إعلام - نيوميديا

اغتيال اليسار!

 

فراس الهكار  | 

“أخجل لأنني لستُ شهيداً، وأخجل أن حبري يسيل لا دمي”، هذه الكلمات كتبها الكاتب الأردني اليساري الراحل ناهض حتر يوماً ما في إحدى مقالاته، وتحققت رغبته أخيراً يوم أمس وسال دمه شهيداً، ولا بدَّ أن أعترف هنا أنني لم أكن أتفق مع ما كان يكتبه الأستاذ ناهض في جريدة الأخبار اللبنانية التي أعمل لها، ولم يكن يستهويني تحليله وأسلوبه الذي كنت أرى فيه تصلب البعثيين ولغتهم الخشبية، لكن التضامن معه بعد اعتقاله الشهر الماضي كان واجباً يفرضه إصرارنا على أن حرية التعبير حق مقدس لكل إنسان، لكن كل ذلك التضامن لم يكن كافياً لحقن دماء حتر، وانتصرت الأصوات الراديكالية المطالبة بقتله وإهدار دمه.

إلا أن حتر لم يُقتل من أجل رسم الكاريكاتير الذي نشره على صفحته الافتراضية في الفيسبوك، رغم قيام السلطات الأردنية باعتقاله بذريعة نشر ذلك الرسم، ثم أجبروه على حذف الصورة والاعتذار وإصدار بيان يوضح فيه قصده الحقيقي من النشر، إلا أن ذلك كله ليس مُفيداً ولم يشفع له, فقرار تصفيته كان قد صدر منذ زمن بعيد، وكان صاحب القرار يبحث عن ذريعة ومبرر لتصفيته دون أن يؤلب الرأي العام عليه، بعد أن كان قد نجا من عملية اغتيال في عام 1998.

الثائرون لله، اغتالوا ناهض حتر بكل دم بارد وذهب دمه هدراً فلا يوجد من يثأر له، ولن يرتدي المليك الأردني بزته العسكرية ويمتطي صهوة طيارته ليحلق فوق سماء الأردن وتزغرد له النساء فناهض حتر ليس ابناً لكبرى العشائر الأردنية التي يخشاها النظام الملكي ويطلب ودها، بل هو حمل وانزاح عن كاهله، وكان الكاتب الراحل يعلم أن يهوذا يتربص به وأنه يتحين الفرصة المناسبة كي يسوقه إلى قدره الحتمي لكنه رغم ذلك بقي حتى اللحظة الأخيرة يدافع عن بقايا اليسار العروبي القومي في مملكة الخيانة في ظل نظام من المعروف عنه جبنه وتبعيته وخنوعه.

وتبقى مسألة اغتيال الفكر الحر والرأي الآخر في العالم العربي سمة بارزة رسختها وأباحتها الأنظمة السياسية في مجتمعاتنا في مختلف المراحل التاريخية وعلى اختلاف أشكال وأساليب حكم تلك الأنظمة، وهذا ما لست أدعيه إنما يمكن لأي مهتم أن يراجع التاريخ بصورة سريعة ولن يضطر أن يغوص فيه حتى تفوح رائحة الدم، فنهر دجلة تلون بالسواد بسبب الحبر مرة واحدة في تاريخ البشرية الذي وصلنا، لكنه تلون باللون الأحمر عشرات المرات بسبب الدماء. وأي دماء؟ دماء العرب والمسلمين الذين لم يكلفوا أحداً عناء قتلهم إنما تولوا تلك المهمة بأنفسهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
روسيا... تعلن تجهيز 10 مفارز طبية في مطار حميميم لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.. سلطنة عمان... تعرب عن تضامنها مع سورية جراء الزلزال.. بوتين... يهاتف الأسد ويوجه بإرسال رجال إنقاذ إلى سوريا.. رئيس دولة الإمارات... يؤكد في اتصال هاتفي مع الرئيس الأسد الوقوف مع سوريا والاستعداد للمساعدة على تجاوز آثار الكارثة.. رئيس دولة الإمارات... يأمر بإرسال فريقي انقاذ وإمدادات عاجلة إلى المتضررين من الزلزال في "تركيا وسوريا".. وإنشاء مستشفيات ميدانية.. الرئيس التركي: الزلزال أكبر كارثة تشهدها البلاد منذ 1939.. الرئيس العراقي "عبد اللطيف رشيد" يقدم التعازي بضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.. ألمانيا... تتعهد بتقديم مساعدات لتركيا وسوريا بعد الزلزال.. ملك الأردن "عبدالله الثاني"... يوجه بتقديم المساعدات لأسر الضحايا وللمصابين في تركيا وسوريا.. تضامن شعبي في مصر.. مع سوريا بعد الزلزال المدمر.. ومفتي الجمهورية "شوقي علام "يعبر عن "تضامنه الكامل مع أُسر الضحايا والمصابين.. هزة أرضية جديدة قوتها 5.5 تضرب مدينة سكاريا التركية.. السيسي... يؤكد تضامن مصر الكامل مع الشعبين السوري والتركي.. ويعرب عن استعداد بلاده لتقديم المساعدات.. سوريا... سانا: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 403 قتلى و1284مصاباً في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.. الصحة الروسية... تعلن تأهبها لإرسال طواقمها لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.. إدارة الطوارئ والكوارث التركية: ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 1014.. وكالة "الأناضول" التركية: نشاط زلزالي خطير في "كهرمان مرعش" وستستمر الهزات الارتدادية بقوة تصل إلى 6.7 درجة.. الصين... تبدي استعدادها لإرسال مساعدات إنسانية إلى تركيا وسوريا.. سانا: هزات ارتدادية جديدة في دمشق وعدد من المحافظات السورية.. المعهد الجيولوجي الدنماركي: سكان غرينلاند شعروا بالهزات الناجمة عن زلزال تركيا.. الخارجية اللبنانية... تعزي سوريا بضحايا الزلزال..وتُبدي استعداد لبنان لتقديم يد العون والمساعدة.. المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: روسيا مستعدة لمساعدة "سورية" في مواجهة آثار الزلزال على أعلى مستوى.. دمار كبير يلحق بآثار سوريا وتركيا..عقب الزلزال العنيف.. السعودية... تعرب عن تضامنها مع ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا.. الجزائر... تؤكد تضامنها مع سوريا وتركيا وتعرب عن تطلعها "لتجاوزهما هذه المحنة بالصبر والعزم".. سلسلة من الهزات الأرضية تضرب عددا من المحافظات العراقية..ناتجة عن ارتدادات الزلزال الذي ضرب تركيا وشمال سوريا فجر اليوم.. الأمين العام للجامعة العربية... يدعو المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم لغوث المنكوبين جراء "الزلزال" الذي ضرب "سوريا".. ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في مختلف الأراضي السورية إلى نحو 600 قتيل.. إدارة الكوارث والطوارئ التركية: قوة الزلزال الأخير الذي وقع قبل قليل في كهرمان مرعش 7.6 درجة محمد بن زايد... يؤكد تضامن دولة الإمارات مع سوريا وتركيا بعد وقوع الزلزال.. رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد.. يجري اتصالين هاتفيين مع الرئيسين السوري والتركي..