دولي

الجنازة حامية .. والميت ” بيريز ” ..

|| Midline-news || – الوسط  ..

هم بعض العرب وربما أغلبهم لم يذهبوا الى القدس الغربية ليؤازروا الفلسطينين في معركتهم ضد من احتل أرضهم كما تقول كتب القومية العربية , بل هم حضروا ليعزوا برحيل رأس الكيان المحتل شمعون بيريز , ويقبلوا جبين رئيس الوزراء الاسرائيلي نيامين نتياهو , والغريب أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس كان ووفده أول الحاضرين والمصافحين لنتياهو ولكن هذه المرة ليسوا مجبرين في جلسة تفاوضيه ,بل حزينين بوفاة خناقهم الاسرائيلي .

عباس وقبل أن يحضر ويصافح نتياهو بحرارة قدم طلبا” للموافقة على حضوره لرئيس الوزراء الإسرائيليّ ,الذي وقع القبول على المشاركة بوفد فلسطيني في جنازة بيرز ، يضم اضافة للرئيس عباس كبير المفاوضين صائب عريقات، ورئيس جهاز المخابرات العامة ماجد فرج، ورئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية حسين الشيخ. ونقلت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيليّ، عن مصادر سياسيّة في تل أبيب أنّ أحمد قريع (أبو علاء)، طلب هو أيضًا المُشاركة في الجنازة، لكنّ رئيس السلطة عبّاس منعه من ذلك.
عباس حضر رغم أن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، طالبته بعدم المشاركة في الجنازة و في بيان لها قالت فيه إن مشاركة الرئيس عباس  وأي قيادات فلسطينية أخرى هو استمرار لوهن التأثير في المجتمع الإسرائيلي، والرهان على ذات النهج والطريق الذي أنتج اتفاقيات أوسلو والذي كان بيرس أحد أهم عرابيها.
لكن عباس ضرب عرض الحائط بكل الاعتراضات والأكثر من ذلك أن عضو المجلس الاستشاري في حركة “فتح”، يحيى رباح، قال عن بيريز أنه خدم بلاده، ما اثار غضبا” في الأوساط الشعبية الفلسطينية التي رد رباح على احتجاجها بما هو أسوأ من كل تصريحاته قائلا” إنّ ثلثي الشعب الفلسطيني حثالة!
جنازة بيريز لم تكن لافتة بقدر ما كان بعض العرب والخليج لافتين بتصرفاتهم وتصريحاتهم التي تشير أنهم أصدقاء لإسرائيل وان مايسمى الصراع العربي الاسرائيلي مجرد شعار على مستوى القادة العرب باستثناء سورية لدرجة استغراب الصهاينة أنفسهم ..فأحدهم من حزب “الليكود”، كتب على صفحته على “فايسبوك”، إن زعيمًا من إحدى دول الخليج بكى لعدة دقائق حينما سمع منه، أثناء لقائهما في نيويورك، أن بيريز قد مات، مضيفًا أنّ الأخير كان قد استدعاه قبل وفاته، وعبّر له عن سعادته بسماعه عن التقدم في مشروع قناة البحرين، وبداية العمل في المناطق الصناعية في أريحا وجنين
.
على الصعيد العربي كان الحضور العربي المصري والبحريني والمغربي والعماني والسعودي واضحا” تحت أضواء الاعلام وليس غريبا طالما أن لحظات موت بيريز مهدت لهذا المشهد المخزي في القدس الغربية ..فوزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد، على صفحته في “توتير” باللغة الإنجليزية، ما معناه: ارقد بسلام، الرئيس شمعون بيريز. رجل الحرب ورجل السلام، الذي لا يزال بعيد المنال في الشرق الأوسط…. يبدو أن بيرز ترك ورائه ارثا” من العماله يجعل القادة الاسرائليين مطمئنين دائما”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
ليز تروس: ماكرون صديق لبريطانيا.. وعدونا المشترك هو «بوتين».. زيلينسكي يطالب "الناتو" بشن ضربة استباقية ضد روسيا..والكرملين يعتبرها دعوة صريحة لإشعال حرب عالمية ثالثة.. قتلى في قصف تركي على سنجار شمالي العراق بوتين يأمر بنقل ملكية محطة زابوروجيه النووية لروسيا.. والوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتبرها منشأة أوكرانية.. القبطان السوري خليل بهلوان يعوم سفينة جديدة قام بصناعتها بمساعدة أيدي وخبرات محلية في ميناء بانياس و تضاهي السفن الأوروبية من ناحية المواصفات الفنية.. قوات "أحمد" الروسية تسيطر على خط دفاعي استراتيجي في دونيتسك.. البنك الدولي: الفيضانات ستدفع نحو تسعة ملايين باكستاني إلى براثن الفقر الخارجية الروسية تستدعي السفير الفرنسي لتقديم إيضاحات بشأن توريد أسلحة إلى أوكرانيا وزير الحرب الإسرائيلي بني غانتس يصدر تعليمات للجيش بالاستعداد لتصعيد أمني على الحدود مع لبنان.. الرئيس الأمريكي جو بايدن: أشعر بخيبة أمل، وندرس الخيارات المتاحة بعد قرار أوبك+ خفض الإنتاج.. القوات الأمنية السويدية:"موقع حادث نورد ستريم يوضح وجود متفجرات بالقرب من خطي الغاز داخل منطقتنا الاقتصادية".. بايدن يرد على سؤال حول إمكانية الاجتماع مع بوتين في مجموعة العشرين "سنرى".. زاخاروفا: الغرب يدرب الآن عسكريين أوكرانيين مثلما درب مسلحين نفذوا انقلاب 2014.. كييف تعد خطة بمشاركة المخابرات البريطانية لإنزال عسكري على محطة زابوروجيه النووية.. رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، يدعو إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يوم الخميس المقبل.. التيار الصدري في العراق يعلن تجميد نشاط الفصائل المسلحة في كل المحافظات، ما عدا صلاح الدين وسامراء.. الدفاع الروسية: تحرير بلدة زايتسيفو في دونيتسك وتحييد أكثر من 120 جنديا أوكرانيا وإسقاط مقاتلات عسكرية.. بعد إطلاق بيونغ يانغ صاروخين بالستيين.. 12 مقاتلة كورية شمالية تحلق قرب كوريا الجنوبية.. إسرائيل ترفض تعديلات لبنان على مسودة اتفاق ترسيم الحدود.. التلفزيون السوري: الاحتلال الأمريكي ينفذ عملية إنزال في قرية ملوك سرايا بريف القامشلي الجنوبي ويقوم بقتل شخص واختطاف آخرين..