قد يتجاوز 100 دولار في حال تطبيق القرار الأوروبي بتحديد الحد الأقصى لسعر النفط الروسي.. إيران تعلن عن بناء محطة نووية جديدة جنوب البلاد.. البحرية الأمريكية: اعتراض سفينة تحمل 50 طنا من الأسلحة والذخيرة بخليج عمان كانت في طريقها من إيران إلى اليمن.. بعد إعدام شاب في نابلس.. مطالبات بالتحقيق في استخدام القوة المميتة ووقف العنف بالضفة..