العناوين الرئيسيةمنوعات

اكتشاف آثار بمنطقة سقارة المصرية تعود لـ500 عام قبل الميلاد

 

اكتشاف آثار نادرة تضمّ عشرات التماثيل البرونزيّة ومجموعة كبيرة من التوابيت الخشبيّة الملونة بمنطقة سقارة المصرية تعود لـ500 عام قبل الميلاد

وقالت وزارة السياحة والآثار المصرية، أن بعثة أثريّة مصريّة تعمل في جبانة الحيوانات المقدسة في منطقة آثار سقارة اكتشفت خبيئة تضم 150 تمثالاً من البرونز بأحجام مختلفة لعددٍ من المعبودات المصرية القديمة، منها أنوبيس وآمون مين وأوزير وإيزيس ونفرتوم وباستت وحتحور، إضافة إلى مجموعةٍ من الأواني البرونزيّة الخاصة بطقوس المعبودة إيزيس، فضلاً عن تمثال برونزي للمهندس إيمحتب من دون رأس.

وأوضحت الوزارة أن هذه “أوّل وأكبر خبيئة بالموقع تعود إلى العصر المتأخر” عثر عليها في موسم الحفائر الرابع للبعثة.

اكتشاف آثار بمنطقة سقارة المصرية تعود لـ500 عام قبل الميلاد 

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة مصطفى وزيري إنّه اكتشفت أيضاً مجموعة من آبار الدفن، عُثر بداخلها على مجموعة من 250 تابوتاً خشبيّاً ملوّناً من العصر المتأخر (حوالي 500 عام قبل الميلاد) مغلقة وبداخلها مومياوات بحالة جيّدة من الحفظ، إضافة إلى مجموعة من التمائم وتماثيل خشبية بعضها مذهب الوجه وصناديق خشبية ملونة.

وأضاف أن أعمال الحفر داخل أحد آبار الدفن المكتشفة أسفرت عن اكتشاف تابوت يحمل برديّة طولها تسعة أمتار وبحالة جيّدة، ربّما تحتوي على فصول من كتاب الموتى الذي يضم نحو 17 فصلا، مشيراً إلى أنّ البردية نقلت إلى معامل الترميم في المتحف المصري في التحرير لدراستها ومعرفة ما تحتويه من نصوص.

كما عثرت البعثة على تمثالين خشبيّين ملوّنين بوجهين مذهبين في حالة جيدة للإلهتين إيزيس ونفتيس في وضعية النائحات، بالإضافة إلى العثور على العديد من أدوات الزينة، مثل مرآة من البرونز ومجموعة من الأساور والعقود والأقراط والمكاحل وأدوات من النحاس خاصة بالحياة اليومية، تعود إلى زمن الدولة الحديثة (حوالي 1500 عام قبل الميلاد).

وكانت هذه البعثة الأثرية قد عثرت، في العام 2020، على أكثر من 100 تابوت خشبي مغلق بحالتها الأولى من العصر المتأخر داخل آبار للدفن في سقارة أيضاً، في إطار نشاط مكثّف لأعمال التنقيب تقوم بها مصر خلال السنوات القليلة الماضية بهدف تنشيط قطاع السياحة.

وتستعد مصر لافتتاح متحفها الكبير بالقرب من أهرامات الجيزة، الذي يجرى العمل فيه منذ سنوات، في نهاية العام الحالي 2022، وسيضم آلاف القطع المعروضة لأوّل مرّة إضافةً إلى مجموعة الملك الذهبي توت عنخ آمون الشهيرة.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي "بيير دوكين".. العقوبات على سوريا تعطل خطة مصرية لدعم الكهرباء في لبنان.. قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الجمعة المقبلة.. مصدر أوروبي مسؤول: قادة الاتحاد الأوروبي لن يقطعوا وعودا لأوكرانيا بقبول انضمامها السريع إلى الاتحاد.. "مارين لوبان" زعيمة فصيل التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي: تورط الناتو في الصراع الأوكراني.. يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. الإمارات... تستعد لبدء تشغيل إحدى أكبر "المحطات الشمسية" في العالم.. 51 قتيلا عدد ضحايا غرق قارب يقل "تلاميذ مدرسة" في مياه سد بحيرة تاندا دام في باكستان.. "هيومن رايتس ووتش"... تتهم أوكرانيا باستخدام "ألغام محظورة" ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم.. بايدن... سيستقبل الملك الأردني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس القادم.. جون كيربي: الولايات المتحدة أجرت مع أوكرانيا بعض الأبحاث للوقاية من الأوبئة.. وقامت بتعطيل أنشطتها.. قبل العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا".. مسؤولان أميركيان... لرويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار "لأوكرانيا.. قد تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة.. روسيا... تحبط محاولة القوات الأوكرانية عبور نهر دنيبر في خيرسون.. بوتين... يوجه حكومته بالتفاوض مع "بيلاروسيا" لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة معها.. اتحاد العمال: 2.8 مليون فرنسي يحتجون على مشروع ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.. و رئيسة الوزراء "إليزابيث بورن" رفع "سن التقاعد" غير قابل للتفاوض.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. قضى نتيجة تعرّضه لضرب مبرّح على أيدي شرطة ممفيس بولاية تنيسي.. "كامالا هاريس".. تعتزم حضور جنازة الشاب الأسود تاير نيكولز.. الرئيس التونسي... يمدد "حالة الطوارئ" في البلاد حتى نهاية 2023.. بريطانيا: روسيا استهدفت فوليدار‭ ‬وبافليفكا بأوكرانيا وتخطط لحصار دونيتسك.. قبرص... تختار رئيساً جديداً الأحد القادم.. وسط شك اقتصادي وانقسام عرقي.. خلال مؤتمر صحفي في القاهرة... لافروف رداً على بلينكن: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان.. فضيحة تهز بريطانيا.. تثبيت براغي غواصة نووية بالغراء.. الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة بلاغوداتنويه في دونيتسك.. و"القوات الأوكرانية" تنسحب من خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه.. مزارعو البن في بيرو... يعلنون الإضراب المفتوح مطالبين.. باستقالة الرئيسة "دينا بولوارتي".. و وضع دستور جديد وإغلاق الكونغرس.. باكستان: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير مسجد بيشاور إلى100 قتيل.. الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع الرئيس الجزائري التعاون في إطار منظمة "أوبك+".. لافروف: تم الاتفاق على إشراك "إيران" في عملية التسوية بين تركيا وسوريا.. الرئيس التونسي قيس سعيد: 90% لم يشاركوا في التصويت لأن البرلمان لم يعد يعني شيئا لهم.. رقائق أميركية مُسرَّبة تمهد لامتلاك بكين 1500 رأس نووي.. و صراع جديد بين البلدين.. بايدن... يقول إن بلاده لن تزود أوكرانيا مقاتلات إف-16 لمساعدتها في الحرب مع روسيا.. إسرائيل... ترفع حالة التأهب خشية انتقام إيراني بعد الهجمات الأخيرة في إيران وسوريا.. إصابة 3 في حادث طعن بسكين قرب المفوضية الأوروبية ببروكسل..