العناوين الرئيسيةسورية

الاحتلال الإسرائيلي يعثر على كنز أثري ثمين في إحدى قرى الجولان السوري المحتل

 

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عمليات تنقيبه غير الشرعي بالجولان السوري المحتل، حيث قام بالتنقيب عن كنز يعود للعهد البيزنطي مؤلف من عملات ذهبية وبرونزية وبقايا مباني وأنابيب.

وبحسب ما أفادت وكالة تاس الروسية، فإن علماء تابعين لدائرة آثار الاحتلال الإسرائيلي اكتشفوا خلال أعمال تنقيب في بلدة (بانياس-الحولة) بالجولان السوري المحتل كنزاً نادراً يعود للحقبة البيزنطية.

ويتكون الكنز من 44 قطعة نقدية ذهبية خالصة وقطع برونزية وبقايا قطع العديد من المنتجات الفخارية والزجاجية والمعدنية وبقايا مبان وقنوات وأنابيب وفرن فخاري تم دفنها جميعاً في قاعدة جدار حجري إبان الفتح الإسلامي للمنطقة، بحسب الوكالة.

واضافت الوكالة: أثبت الخبراء أن تاريخ العديد من القطع المكتشفة يعود إلى عهد الإمبراطور البيزنطي فوكاس (بين 602 – 610 ميلادي) وأن معظم القطع تم سكها خلال فترة حكم الإمبراطور البيزنطي هرقل (610 – 641 ميلادي).

و كشف رئيس الحفريات الأثرية في الموقع يوآف ليرر، أن الكنز يبلغ وزنه الإجمالي حوالي 170 غراماً، وتم دفنها في قاعدة جدار حجري.

يذكر أن البلدة تشتهر بآثارها ومناظرها الطبيعية في شمال غربي محافظة القنيطرة ويمر فيها نهر بانياس أحد فروع نهر الأردن، حيث حول الاحتلال الإسراىيلي البلدة إلى محمية طبيعية بعد احتلالها عام 1967.

وتعود آثار سكن الإنسان في هذه المنطقة إلى نحو 2000 عام قبل الميلاد، خلال فترة الكنعانيين، وامتدت لأجيال عدة عبر الفترات الهلنستية والرومانية المبكرة، ثم الفترة البيزنطية والحروب الصليبية والفتح الإسلامي.

إقرأ المزيد.. الجعفري: تحرير الجولان السوري واستعادته من الاحتلال الإسرائيلي بكل السبل التي يكفلها القانون الدولي أولوية

وتشير بعض الدراسات إلى أن موقع بانياس كان مقدساً منذ فترة عبادة البعول (آلهة كنعانية)، وهناك من يعتقد أنها هي نفسها موقع معبد بعل جاد أو بعل حرمون.

و تحتل بانياس أهمية خاصة في الموروث المسيحي، ففيها سلم يسوع رسوله بطرس مقاليد السلطة في الكنيسة، وأورد المؤرخ الكنسي يوسابيوس القيصري في كتابه “تاريخ الكنيسة” نصاً يتحدث عن تمثال رفعته نازفة الدم البانياسية، إذ يقول: “ولدت نازفة الدم، التي أبرأها يسوع، في بانياس، يقولون إن بيتها ما زال يرى في المدينة والنصب التذكارية المدهشة”.

لمتابعتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المخابرات الخارجية الروسية.. تحذر بولندا من محاولات سلخ أراض غرب أوكرانيا.. حاكم ولاية ساوث داكوتا الأمريكية يحظر على موظفي الحكومة استخدام TikTok بحجة "تهديده للأمن القومي".. وزارة الصحة السورية.. تتسلم مليوني جرعة لقاح فموي ضد الكوليرا وتجهز لحملة مركزة للحد من انتشار المرض.. اكتشاف معدنين لا مثيل لهما على الأرض داخل صخرة من نيزك ضخم في الصومال.. يمكن أن يحمل أدلة مهمة لكيفية تشكل الكويكبات.. السعودية تستضيف قمة صينية عربية في 9 كانون الأول .. مقتل 23 شخصًا وإصابة 30 في تفجير داخل مدرسة دينية في ولاية سمنغان شمالي أفغانستان.. وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو​: نطالب الولايات المتحدة بوقف دعمها للإرهابيين شمالي سوريا.. رئيس وزراء أستراليا يطالب واشنطن.. بإنهاء ملاحقة مؤسس موقع ويكيليكس والمواطن الأسترالي جوليان أسانج.. وزير الخارجية الأميركي: يجب أن تتمتع أوكرانيا بموقف قوي عند بدء أي مفاوضات مع الجانب الروسي.. "فيفا" يعلن تعيين أول طاقم تحكيم نسائي لإدارة مباراة في كأس العالم للرجال.. "لو موند": ليس الغاز فقط.. قطاع فرنسا النووي لا يمكنه الاستغناء عن روسيا.. وفاة الزعيم الصيني الأسبق جيانغ زيمين.. مهندس الإصلاح الاقتصادي في البلاد.. موسكو تؤكد أن بروكسل تحاول جاهدة سرقة الأصول الروسية المجمدة.. المفوضية الأوروبية: نبحث طرقا لاستخدام الأموال الروسية المجمدة لدفع تكاليف الحرب في أوكرانيا.. الدفاعات الجوية الروسية تسقط مقاتلة أوكرانية من طراز "سو 25".. السعودية تنشئ أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط..قدرتها الإنتاجية 2060 ميغاوات.. ستولتنبرغ: سنواصل دعم أوكرانيا وهناك حزمة مساعدات جديدة.. الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: نقترب الآن من التصديق على انضمام فنلندا والسويد للناتو.. القوات الروسية تحرر بلدة بيلوغاروفكا باتجاه دونيتسك بالكامل وتحيد 50 جنديا أوكرانيا.. قاذفات استراتيجية روسية و صينية تنفذ دورية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي.. الخارجية الروسية: الأقمار الصناعية المستخدمة ضد روسيا في أوكرانيا قد تصبح أهدافا مشروعة.. تفاهم روسي جزائري على ترتيب زيارة الرئيس تبون إلى روسيا بحلول نهاية العام الجاري.. تركيا تعلن تحييد مسؤولة المخابرات في حزب العمال الكردستاني خلال عملية استخبارية شمالي العراق.. البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد.. موسكو: مستويات عالية من "العلاقات المسمومة" مع روسيا من قبل الولايات المتحدة في جميع الاتجاهات..