سورية

الجبهات تستعر في ريف حماه…..والاشتباكات مستمرة في حلب

|| Midline – news || .. يواصل الجيش السوري معاركه في الريف الشمالي لمدينة حماه، فبعد سيطرته الكاملة على قرية معردس، التي لم تطل إقامة مسلحي «جند الأقصى» فيها، بعد اشتباكات أدت الى مقتل عدد من المسلحين المهاجمين، بينهم مسؤول «لواء صقور كفرزيتا» التابع لـ«جيش النصر»، رشيد الحجي، والمسؤول العسكري لـ«جبهة أنصار الدين» نايف الجر.

واتخذ الجيش السوري من قرية معردس منطلق لعملياته باتجاه بلدة طيبة الإمام، أقرب البلدات التي ما زال يسيطر عليها المسلحون، إلى مدينة حماه. وبدا هدف الجيش السوري الواضح، الهجوم على طيبة الإمام، ما يعني قطع التواصل بين المسلحين المتمركزين في بلدتي صوران وحلفايا، إضافة إلى إشراف القوات على قرية البويضة التي ستمكّن السيطرة عليها من تفكيك قوس السيطرة الذي عمل المسلحون على تشكيله، بين ريف حماة الشمالي الغربي باتجاه الشرق، للإشراف على المدينة من الشمال.

كما يشارك سلاح الطيران الروسي في العملية، باعتبار المناطق المشتعلة في ريف حماه الغربي، تعد مناطق تأمين لمطار حماة العسكري الذي تستخدمه الطائرات الروسية. وفي سياق متصل، نشرت حسابات داعمة للمسلحين على «تويتر» مقطع فيديو، يظهر استهداف طائرة مروحية كانت تحلق على ارتفاع منخفض، في منطقة رحبة خطاب. وأعلن «جيش العزة» أن عناصره «أسقطوا طائرة روسية هجومية فوق بلدة خطاب بصاروخ (تاو) أميركي».

أما ميدان حلب الذي يشهد معارك و اختراقات في ريفه الجنوبي و الشمالي. يواصل الجيش السوري عمليته العسكرية، في الريف الجنوبي، مع استمرار محاولات التقدم ضمن الكليات العسكرية، بعد عزلها بالقوة النارية. وأحكم الجيش السوري سيطرتها سابقاً على عدد من التلال الحاكمة جنوبي مباني الكليات، كأم القرع والصنوبرات، في حين تشهد المدرسة الفنية، بحسب مصادر ميدانية، العمل البري الأبرز للجيش السوري، مع إغلاق تام لثغرة الراموسة.

أما ريف حلب الشمالي مازال يشهد اعتداءات من الجانب التركي على الأراضي السورية، حيث قصفت الطائرات التركية 3 مواقع قرب قريتي ” عرب عزة والغندورة ” غربي جرابلس في الشمال السوري، وهذه المواقع تقع تضمن قطاع من الأراضي يمتد 90 كيلومترا تسعى تركيا إلى فرضه منطقة آمنة تحت ذريعة محاربة تنظيم داعش وملاحقة المقاتلين الأكراد غرب الفرات.

كما ذكرت مصادر اعلامية يوم الجمعة 2 \ أيلول أن ” لواء التحرير ” أعلن انشقاقه عن قوات سوريا الديمقراطية، وانضمامه لعملية (درع الفرات) التي تقودها تركيا “.

وأضافت المصادر، أن ” لواء التحرير ” هو أحد أهم القوات العربية المقاتلة في قوات سوريا الديمقراطية.

وبحسب المصادر، فأن “سبب انشقاق مقاتليه يعود إلى تهميش الفصائل العربية ، وتعتبر وحدات حماية الشعب الأساس في تركيبة قوات سوريا الديمقراطية إلى جانب فصائل من المقاتلين السوريين العرب”.
ويذكر أن “قوات سوريا الديمقراطية” تمكنت من طرد تنظيم “داعش” من مدينة منبج في ريف حلب الشهر الماضي بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

 Midline-news | الوسط

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
تعديل وزاري في أوكرانيا متوقع خلال ساعات.. الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات وضع سقف لسعر النفط الروسي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انطلاق صفارات الإنذار في محيط غزة.. وأنباء عن إطلاق صاروخ من القطاع.. النائب الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك... يكشف عن تغييرات محتملة في مراكز قيادية ووزارية في البلاد.. بما في ذلك تغيير "وزير الدفاع" أليكسي ريزنيكوف.. في مقابلة مع قناة "LCI" الفرنسية.. نتنياهو يدرس تزويد أوكرانيا بـ"القبة الحديدية".. الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية..