رأي

الإسلام رسالة كونية تعني البشرية جمعاء .. وليس احتكاراً لمجموعة بشرية بعينها

قمر الزمان علوش ..

|| Midline-news || – الوسط  ..

عليك أن تستغرب حقا .. أنك عندما تحاول ان تتطرق الى قضية فكرية تتعلق بالواقع الاسلامي الذي يعج بالمشكلات واضطراب القيم ..واذ فجأة تهب حولك زوابع من الغضب والاحتجاج لكأنك مسست الذات الالهية أو قوضت توازن الكون المستقر . واذا حاولت ان تستثني من مثيري الزوابع تلك بعض الاغبياء والحمقى والعصبويين القبائليين فسوف تفاجئك أصوات مثقفة كانت لعهد قريب تبدو نهضوية تنتمي الى خيارات الوعي والتنوير والعصرنة , ويمكن ان تعقد عليها الآمال للمساهمة ( من داخل البيت ) في مواجهة آفة الاسلام والعصر المسماة بالارهاب كأعلى شكل من أشكال معاداة الحضارات الانسانية وأبسط قواعد وحقوق الانسان في حرية التفكير والمعتقد .

ولكن كما يبدو ماكان خافيا في النفوس كجذوات مطمورة تحت الرماد كان من الصعب ضبطها الى مالانهاية فكان لابد لها من ان تظهر عند أول تماس لتعبر عن نفسها كمرض مزمن من تلك الامراض الوراثية التي تنتقل عبر الاجيال داخل العائلة الواحدة . كل ماقلناه أن هذا العنف المنتشر بين المسلمين اليوم والذي واكبناه في سورية بأفظع صوره هو انعكاس لأصولية اسلامية مبنية أساسا على مبدأ وشريعة التكفير . وكل مانطلبه كأقليات مستهدفة بهذا الشر المطلق أن تتم معالجته فقهيا وقانونيا لتجنب أذاه وتداعياته المدمرة بعد أن بات خطرا يهددنا جميعا دون استثناء .

اولى لبنات المجتمع الآمن المستقر التخلص من هاجس الارهاب التكفيري والتأكيد فقهيا ودستوريا وقانونيا على قدسية الحياة الانسانية وضرورةحمايتها . فجأة يخرج اولئك الغاضبون عن صمتهم الطويل للانتصار للاسلام والذود عنه . متهمين هذا الطرح بأنه طائفي الدوافع ويغذي الارهاب . وسوف تصيبك الحيرة عندئذ وانت تفكر : هل العلة حقا موجودة في البنية الايمانية الاسلامية نفسها أم في البنية النفسية والثقافية لأولئك المثقفين كأشخاص ؟ أم في كلتيهما معا ؟

أول مايبادرك في ردود أفعالهم المتشنجة أنهم ينطلقون من فكرة احتكار الاسلام الغريبة . لكأن الله أنزل الاسلام من السماء لهذه المجموعة البشرية المحددة بعينها كملكية خاصة لهم انتقلت الى أجيالهم كميراث مع بقية المنقولات والتركات والممتلكات العقارية الاخرى ودائما ممهورة بدمغتهم المذهبية الخاصة .هم الاصل والباقي تابعون لايكونون فروعا الا بارادتهم . هم الكلمة الفصل وعلى الآخرين حمل هويتهم الممهورة بختمهم ليكونوا مسلمين .. مع التقيد التام بقراءاتهم ولو كانت على خطأ متلازما مع الرفض المطلق للبحث عن حقائق أخرى عند الآخرين حتى لو وجدت .

ايها المتوهمون .. الكثرة العددية التي صنعها التاريخ السياسي لاتعطيكم الحق ولا تبرر لكم هذا التعسف ولا حتى تملك القدرة على تحويل هذا الوهم الى واقع . على هؤلاء المتأخرين جدا في الخروج عن صمتهم أن يسارعوا الى ازالة وهم الحق هذا والاقتناع بأن الاسلام رسالة كونية تعني البشرية جمعاء وهي دين جميع المؤمنين بها من جميع الشعوب والأقوام والمذاهب ولا حكر لأحد ولا وصاية لأحد بمفرده عليها . هل يحتاج تبصركم لهذا الامر الى معجزة لنتمكن معا من اعادة الامور الى نصابها ؟

المثقفون ان قاموا بواجبهم عن حكمة ودراية فسيرتفعون بالروح الاسلامية التي انحدرت الى الحضيض وهي المهمة الاولى التي ينبغي انجازها لبناء عالم واحد جديد يكون فيه الجميع متساوين متشاركين بحياة يحلم بها كل الاخرين . فهل ننتظر ؟

سنرى ؟

(للحديث صلة )

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الملك سلمان... يقيل محافظ البنك المركزي السعودي.. ويعيين "أيمن بن محمد بن سعود السياري" محافظا جديداً بمرتبة وزير.. مصرف سوريا المركزي... يحدد سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي بـ6650 ليرة.. لافروف: الغرب يتطلع الآن لتكون مولدوفا "أوكرانيا التالية.. ورئيستها مايا ساندو مستعدة لأي شيء تقريبًا.. سوريا: إصابة 6 عناصر من قوى الأمن الداخلي جراء اعتداء إرهابي بعبوتين ناسفتين استهدف دوريتهم على طريق المزيريب- اليادودة بريف درعا.. "الطاقة الدولية": إيران تخصّب اليورانيوم بنسبة 60% في منشأة "فوردو" النووية.. منظومة "القبة الحديدية" تعترض صاروخا تم إطلاقه من قطاع غزة.. وبن غفير يطلب اجتماعاً عاجلاً "للكابينت".. قصف صاروخي على قاعدة "زليكان" التي تضم قوات تركية شمالي العراق.. المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي "بيير دوكين".. العقوبات على سوريا تعطل خطة مصرية لدعم الكهرباء في لبنان.. قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الجمعة المقبلة.. مصدر أوروبي مسؤول: قادة الاتحاد الأوروبي لن يقطعوا وعودا لأوكرانيا بقبول انضمامها السريع إلى الاتحاد.. "مارين لوبان" زعيمة فصيل التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي: تورط الناتو في الصراع الأوكراني.. يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. الإمارات... تستعد لبدء تشغيل إحدى أكبر "المحطات الشمسية" في العالم.. 51 قتيلا عدد ضحايا غرق قارب يقل "تلاميذ مدرسة" في مياه سد بحيرة تاندا دام في باكستان.. "هيومن رايتس ووتش"... تتهم أوكرانيا باستخدام "ألغام محظورة" ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم.. بايدن... سيستقبل الملك الأردني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس القادم.. جون كيربي: الولايات المتحدة أجرت مع أوكرانيا بعض الأبحاث للوقاية من الأوبئة.. وقامت بتعطيل أنشطتها.. قبل العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا".. مسؤولان أميركيان... لرويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار "لأوكرانيا.. قد تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة.. روسيا... تحبط محاولة القوات الأوكرانية عبور نهر دنيبر في خيرسون.. بوتين... يوجه حكومته بالتفاوض مع "بيلاروسيا" لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة معها.. اتحاد العمال: 2.8 مليون فرنسي يحتجون على مشروع ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.. و رئيسة الوزراء "إليزابيث بورن" رفع "سن التقاعد" غير قابل للتفاوض.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. قضى نتيجة تعرّضه لضرب مبرّح على أيدي شرطة ممفيس بولاية تنيسي.. "كامالا هاريس".. تعتزم حضور جنازة الشاب الأسود تاير نيكولز.. الرئيس التونسي... يمدد "حالة الطوارئ" في البلاد حتى نهاية 2023.. بريطانيا: روسيا استهدفت فوليدار‭ ‬وبافليفكا بأوكرانيا وتخطط لحصار دونيتسك.. قبرص... تختار رئيساً جديداً الأحد القادم.. وسط شك اقتصادي وانقسام عرقي.. خلال مؤتمر صحفي في القاهرة... لافروف رداً على بلينكن: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان.. فضيحة تهز بريطانيا.. تثبيت براغي غواصة نووية بالغراء.. الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة بلاغوداتنويه في دونيتسك.. و"القوات الأوكرانية" تنسحب من خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه.. مزارعو البن في بيرو... يعلنون الإضراب المفتوح مطالبين.. باستقالة الرئيسة "دينا بولوارتي".. و وضع دستور جديد وإغلاق الكونغرس.. باكستان: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير مسجد بيشاور إلى100 قتيل..