دولي

الجنازة حامية .. والميت ” بيريز ” ..

|| Midline-news || – الوسط  ..

هم بعض العرب وربما أغلبهم لم يذهبوا الى القدس الغربية ليؤازروا الفلسطينين في معركتهم ضد من احتل أرضهم كما تقول كتب القومية العربية , بل هم حضروا ليعزوا برحيل رأس الكيان المحتل شمعون بيريز , ويقبلوا جبين رئيس الوزراء الاسرائيلي نيامين نتياهو , والغريب أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس كان ووفده أول الحاضرين والمصافحين لنتياهو ولكن هذه المرة ليسوا مجبرين في جلسة تفاوضيه ,بل حزينين بوفاة خناقهم الاسرائيلي .

عباس وقبل أن يحضر ويصافح نتياهو بحرارة قدم طلبا” للموافقة على حضوره لرئيس الوزراء الإسرائيليّ ,الذي وقع القبول على المشاركة بوفد فلسطيني في جنازة بيرز ، يضم اضافة للرئيس عباس كبير المفاوضين صائب عريقات، ورئيس جهاز المخابرات العامة ماجد فرج، ورئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية حسين الشيخ. ونقلت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيليّ، عن مصادر سياسيّة في تل أبيب أنّ أحمد قريع (أبو علاء)، طلب هو أيضًا المُشاركة في الجنازة، لكنّ رئيس السلطة عبّاس منعه من ذلك.
عباس حضر رغم أن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، طالبته بعدم المشاركة في الجنازة و في بيان لها قالت فيه إن مشاركة الرئيس عباس  وأي قيادات فلسطينية أخرى هو استمرار لوهن التأثير في المجتمع الإسرائيلي، والرهان على ذات النهج والطريق الذي أنتج اتفاقيات أوسلو والذي كان بيرس أحد أهم عرابيها.
لكن عباس ضرب عرض الحائط بكل الاعتراضات والأكثر من ذلك أن عضو المجلس الاستشاري في حركة “فتح”، يحيى رباح، قال عن بيريز أنه خدم بلاده، ما اثار غضبا” في الأوساط الشعبية الفلسطينية التي رد رباح على احتجاجها بما هو أسوأ من كل تصريحاته قائلا” إنّ ثلثي الشعب الفلسطيني حثالة!
جنازة بيريز لم تكن لافتة بقدر ما كان بعض العرب والخليج لافتين بتصرفاتهم وتصريحاتهم التي تشير أنهم أصدقاء لإسرائيل وان مايسمى الصراع العربي الاسرائيلي مجرد شعار على مستوى القادة العرب باستثناء سورية لدرجة استغراب الصهاينة أنفسهم ..فأحدهم من حزب “الليكود”، كتب على صفحته على “فايسبوك”، إن زعيمًا من إحدى دول الخليج بكى لعدة دقائق حينما سمع منه، أثناء لقائهما في نيويورك، أن بيريز قد مات، مضيفًا أنّ الأخير كان قد استدعاه قبل وفاته، وعبّر له عن سعادته بسماعه عن التقدم في مشروع قناة البحرين، وبداية العمل في المناطق الصناعية في أريحا وجنين
.
على الصعيد العربي كان الحضور العربي المصري والبحريني والمغربي والعماني والسعودي واضحا” تحت أضواء الاعلام وليس غريبا طالما أن لحظات موت بيريز مهدت لهذا المشهد المخزي في القدس الغربية ..فوزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد، على صفحته في “توتير” باللغة الإنجليزية، ما معناه: ارقد بسلام، الرئيس شمعون بيريز. رجل الحرب ورجل السلام، الذي لا يزال بعيد المنال في الشرق الأوسط…. يبدو أن بيرز ترك ورائه ارثا” من العماله يجعل القادة الاسرائليين مطمئنين دائما”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي "بيير دوكين".. العقوبات على سوريا تعطل خطة مصرية لدعم الكهرباء في لبنان.. قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الجمعة المقبلة.. مصدر أوروبي مسؤول: قادة الاتحاد الأوروبي لن يقطعوا وعودا لأوكرانيا بقبول انضمامها السريع إلى الاتحاد.. "مارين لوبان" زعيمة فصيل التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي: تورط الناتو في الصراع الأوكراني.. يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. الإمارات... تستعد لبدء تشغيل إحدى أكبر "المحطات الشمسية" في العالم.. 51 قتيلا عدد ضحايا غرق قارب يقل "تلاميذ مدرسة" في مياه سد بحيرة تاندا دام في باكستان.. "هيومن رايتس ووتش"... تتهم أوكرانيا باستخدام "ألغام محظورة" ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم.. بايدن... سيستقبل الملك الأردني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس القادم.. جون كيربي: الولايات المتحدة أجرت مع أوكرانيا بعض الأبحاث للوقاية من الأوبئة.. وقامت بتعطيل أنشطتها.. قبل العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا".. مسؤولان أميركيان... لرويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار "لأوكرانيا.. قد تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة.. روسيا... تحبط محاولة القوات الأوكرانية عبور نهر دنيبر في خيرسون.. بوتين... يوجه حكومته بالتفاوض مع "بيلاروسيا" لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة معها.. اتحاد العمال: 2.8 مليون فرنسي يحتجون على مشروع ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.. و رئيسة الوزراء "إليزابيث بورن" رفع "سن التقاعد" غير قابل للتفاوض.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. قضى نتيجة تعرّضه لضرب مبرّح على أيدي شرطة ممفيس بولاية تنيسي.. "كامالا هاريس".. تعتزم حضور جنازة الشاب الأسود تاير نيكولز.. الرئيس التونسي... يمدد "حالة الطوارئ" في البلاد حتى نهاية 2023.. بريطانيا: روسيا استهدفت فوليدار‭ ‬وبافليفكا بأوكرانيا وتخطط لحصار دونيتسك.. قبرص... تختار رئيساً جديداً الأحد القادم.. وسط شك اقتصادي وانقسام عرقي.. خلال مؤتمر صحفي في القاهرة... لافروف رداً على بلينكن: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان.. فضيحة تهز بريطانيا.. تثبيت براغي غواصة نووية بالغراء.. الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة بلاغوداتنويه في دونيتسك.. و"القوات الأوكرانية" تنسحب من خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه.. مزارعو البن في بيرو... يعلنون الإضراب المفتوح مطالبين.. باستقالة الرئيسة "دينا بولوارتي".. و وضع دستور جديد وإغلاق الكونغرس.. باكستان: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير مسجد بيشاور إلى100 قتيل.. الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع الرئيس الجزائري التعاون في إطار منظمة "أوبك+".. لافروف: تم الاتفاق على إشراك "إيران" في عملية التسوية بين تركيا وسوريا.. الرئيس التونسي قيس سعيد: 90% لم يشاركوا في التصويت لأن البرلمان لم يعد يعني شيئا لهم.. رقائق أميركية مُسرَّبة تمهد لامتلاك بكين 1500 رأس نووي.. و صراع جديد بين البلدين.. بايدن... يقول إن بلاده لن تزود أوكرانيا مقاتلات إف-16 لمساعدتها في الحرب مع روسيا.. إسرائيل... ترفع حالة التأهب خشية انتقام إيراني بعد الهجمات الأخيرة في إيران وسوريا.. إصابة 3 في حادث طعن بسكين قرب المفوضية الأوروبية ببروكسل..