إعلام - نيوميديا

التحالف الامريكي الاسرائيلي مدعوما بلوبي الفساد البرازيلي يطيح بالسيدة روسيف المرأة التي انتصرت للقضايا العربية وسحبت سفيرها اثناء العدوان على غزة.. نقول لها شكرا.. لقد حجزت مكانك في قائمة العظماء

نجحت الضغوط الامريكية المدعومة اسرائيليا من اقالة السيدة ديلما روسيف، رئيسة البرازيل من منصبها، وتثبيت نائبها السابق اليميني المحافظ ميشال تامر، المتهم في قضايا فساد عدة، رئيسا مكانها.

مجلس الشيوخ البرازيلي الذي يضم 81 سيناتورا، يواجه نصفهم تهما وتحقيقات في الفساد، صوت بعد يوم ماراثوني اليوم (الاربعاء) لصالح اقالتها بأغلبية 61 صوتا.

السيدة روسيف اول امرأة تنتخب في انتخابات حرة نزيهة، لم تسرق، ولم تنهب اموال الشعب، ولم تبن القصور، ولم تقتني السيارات الفارهة، وتنتمي الى الطبقات المسحوقة الفقيرة المعدومة، ولهذا تآمر عليها اليمين الفاسد، بدعم من الولايات المتحدة الامريكية، لانها قالت “لا” للهيمنة الامريكية، وارادت اقتصادا برازيليا مستقلا عن الشركات الامريكية، اوصلته الى المرتبة السابعة على مستوى العالم، ومنحازا لقادة امريكا اللاتينية الشرفاء، مثل هوغو شافيز (فنزويلا) وايفو موراليس (بوليفيا)، ودانييل ارتيغا (نيكاراغوا).

السيدة روسيف اقيلت نتيجة اتهامات مفبركة تحت اسم “جريمة مسؤولية”، اي انها اخفت ارقاما عن عجز كبير في ميزانية الدولة، واصدرت مراسيم بنفقات عامة لم يقرها البرلمان.

نائبها ميشال تامر المكروه من الغالبية الساحقة من ابناء البرازيل، والملياردير الذي كون ثروات هائلة من عرق الفقراء، وبدعم امريكي، خانها وطعنها في الظهر، وتآمر عليها ليأخذ مكانها.

ذنب السيدة روسيف انها ناصرت العرب وقضاياهم، وعلى رأسها قضية فلسطيني، وكان سفيرها في الامم المتحدة معارضا شرسا لاسرائيل، والسياسات الامريكية الداعمة لها، ولم تتردد لحظة في سحب سفيرها من تل ابيب احتجاجا على جرائم الحرب التي ارتكبتها القوات الاسرائيلية ضد الابرياء العزل في قطاع غزة، وهو ما لم تفعله حكومات عربية للآسف.

ربما تكون السيدة روسيف خرجت من الحكم، ومن القصر الرئاسي الذي كانت تتناول طعامها مع العاملين فيه، والذين استقالوا في معظمهم، ورفضوا العمل في خدمة الرئيس الخائن تامر، ولكنها دخلت قلوب مئات الملايين في البرازيل والعالم بأسره، لنقائها ونظافة يدها، وانحيازها للفقراء والمظلومين ورفضت ان ترضخ للهيمنة الامريكية.

للسيدة روسيف نقول شكرا من اعماقنا، وستحتلين مثل كل الشرفاء، مكانة بارزة في التاريخ البرازيلي واللاتيني  والعالمي ايضا، جنبا الى جانب، مع مانديلا وغاندي ونهرو وجمال عبد الناصر، والقائمة تطول.

عبد الباري عطوان_ رأي اليوم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية.. في إطار تبادل للأسرى مع موسكو... كييف تستعيد جثتي متطوعين بريطانيين قتلا فى أوكرانيا.. مع تصاعد موجة الاحتجاجات ضدّ تعديلات قانون التقاعد الفرنسي.. تهمة بالفساد تلاحق وزير العمل الفرنسي أوليفييه دوسوبت.. وسائل إعلام أمريكية: إسقاط المنطاد الصيني في ولاية كارولينا.. وفرض حظر جوي بمحيطه.. الدفاع الروسية: عودة 63 أسيرا بينهم "عناصر في مناصب حساسة" بوساطة إماراتية.. الاتحاد الأوروبي... يتوصل لاتفاق على تحديد سقف أسعار المشتقات النفطية الروسية.. وكالة رويترز: شركتا "سوناطراك" و"أرامكو" ترفعان سعر الغاز المسال..