العناوين الرئيسيةعربي

البرلمان اللبناني يخفق فى انتخاب رئيس جديد للجمهورية

 

البرلمان اللبناني يخفق فى انتخاب رئيس جديد للجمهورية.. بعد تعذر حصول أي مرشح على ثلثي أصوات النواب، خلال الجولة الأولى، وقبل نحو شهر من انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون.

وأعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري انتهاء عملية فرز الأصوات، وجاءت نتائج التصويت في الجولة الأولى من جلسة انتخاب رئيس الجمهورية كالتالي: “63 ورقة بيضاء، 36 صوتا للنائب ميشال معوض، و11 صوتا لـ سليم إده، أسماء أخرى 12 صوتا”، وفقا للوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.

وتلا ذلك إعلان بري رفع الجلسة لعدم توافر النصاب اللازم، وختم الجلسة قائلا: “إن لم يحدث أي توافق لا يمكننا أن ننتخب رئيسا ولا مجلسا نيابيا ولا لبنان، وفي المرة المقبلة حين أشعر أنه يمكن أن يحصل توافق سأدعو فوراً إلى جلسة ثانية”.

وانطلقت أولى جلسات انتخاب رئيس الجمهورية في ساحة النجمة برئاسة رئيس مجلس النواب، بعد تأمين النصاب القانوني لانعقاد الجلسة بحضور 120 نائبا.. و هو أعلى من النصاب القانوني لبدء الجلسة والمتمثل في حضور 86 عضواً من أصل 128.

البرلمان اللبناني يخفق فى انتخاب رئيس جديد للجمهورية

وقبيل انطلاق الجلسة، قال نائب رئيس مجلس النواب إلياس بوصعب في تصريحات للصحافيين: “لا أعتقد أننا سنشهد انتخاب رئيس جديد اليوم”.

وسبق أن دعا رئيس مجلس النواب ​نبيه بري الثلاثاء،​ لعقد جلسة اليوم الخميس، لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية، وفقًا للوكالة الوطنية للإعلام، بسبب انتهاء ولاية الرئيس الحالي ميشال عون الشهر المقبل.

ومع احتدام الانقسامات، فإن التوصل إلى تسوية لاختيار رئيس يبدو أمرًا مستبعدًا في الانتخابات التي ستُنظم عبر الاقتراع السري لأعضاء مجلس النواب.

ويتعين الحصول على أصوات ثلثي المشرعين في البرلمان المؤلف من 128 عضوًا، لينجح المرشح في الفوز بالرئاسة من جولة التصويت الأولى، وبعد ذلك ستكفيه أغلبية بسيطة للفوز بالمنصب.

ويشهد لبنان منذ العام 2019 انهياراً اقتصادياً صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم، خسرت معه العملة المحلية نحو 95% من قيمتها، بينما ما يزال سعر الصرف الرسمي مثبتاً على 1507 ليرات مقابل الدولار.

وتترافق الأزمة مع شلل سياسي يحول دون اتخاذ تدابير تحدّ من التدهور وتحسّن من نوعية حياة السكان الذين يعيش أكثر من 80% منهم تحت خط الفقر.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيسبوكتلغرامتويتر

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقا بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. المسؤول السابق في ​البيت الأبيض​ بول كريج روبرتس: روسيا يمكنها تدمير أوكرانيا في يوم واحد.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي..في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال..90% منها لأسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بيانا يحظر تصليح السيارات في الورشات الفلسطينية.. البرلمان الإيراني يصوت لصالح انضمام البلاد إلى منظمة شنغهاي للتعاون.. "واتسآب" يتعرض لاختراق ضخم... طرح 500 مليون رقم للبيع من 84 دولة.. الجوع يضرب مدن بوركينا فاسو المحاصرة من المتطرفين.. الحزب الحاكم في سلوفينيا يتوقف عن استخدام تويتر للحد من الأنباء الكاذبة.. روسيا: استهدفنا بضربات مكثفة مواقع للقيادة العسكرية في أوكرانيا.. الجيش الأوكراني يعلن صد 5 محاولات روسية لاختراق باخموت.. تمديد إجراءات العزل في أوغندا للحد من انتشار إيبولا.. هنغاريا تستقبل أكثر من مليون لاجئ أوكراني.. الصين تختبر محرك للصواريخ الفضائية قادر على العمل 10 مرات.. سياسي فرنسي يطالب ماكرون و بايدن بالضغط على زيلينسكي لإعادة الأموال الأوروبية.. رغم الهدنة.. عمليات خطف ونهب بإقليم تيغراي الإثيوبي..