منوعات

الإعلام المصري يحارب «بوكيمون غو» «التكنولوجيا هتودينا في داهية»

اختارت وسائل إعلام مصرية عدة، التعامل مع لعبة «بوكيمون غو» من زاوية نظرية المؤامرة. فحذّرت برامج وصحف من خطر اللعبة على «أمن مصر القومي»، وعاد الحديث مرة أخرى عن «مصر المستهدفة». عكس خطاب وسائل الإعلام وجهة نظر الحكومة المصرية التي أعلنت رسميًا أنها فتحت تحقيقا في اللعبة بهدف الحد من خطورتها على أمن مصر.
مقدم برنامج «90 دقيقة» على فضائية «المحور» معتز بالله عبد الفتاح، لم يتبن نظرية المؤامرة لكنّه أعطى فرصة كبيرة لضيوف يحذرون الشباب من خطورتها، ويطالبونهم بعدم تحميلها. ففي حلقة الأربعاء الماضي اتصل عبد الفتاح بالرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث، هاني الناظر، الذي شرح بحماسة شديدة أن اللعبة وسيلة استخباراتية رسمية متقدمة للتجسس، محذرًا الشباب المصري من تحميلها كيلا يتحولوا لجواسيس. المداخلة الثانية في البرنامج كانت للمتحدث الرسمي لمجلس الوزراء المصري، السفير حسام القاويش، الذي كشف أن جهات في الدولة فتحت تحقيقًا حول اللعبة للحد من خطورتها على الأمن العام على حد تعبيره.
أما تامر أمين مقدم برنامج «الحياة اليوم» على فضائية «الحياة» فحذّر جمهوره من لعب «بوكيمون غو»، لأنها «ستتسبب في حوادث لمن يلعبها»، قائلًا «ان بعض المواطنين في دول غربية ذهبوا إلى أقسام شرطة للبحث عن البوكيمون، ولو حدث هذا في مصر فستكون كارثة»، ناهيًا كلامه بالقول «يخرب بيت التكنولوجيا اللي هتودينا في داهية».
مقدمة برنامج «هنا العاصمة» على فضائية «سي بي سي»، لميس الحديدي، اعتبرت أن اللعبة جعلت العاملين في استديو برنامجها أشبه بالمجانين خلال بحثهم عن البوكيمون، وهذا خطر لأنه سيتسبب في مشاكل وحوادث للمواطنين.
وعلى شاشة «إم بي سي مصر» ظهر صوت الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، في مداخلة هاتفية مع برنامج «يحدث في مصر» من تقديم شريف وعامر واصفًا لعبة «البوكيمون» بالعبثية معتبرًا أنها مكروهة دينيًا، في حين أن المصريين في أشد الحاجة إلى البناء والإنتاج لا اللعب.
أما مقدّمة برنامج «اللمة الحلوة» على فضائية «المحور» مها أبو عوف، فوصفت اللعبةبأنها خطر حقيقي على الأمن القومي. وطالبت جمهورها بمسحها عن هواتفهم، لأن «بوكيمون غو لها أهداف أخرى غير التسلية» على حد تعبيرها.
حتى مواقع الإنترنت المصرية اهتمّت بتصدير صورة سلبية عن اللعبة. موقع «صدى البلد» قام بما يشبه الحملة ضد اللعبة، نقل كلّ التصريحات المناهضة للعبة. سأل الموقع أستاذة العقيدة والفلسفة في جامعة الأزهر، إلهام شاهين عن حكم لعبة «بوكيمون غو»، فقالت إن اللعبة حرام شرعًا، لأنّها لعبة تعلّم الخيانة وطرق تخريب البلاد! وفي خبر آخر نقل الموقع تصريحا للكاتب «الجيوسياسي»، على حد وصف الموقع، عمرو عمار، قال فيه إن اللعبة إحدى حروب الجيل الرابع، وهدفها تكوين شبكات للتجسس، معتبرًا أن من سيلعبها سيصبح جاسوسًا مجانيًا للأعداء. لم يختلف الأمر كثيرًا مع مواقع مثل «الوطن»، و «اليوم السابع»، و «البوابة نيوز».
وكيل مؤسسة «الأزهر»، عباس شومان، دخل على الخط وأرسل بيانًا إلى المواقع المصرية. جاء في البيان أن لعبة البوكيمون تجعل المصريين «كالسكارى فى الشوارع والطرق وهم يتابعون شاشة الموبايل». وتساءل شومان في بيانه: «هل سنجد بعض المخبولين يدخلون بأحذيتهم المساجد والكنائس والسجون والوحدات العسكرية للبحث عن مفقودهم، أم أنهم سيستردون عقولهم ويجتنبون هذا العبث الملهي؟».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
موسكو: واشنطن متورطة مباشرةً بتفجير خط الغاز "نورد ستريم".. مسؤول إسرائيلي: من المحتمل أن توقع السودان اتفاقية تطبيع مع إسرائيل عبر وساطة أميركية.. الملك سلمان... يقيل محافظ البنك المركزي السعودي.. ويعيين "أيمن بن محمد بن سعود السياري" محافظا جديداً بمرتبة وزير.. مصرف سوريا المركزي... يحدد سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي بـ6650 ليرة.. لافروف: الغرب يتطلع الآن لتكون مولدوفا "أوكرانيا التالية.. ورئيستها مايا ساندو مستعدة لأي شيء تقريبًا.. سوريا: إصابة 6 عناصر من قوى الأمن الداخلي جراء اعتداء إرهابي بعبوتين ناسفتين استهدف دوريتهم على طريق المزيريب- اليادودة بريف درعا.. "الطاقة الدولية": إيران تخصّب اليورانيوم بنسبة 60% في منشأة "فوردو" النووية.. منظومة "القبة الحديدية" تعترض صاروخا تم إطلاقه من قطاع غزة.. وبن غفير يطلب اجتماعاً عاجلاً "للكابينت".. قصف صاروخي على قاعدة "زليكان" التي تضم قوات تركية شمالي العراق.. المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي "بيير دوكين".. العقوبات على سوريا تعطل خطة مصرية لدعم الكهرباء في لبنان.. قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الجمعة المقبلة.. مصدر أوروبي مسؤول: قادة الاتحاد الأوروبي لن يقطعوا وعودا لأوكرانيا بقبول انضمامها السريع إلى الاتحاد.. "مارين لوبان" زعيمة فصيل التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي: تورط الناتو في الصراع الأوكراني.. يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. الإمارات... تستعد لبدء تشغيل إحدى أكبر "المحطات الشمسية" في العالم.. 51 قتيلا عدد ضحايا غرق قارب يقل "تلاميذ مدرسة" في مياه سد بحيرة تاندا دام في باكستان.. "هيومن رايتس ووتش"... تتهم أوكرانيا باستخدام "ألغام محظورة" ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم.. بايدن... سيستقبل الملك الأردني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس القادم.. جون كيربي: الولايات المتحدة أجرت مع أوكرانيا بعض الأبحاث للوقاية من الأوبئة.. وقامت بتعطيل أنشطتها.. قبل العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا".. مسؤولان أميركيان... لرويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار "لأوكرانيا.. قد تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة.. روسيا... تحبط محاولة القوات الأوكرانية عبور نهر دنيبر في خيرسون.. بوتين... يوجه حكومته بالتفاوض مع "بيلاروسيا" لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة معها.. اتحاد العمال: 2.8 مليون فرنسي يحتجون على مشروع ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.. و رئيسة الوزراء "إليزابيث بورن" رفع "سن التقاعد" غير قابل للتفاوض.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. قضى نتيجة تعرّضه لضرب مبرّح على أيدي شرطة ممفيس بولاية تنيسي.. "كامالا هاريس".. تعتزم حضور جنازة الشاب الأسود تاير نيكولز.. الرئيس التونسي... يمدد "حالة الطوارئ" في البلاد حتى نهاية 2023.. بريطانيا: روسيا استهدفت فوليدار‭ ‬وبافليفكا بأوكرانيا وتخطط لحصار دونيتسك.. قبرص... تختار رئيساً جديداً الأحد القادم.. وسط شك اقتصادي وانقسام عرقي.. خلال مؤتمر صحفي في القاهرة... لافروف رداً على بلينكن: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان.. فضيحة تهز بريطانيا.. تثبيت براغي غواصة نووية بالغراء.. الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة بلاغوداتنويه في دونيتسك.. و"القوات الأوكرانية" تنسحب من خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه..