دولي

الأزمة السورية تتصدر قائمة أزمات الدورة الحادية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة

شذى عواد – واشنطن

يجتمع قادة ورؤساء حكومات مئة و خمس و ثلاثين دولة االثلاثاء القادم في نيويورك لحضور اجتماعات الدورة الحادية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة و ستتصدر الأزمة في سوريا و أزمة اللاجئين محور اجتماع الجمعية العامة. وستكون الدورة الحادية والسبعون هي الأخيرة التي يشارك فيها الرئيس الأمريكي باراك أوباما ، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي سيتنحى في نهاية العام ، بان كي مون قال للصحفيين إن كل الحروب و الصراعات تؤدي إلى الخسائر و تسبب الألم ، و لكن الأزمة السورية هي الأسوأ لما سببته من خسائر في الأرواح و الدمار ، و عدم الاستقرار ، و أضاف « على جميع الدول الكبرى المؤثرة أن تأخذ على عاتقها مهمة العمل و استغلال هذه الفرصة الأخيرة لوضع حد للأزمة السورية و السعي للوصول إلى حل سياسي » .

ومن المتوقع أن يجتمع أعضاء المجموعة الدولية لدعم سوريا التي تضم الولايات المتحدة و روسيا على على هامش اجتماعات الجمعية العامة في الأمم المتحدة الثلاثاء على أن يجتمع مجلس الأمن على مستوى الرؤوساء حول سوريا يوم الأربعاء ، وكانت روسيا ترغب بأن تحصل على تأييد من مجلس الأمن لاتفاق الهدنة في سوريا ، و لكن امتناع واشنطن عن مشاركة تفاصيل اتفاق الهدنة مع الآعضاء الخمسة عشر حال دون ذلك ، وقد برر ممثل بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة رفض بلاده إطلاع مجلس الأمن على تفاصيل الاتفاق الروسي الأمريكي بشأن الهدنة في سورية بقوله إن من شأن ذلك أن يؤثر على إيصال المساعدات الإنسانية .

نائب مستشار الأمن القومي الأميركي بن رودس صرح إنه يتوقع أن تتركز محادثات واشنطن مع الأعضاء في مجلس الأمن على الوضع في سوريا ، وعلى رد كوريا الجنوبية على الا ختبار النووي الأخيرلكوريا الشمالية ، إضتافة إلى الجهود الأمريكية لمحاربة داعش .

وسيجتمع أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة المئة و الثلاثة و تسعين يوم الاثنين لتبني قرار حول المهاجرين واللاجئين قبل البدء بالكلمات الرسمية للقادة يوم الثلاثاء .

الرئيس الأميركي باراك أوباما يستضيف يوم الثلاثاء أيضاً قمة تهدف بحسب المصادر الأمريكية إلى زيادة المساعدات الإنسانية و استقبال عدد أكبر من اللاجئين لإعادة توطينهم ، و سيدعو الدول القادرة إلى المشاركة بهذه الجهود ،

سامانثا باور سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة قالت : « لن نستطيع التوصل إلى حل لأزمة اللاجئين الثلاثاء و لكنني أعتقد أننا سنرى عرضاً هاماً لإرادة سياسية من القادة حول العالم لحل هذه الأزمة» كما ستعقد محادثات جانبية على هامش اجتماعات الجمعية العامة حول جنوب السودان ، اليمن ، العراق ، و ليبيا . و ستناقش القوى العالمية أيضاً تنفيذ ايران للاتفاق النووي و عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية .

ويأمل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بإيجاد حل واقعي لاتفاق باريس للمناخ .

المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك قال في تعليق على النشاط الكثيف المتوقع في الأمم المتحدة : « الأسبوع المقبل سيشهد بناء الأمم المتحدة أكثر من ألف و مئة اجتماع ثنائي بين القادة » و لخص الاجتماع السنوي بالقول « إنه كأس العالم للدبلوماسية ، أوسكار الدبلوماسية ، و سيكون أيضاً أسبوعاً ممتعاً للأزياء .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
روسيا... تعلن تجهيز 10 مفارز طبية في مطار حميميم لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.. سلطنة عمان... تعرب عن تضامنها مع سورية جراء الزلزال.. بوتين... يهاتف الأسد ويوجه بإرسال رجال إنقاذ إلى سوريا.. رئيس دولة الإمارات... يؤكد في اتصال هاتفي مع الرئيس الأسد الوقوف مع سوريا والاستعداد للمساعدة على تجاوز آثار الكارثة.. رئيس دولة الإمارات... يأمر بإرسال فريقي انقاذ وإمدادات عاجلة إلى المتضررين من الزلزال في "تركيا وسوريا".. وإنشاء مستشفيات ميدانية.. الرئيس التركي: الزلزال أكبر كارثة تشهدها البلاد منذ 1939.. الرئيس العراقي "عبد اللطيف رشيد" يقدم التعازي بضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.. ألمانيا... تتعهد بتقديم مساعدات لتركيا وسوريا بعد الزلزال.. ملك الأردن "عبدالله الثاني"... يوجه بتقديم المساعدات لأسر الضحايا وللمصابين في تركيا وسوريا.. تضامن شعبي في مصر.. مع سوريا بعد الزلزال المدمر.. ومفتي الجمهورية "شوقي علام "يعبر عن "تضامنه الكامل مع أُسر الضحايا والمصابين.. هزة أرضية جديدة قوتها 5.5 تضرب مدينة سكاريا التركية.. السيسي... يؤكد تضامن مصر الكامل مع الشعبين السوري والتركي.. ويعرب عن استعداد بلاده لتقديم المساعدات.. سوريا... سانا: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 403 قتلى و1284مصاباً في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.. الصحة الروسية... تعلن تأهبها لإرسال طواقمها لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.. إدارة الطوارئ والكوارث التركية: ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 1014.. وكالة "الأناضول" التركية: نشاط زلزالي خطير في "كهرمان مرعش" وستستمر الهزات الارتدادية بقوة تصل إلى 6.7 درجة.. الصين... تبدي استعدادها لإرسال مساعدات إنسانية إلى تركيا وسوريا.. سانا: هزات ارتدادية جديدة في دمشق وعدد من المحافظات السورية.. المعهد الجيولوجي الدنماركي: سكان غرينلاند شعروا بالهزات الناجمة عن زلزال تركيا.. الخارجية اللبنانية... تعزي سوريا بضحايا الزلزال..وتُبدي استعداد لبنان لتقديم يد العون والمساعدة.. المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: روسيا مستعدة لمساعدة "سورية" في مواجهة آثار الزلزال على أعلى مستوى.. دمار كبير يلحق بآثار سوريا وتركيا..عقب الزلزال العنيف.. السعودية... تعرب عن تضامنها مع ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا.. الجزائر... تؤكد تضامنها مع سوريا وتركيا وتعرب عن تطلعها "لتجاوزهما هذه المحنة بالصبر والعزم".. سلسلة من الهزات الأرضية تضرب عددا من المحافظات العراقية..ناتجة عن ارتدادات الزلزال الذي ضرب تركيا وشمال سوريا فجر اليوم.. الأمين العام للجامعة العربية... يدعو المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم لغوث المنكوبين جراء "الزلزال" الذي ضرب "سوريا".. ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في مختلف الأراضي السورية إلى نحو 600 قتيل.. إدارة الكوارث والطوارئ التركية: قوة الزلزال الأخير الذي وقع قبل قليل في كهرمان مرعش 7.6 درجة محمد بن زايد... يؤكد تضامن دولة الإمارات مع سوريا وتركيا بعد وقوع الزلزال.. رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد.. يجري اتصالين هاتفيين مع الرئيسين السوري والتركي..