منوعات

اختراع بسيط من شأنه أن يعيد البصر إلى المكفوفين

||midline-news||…

على مدار عدة سنوات، بذل الباحثون جهوداً كثيرةً لإعادة حاسة الإبصار للمكفوفين – حتى ولو بشكل جزئي – من خلال شبكيات العين الاصطناعية المعروفة بـ “ترقيع شبكية العين” أو “بِدْلَة الشبكية”.

ومع ذلك، فإن ما تمكّن العلماء من الوصول إليه – بعد سنواتٍ من البحث والدراسة – ما زال بعيداً عن المأمول، حسبما أشار موقع Futurism.

بِدْلَة الشبكية

تنطوي عملية “بِدْلَة الشبكية” على 3 عناصر. أولاً؛ نحتاج إلى تثبيت كاميرا صغيرة في النظارات الخاصة بالمرضى. يليها إضافة دائرة الكترونية دقيقة، وهي الدائرة المسؤولة عن تحويل المعطيات التي تلتقطها الكاميرا لإشارات كهربية. وأخيراً؛ يتم تثبيت مصفوفة من الأقطاب المجهرية داخل العين تكون على اتصال بالشبكية.

دور الأقطاب المزروعة هنا مشابه تماماً لدور الخلايا المستقبلة للضوء الموجودة بشبكية العين، إذ ستقوم الأقطاب بتحويل المعطيات المرئية لإشاراتٍ كهربية تنتقل بدورها إلى المخ من خلال العصب البصري.

من الناحية النظرية، ستساعد عملية بِدْلَة الشبكية المرضى المصابين بالعمى التام على استرداد حاسة الإبصار على هيئة بقع ضوئية أو ما يُعرف بظاهرة التوماض، وهي إحساس إبصاري موضوعي بإثارة الشبكية والعين مغلقة.

لكن الإشارات الضوئية الملموسة حالياً ليست بالوضوح الكافي الذي قد يمكّن المريض من التعرف على الوجوه، أو القراءة، أو التحرك بشكل مستقل.

الإبصار الفطري

فيما يتعلق بالوسيلة الدقيقة التي قد تُستخدم لتحسين فعالية الشبكية الاصطناعية، فإن الإجابة قد تكون عند العلماء من معهد العلوم العصبية “بلا تيمون” ومختبر تكنولوجيا المعلومات الالكترونية، ومعهد الإبصار الفرنسي، وجامعة “ايكس مرسيليا” الذين أوشكوا على الوصول للحل.

في أعقاب عمل مقارنات بين نشاط القشرة البصرية الناتج عن الشبكية الاصطناعية وبين ذلك الناتج عن الإبصار الطبيعي عند القوارض، وجد فريق بحث أن نشاط القشرة البصرية الناتج عن الشبكية الاصطناعية يقع في النطاق الطبيعي والموضع الصحيح بالمقارنة مع نشاط القشرة البصرية الناتج عن الإبصار الطبيعي.

وفي الدراسة التي نُشرت في مجلة eLife، أوضح الباحثون الأسباب وراء حدوث بعض التشوهات، إذ أرجعوا الأمر لظاهرتين منفصلتين تماماً لوحظ حدوثهما على مستوى المصفوفة الكهربائية.

لاحظ العلماء، أولاً، حدوث زيادة مفرطة في الانتشار الكهربي، أي قيام الطبقة الرقيقة من السائل التي تقع بين القطب والشبكية بنشر الإشارات الكهربية وتحفيز الخلايا العصبية المجاورة بشكل سلبي. ثانياً، لوُحظ وجود نشاط غير مرغوب فيه داخل الألياف الشبكية التي تقع بالقرب من الخلايا المُستهدف تحفيزها.

أصبح فريق البحث، بواسطة نتائج تلك الدراسة، قادراً على تحسين خصائص الطبقة الفاصلة الموجودة بين البِدلة والشبكية، الأمر الذي يُمهد لحدوث المزيد lk التحسينات الواعدة فيما يتعلق بعمليات زرع الشبكية لدى البشر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة.. إضراب العمال يصل إلى المتحف البريطاني ويهدد معرض الهيروغليفية.. الملك تشارلز يقاضى إيلون ماسك وتويتر لـ «عدم دفع إيجار مقر لندن».. الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ يصل إلى سول.. في بداية جولة تهدف لتعزيز علاقات الحلف مع كوريا الجنوبية واليابان.. عشرات الآلاف من المعلمين يتظاهرون في لشبونة للمطالبة بتحسين الأجور.. الدفاع الإيرانية... تعلن إحباط هجوم بالمسيرات على إحدى منشآتها للصناعات الدفاعية.. خلال لقائه المستشار الألماني..الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز: بلادنا ودول أخرى في أميركا اللاتينية لا تفكر بإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا.. قطر تنضم إلى ائتلاف فرنسي وإيطالي لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز في المياه اللبنانية.. و حفر الآبار سيبدأ في الربع الثالث من عام 2023.. التونسيون يصوتون في دورة ثانية للانتخابات التشريعية.. لاختيار أعضاء البرلمان الجديد.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.. يقيل رئيس حزب المحافظين "ناظم الزهاوي" على خلفية فضيحة تهربه الضريبي.. عناصر الهندسة في الجيش السوري يفجرون عبوة ناسفة.. زرعها مجهولون بدراجة نارية وسط مدينة درعا.. اسرائيل تعلن وقوع عملية إطلاق نار في أريحا.. ومحاولة دهس لجنوده عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. بوركينا فاسو: الآلاف يتظاهرون رفضاً للوجود الفرنسي ودعماً للسيادة.. قوات فاغنر الروسية... تسيطر على قرية بلاجوداتنوي في دونيتسك.. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: إرسال إلمانيا دبابات إلى أوكرانيا يورّطها في النزاع مباشرة.. آلاف المستوطنين ينضمون إلى تظاهرات مشتركة ومتزامنة في "تل أبيب" وحيفا ومدن أخرى.. ضدّ سياسات أقرّتها حكومة نتنياهو". كييف... تطلب إلى دول غربية تزويدها بصواريخ وطائرات حربية لقصف القرم.. انفجار قوي بمستودع ذخيرة في أصفهان بوسط إيران..