رأي

استنهاض الإعلام الرسمي .. النفخُ بالقِرب

سامر أحمد ..

|| Midline-news || – الوسط  ..

استطاع الإعلام الغربي والعربي الممول خليجياً ، ومنذ بداية الأزمة ( الحرب على سوريا أو ما يسمونها .. الثورة ) من أن يمنع التغطية الإعلامية الحرفية أو المحايدة أو غير الموجهة ، واستفاد بذلك من بعض أخطاء أو خيبات الإعلام الرسمي الذى لم يلجأ للحرفية والمهنية التي تتطلب كادراً مؤهلاً ، وعلى مستوى الحدث .

بنفس الوقت تم استثمار تلك الخيبات من قِبل الإعلام الآخر ، واجتهد عليها لتأليب الرأي العام العربي والعالمي على الدولة السورية ، وتم توفير مساحات وفيرة لبث السموم والدعايات التي يمكن لها أن تشكل حدثاً عظيماً .

تم التعتيم بشكل كامل على كل الجرائم والمذابح التي ارتكبتها العصابات المسلحة تحت شعار ( الثورة ) ، ووضعت الأفلام والصور التي توثق هذه الجرائم في أدراج المكاتب ، ونقول هُنا للإعلام الوطني أنه لا يجب أن تتوجه لمن يؤيدك بعمل درامي على أساس طريقة تخديرية والإكتفاء بتقرير أو شريط إخباري خجولين ، في هذه الحالة أنت تضع الطرف الآخر المؤهل والمجهز بكل ما يمكن من أدوات ومستلزمات حديثة أن يتخذ من تلك الأوقات فرصة ذهبيّة لعرض ما يريد بشكل إنتقائي محسوب .

الحرب إعلامية بدرجة أعلى مما هي عسكرية ، وعملية شراء الذمم ومُصادرة الرأي العام وخلق البروباغندا حسب نظريتهم وأهوائهم وسمومهم مستمرة  ، الإعلام الوطني هو من يترك لهم تلك المساحات ، نثق بقدرة الإعلام الوطني المقاوم وبقدرة العاملين فيه والدليل أنهم يبرعون خارج حدود الوطن ، إذاً المشكلة بالعقلية التي تدير الإعلام .

في مختلف القوانين الدولية يُعتبر الإعلام سلاحاً قاتلاً إن كان مُسبباً ، فما بالكم بإعلام يُحرض على القتل ؟ والسؤال كم هي حالات القتل أو الموت بذبحة صدرية قد لحقت بالناس من وراء تلك الأخبار الحقيقي منها والمزيف ، ولعل الفيديوهات المُقززة للنفس والتي يظهر بها مجرمون يذبحون عسكرياً .. مدنياً … الخ ، قد ظهرت بشكل غير مسبوق عبر التاريخ ويتم التعتيم عليها بشكل ممنهج ، طبعاً إحترام المُشاهد واجب ولكن أيضاً وضعه بحقيقة الأمور واجب وطني أيضاً ، هل يمكن أن نسأل مذبوح أو نستنطقه .

بصدق الصفحات الوطنية المُتابعة ميدانياً قد تفوقت وبأدوات بسيطة للغاية على الإعلام الرسمي .. ولست أدري هل نعود ونقول لهم بوزارة الإعلام .. نحن في حالة حرب .. حرب .. حرب ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية.. في إطار تبادل للأسرى مع موسكو... كييف تستعيد جثتي متطوعين بريطانيين قتلا فى أوكرانيا.. مع تصاعد موجة الاحتجاجات ضدّ تعديلات قانون التقاعد الفرنسي.. تهمة بالفساد تلاحق وزير العمل الفرنسي أوليفييه دوسوبت.. وسائل إعلام أمريكية: إسقاط المنطاد الصيني في ولاية كارولينا.. وفرض حظر جوي بمحيطه.. الدفاع الروسية: عودة 63 أسيرا بينهم "عناصر في مناصب حساسة" بوساطة إماراتية.. الاتحاد الأوروبي... يتوصل لاتفاق على تحديد سقف أسعار المشتقات النفطية الروسية.. وكالة رويترز: شركتا "سوناطراك" و"أرامكو" ترفعان سعر الغاز المسال..