العناوين الرئيسيةفضاءات

الأعمال الأدبية المترجمة … ترفد الساحة الثقافية بجديدها الإبداعي

تنوعت الأعمال الأدبية المترجمة ؛ التي أصدرتها مؤخراً “الهيئة العامة السورية للكتاب” ما بين قصص قصيرة وروايات، قام بترجمتها مجموعة من الكتّاب المترجمين، حيث طُرحت ضمن “المشروع الوطني للترجمة” بهدف رفد الساحة الثقافية بإبداعات جديدة تترجم لأول مرة في سوريا.

“شيء طفولي… وقصص أخرى”
ضمّت باقة الأعمال الأدبية المترجمة نحو 6 كتب -(سنقف معهم تباعاً)- أحدثها المجموعة القصصية “شيء طفولي… وقصص أخرى” من تأليف كاثرين مانسفيلد- من نيوزلاند، وترجمة حامد العبد، وصمم لها الغلاف الفنان عبد العزيز محمد. وتقع في 255 صفحة من القطع الكبير.

تتسم قصص هذه المجموعة بلغة جميلة، إلى جانب تنوع الأفكار والموضوعات المطروحة بعدة أساليب تتصف بالثراء الدال على خصوبة خيال مبدعتها، منذ القصة الأولى في المجموعة، وعنوانها “متاعب روزابيل” والقصة هي عبارة (حكاية مؤثرة عن الشوق المحبط والآمال المحطمة!). مروراً بقصص أخرى عن العزلة القاتلة التي تعكس شعور أبطالها القوي بالانفصال سواء عن أنفسهم، أو حتى عن العالم المحيط بهم والعالم الخارجي الأبعد، مثل قصص (في آخر الليل- امرأة المتجر- البيت الخطأ”، وصولاً  إلى قصص بعنوان (أوليه أندر وود- الثياب الجديدة” وكل منهما محزنة مؤلمة تروي تفاصيل عن الاضطهاد والقمع الاجتماعي.
.
الأعمال الأدبية المترجمة
غلاف كتاب “شيء طفولي… وقصص أخرى”
“نصف شمس صفراء”
من ضمن باقة الأعمال الأدبية المترجمة ، رواية “نصف شمس صفراء” من تأليف شيمامانده آديشي- من نجيريا، وترجمة د.باسل المسالمة، وصمم لها الغلاف عبد العزيز محمد. تقع في 725 صفحة من القطع الكبير.
تتناول الرواية مقتطفات من تاريخ نيجيريا الحديث، من خلال جهود المناضل بيافرا لتأسيس جمهورية مستقلة في جنوب شرق نيجيريا (أواخر الستينيات من القرن العشرين).

تروي الروائية حياة ثلاث شخصيات شهدت الاضطرابات السياسية والحرب الأهلية حينها، وهم الأستاذ الجامعي “أودينيبو” الذي يتمتع بحماس ثوري. و”أولانا” حبيبة الأستاذ الجامعي- امرأة شابة تخلت عن حياتها الثرية في لاغوس من أجل حبيبها.  والمراهق “أوغو” البالغ من العمر ثلاثة عشر عاماً، ويعمل خادماً في منزل الأستاذ. إلى جانب “ريتشارد” الشاب الإنكليزي الخجول الذي وقع في حب أخت أولانا واسمها “كاينيني” وهي امرأة غامضة ترفض الخضوع لأي شخص.
تصل الروائية في روايتها إلى فترة ما بعد تقدم القوات النيجيرية وبسط سيطرتها على البلاد من جديد، لتكشف محاولات هؤلاء الأشخاص للنجاة بحياتهم، وكيف وضعوا مثلهم العليا وولاء بعضهم لبعض تحت الاختبار (!) لتلقي الضوء على عدة قضايا تتمثل في التخلص من الاستعمار، والولاءات الإثنية والطبقية والعرقية، وأهمية الحب في كل ذلك.
.

*روعة يونس
.

-لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القوات الأوكرانية تطلق 6 صواريخ "غراد" على منطقة فوروشيلوفسكي في دونيتسك.. أمريكا توافق على بيع أكثر من 100 دبابة ومعدات هجومية لبولندا.. الجيش الأمريكي يقول إن زورقا عسكريا إيرانيا اقترب من سفنه الحربية في مضيق هرمز.. نقابة المزارعين تؤكد أن بريطانيا تواجه أزمة إمدادات غذائية.. بولندا: سوف نتسلم صواريخ باتريوت من ألمانيا.. هيئة محلفين في نيويورك تدين مؤسسة ترامب بالاحتيال الضريبي.. الأرجنتين: الحكم على نائبة الرئيس "كريستينا كيرشنر" بالسجن 6 سنوات.. ومنعها مدى الحياة من تولي أي منصب رسمي بسبب تهم فساد. "بلومبيرغ": الاقتصاد العالمي يواجه واحدة من أسوأ سنواته منذ ثلاثة عقود.. "روسيا تحذر: قد نرفع الحظر عن نشر صواريخ متوسطة وبعيدة المدى.. إذا واصل الغرب التصعيد.. البنك الدولي: ديون الدول النامية زادت أكثر من الضعف خلال 10 سنوات.. بسبب ملف الموازنة.. عراك تحت قبة البرلمان التركي.. يرسل نائبا معارضا إلى العناية المركزة بعد تلقيه ضربة في الرأس.. الجيش الأمريكي.. يتهم بحرية الحرس الثوري الإيراني بالتصرف بشكل غير مهني بمضيق هرمز.. الحزب الحاكم في جنوب السودان يرشح سلفا كير لانتخابات الرئاسة 2024.. كولومبيا: مقتل 6 جنود في هجوم لمنشقين عن حركة "فارك".. جلسة مساءلة للحكومة الفرنسية بالبرلمان حول مشروع الهجرة الجديد.. الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة لم تزود أوكرانيا بأسلحة.. لاستهداف أراضي روسيا ولا نشجعها على ذلك بوتين يبحث مع كبار مسؤولي "الأمن الداخلي" الهجمات الأوكرانية الأخيرة بطائرات مُسيَّرة على مطارات روسية.. للمرة الثانية في أقل من شهر.. رشق الملك تشارلز بالبيض.. واشنطن ترفض رفع ملف مقتل شيرين أبو عاقلة إلى المحكمة الجنائية الدولية.. "بلومبرغ": الهند تعمل على اتفاق حول آلية دفع بالروبية والدرهم مع الإمارات في وقت مبكر من كانون الثاني.. مصدر لـ"سبوتنيك": دمشق رفضت طلب أنقرة بشأن ترتيب لقاء بين الأسد و أردوغان.. صحيفة "بوليتيكو": الحكومة الألمانية تتراجع عن وعود الإنفاق العسكري التي قطعتها بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.. الأمين العام لجامعة الدول العربية.. يحذر من "مجاعة مأساوية غير مسبوقة" في الصومال ويدعو إلى تحرك عاجل ليبيا: مؤسسة النفط تدعو الشركات الأجنبية لاستئناف التنقيب والإنتاج.. مقتل قائد في القوات اليمنية المشتركة برصاص مجهولين بمحافظة الحديدة.. موسكو: طهران مستعدة لاستكمال المفاوضات النووية.. الاتحاد الأوروبي.. ينشر حرس حدوده لأول مرة في دول البلقان.. التي تسعى للانضمام إلى الاتحاد.. "فيسبوك" يهدد بحظر الأخبار داخل أمريكا في حال لو تبنى الكونغرس مشروع قانون.. يطالبها بالتفاوض مع الناشرين ودفع أجورهم مقابل موادهم.. صحيفة"عكاظ" السعودية: الرياض وبكين تبرمان اتفاقات مبدئية بأكثر من 100 مليار ريال على هامش قمتهما.. شركة"روساتوم" الروسية.. تناقش إمكانية بناء 6 وحدات نووية أخرى في الهند..